أحمد, شيماء عبد المنعم عبد الباري. (2021). الإمتزاج الحضاري المصري - الروماني في مِنديس القديمة (تل الرُبع) من خلال ثلاث لوحات جنائزية غير منشورة. مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 22(1), 156-183. doi: 10.21608/jguaa.2020.28710.1094
شيماء عبد المنعم عبد الباري أحمد. "الإمتزاج الحضاري المصري - الروماني في مِنديس القديمة (تل الرُبع) من خلال ثلاث لوحات جنائزية غير منشورة". مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 22, 1, 2021, 156-183. doi: 10.21608/jguaa.2020.28710.1094
أحمد, شيماء عبد المنعم عبد الباري. (2021). 'الإمتزاج الحضاري المصري - الروماني في مِنديس القديمة (تل الرُبع) من خلال ثلاث لوحات جنائزية غير منشورة', مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 22(1), pp. 156-183. doi: 10.21608/jguaa.2020.28710.1094
أحمد, شيماء عبد المنعم عبد الباري. الإمتزاج الحضاري المصري - الروماني في مِنديس القديمة (تل الرُبع) من خلال ثلاث لوحات جنائزية غير منشورة. مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 2021; 22(1): 156-183. doi: 10.21608/jguaa.2020.28710.1094
الإمتزاج الحضاري المصري - الروماني في مِنديس القديمة (تل الرُبع) من خلال ثلاث لوحات جنائزية غير منشورة
مدرس بقسم الآثار، كلية الآداب، جامعة عين شمس (مصر)
المستخلص
تتناول هذه الدراسة نشر ثلاثة من شواهد قبور مدينة منديس الأثرية القديمة، وهي مدينة ذات أهمية کبيرة بدأت في العصور الفرعونية، واستمرت خلال العصرين البطلمي والروماني. تنوَّعَ تصوير اللوحات الجنائزية ما بين ثلاث شواهد قبور تصوّر سيدات تضطجع کل منها على جانبها الأيسر ممسکة بيدها اليمنى کأسا. تحاول الباحثة من خلال هذه الدراسة تحقيق ثلاثة أهداف: (1) نشر هذه اللوحات الجنائزية نشرًا علميا (2) توضيح الأهمية التاريخية لهذا الإقليم في العصرين البطلمي والروماني کما کانت عليه في العصر الفرعوني (3) توضيح عناصر الامتزاج الفني والديني المصري والروماني من خلال تصوير بعض الآلهة المصرية المحددة على اللوحات الجنائزية، کما سوف نرى في إحدى هذه اللوحات محل الدراسة. وقد توصّلت الدراسة إلى أن الفنان قد استخدم رمزين من رموز العالم الآخر في الدين المصري القديم، يلعبان دورًا مهمًا للمتوفى في بعثه مرة أخرى بعد الموت: المعبود حورس مصورا في هيئة الصقر، والمعبود أنوبيس مصورًا في هيئة الکلب. أما عن تأريخ اللوحات الجنائزية الثلاث فتبين أنها ترجع إلى العصر الروماني وأوضحت الدراسة إلى أي قرن ينتمي کل منها، وذلک في ضوء دراسة ومقارنة تسريحات الشعر بنظيراتها لزوجات الأباطرة بالنسبة للسيدات.
-أحمد، رضا محمد سيد، "أعمال متنوعة غير منشورة من تل تمى الأمديد، "دراسات آثار في الوطن العربي"، اتحاد الاثريين العرب، رقم 10، 2009م.
-البربري، أحمد محمد، عواصم مصر القديمة، الاسکندرية: د.م، 2008م.
-الشحات، منى محمد، "قراءة جديدة للملابس الرومانية في مصر في الفترة المتأخرة (دراسة أثرية)"، مجلة الاتحاد العام للآثاريين العرب، ع. 7، القاهرة، 2006م.
-الطوخي، مي محمد، "تصوير الآلهة والأفراد برؤوس حيوانية في مصر اليونانية والرومانية"، رسالة دکتوراة غير منشورة، کلية الآداب/ جامعة عين شمس، 2018م.
-خليفة، شريف شعبان، "مناظر المآدب الاغريقية والاتروسکية: دراسة مقارنة مع مناظر المآدب في مصر القديمة"، رسالة دکتوراة غير منشورة، کلية الآثار/ جامعة القاهرة، 2013م.
-رسلان، رضا عبد الجواد، "نشاط منديس الاقتصادي في مصر إبان العصر البطلمي الباکر في ضوء الوثائق البردية"، مجلة کلية الآداب جامعة المنصورة، المرکز الحضاري لعلوم الإنسان والتراث، ع1، المنصورة، 1998م.
-عبد الغني، محمد ، "زينون في الدلتا"، مجلة کلية الاداب، جامعة الاسکندرية، 91/1992م.
-نور الدين، عبد الحليم، مواقع ومتاحف الآثار المصرية، القاهرة: د.م، 2007م.
-وجدي، عبد الغفار، منطقة لطرانة، کوم ابوللو الأثرية، القاهرة: سلسلة الثقافة الأثرية والتاريخية، مشروع المائة کتاب العدد 64، 2012م.
ثانيا: المراجع الأجنبية:
- Abd Elghany, M., The Crisis of the Mendesian Nome in the Reign of Marcus Aurelius, BACPAS 11, 1994.
- Abd el-Al, A.& Grenier, J. C. & Wagner, G., Stèles Funéraires de Kom Abu Bellou, Paris: Editions recherches sur les Civilizations, Mémoire 55, 1985.
- Aglan, H., The Aspects of Animal Sanctification in the Graeco-Roman Monuments in Egypt, PhD Dissertation Universität zu Köln Philosophische Fakultät Archäologisches Institut, Köln, 2013.
- Ahmed, S., Music in Burial Customs and Funeral Arts from the Archaic to the Roman Period “an Archaeological Study”, PhD Dissertation, department of Greek and Roman Archaeology, National and Kapodestrian University/Athens, 2016.
- Alexandridis, A., Die Frauen des Römischen Kaiserhauses, Eine Untersuchung ihrer bildlichen Darstellung von Livia bis Iulia Domna, Mainz: Zabern 2004.
- Ball, J., Egypt in the Classical Geographers, Cairo: Government Press, 1942.
- Beck, H., Ägypten Griechenland Rom: Abwehr und Berührung: Städelsches Kunstinstitut und Städtische Galerie, Tübingen: Wasmuth, 2005.
- Bissing, W. F., Tombeaux d'Époque Romaine à Akhmîm, ASAE, Vol. L, 1950.
- Bosticco, S., Le Stele Egiziane dall'Antico al Nuovo Regno, Vol.I, Roma: Istituto Poligrafico dello Stato, 1959.
- Breccia E., Le Musée Gréco-Romain d'Alexandrie 1925 – 1931, Roma, 1970.
- Corbelli, J.A., The Art of Death in Graeco-Roman Egypt, Princes Risborough: Shire, 2006.
- Dentzer, J.M., Le Motif du Banquet Couché dans le Proche-Orient et le Monde, Rome: Ecole Française de Rome, 1982.
- El-Nassery, S., & Wagner, G., Nouvelles Stèles de Kom Abu Bellou, BIFAO 78, 1978.
- ElSawy, A., Preliminary Report of the Excavations at Kom Abu Bello, ZÄS 104, 1977.
- Frankfort, H., Ancient Egyptian Religion, New York: Columbia University Press, 1948.
- Grimm, G., Die Römischen Mumienmasken aus Ägypten, Wiesbaden: Steiner, 1974.
- Hart, G., A dictionary of Egyptian Gods and Goddesses, London: New York: Routledge, 1986.
- Hooper, A. F., Funerary Stelae from Kom Abou Bellou, Kelsey Museum of Archaeology Studies 1, Ann Arbor, 1961.
- Kakosy, L., Selige und Verdammte in der Spalagyptischen Religion, ZÄS 97, 1971.
- Marlowe, E., Shaky Ground: Context, Connoisseurship and the History of Roman Art, London; New York: Bloomsbury Academic, 2013.
- Matthäus, H., the Greek Symposion and the Near East “Chronology and Mechanisms of Cultural Transfer”, in: Roald Docter and Eric M. Moormann (eds.), Proceedings of the XVth International Congress of Classical Archaeology, July 12-17, Amsterdam: Allard Pierson Museum, 1998.
- Mercer, S.A.B., The Religion of Ancient Egypt, London: Luzac, 1949.
- Meulenaere, H., Mendes II, vol.2, Warminister: Brooklyn Museum, 1976.
- Olivier, A., Social Status of Elite Women of the New Kingdom of Ancient Egypt: A Comparison of Artistic Features, MA dissertaion, Ancient Near Eastern Studies/ University of South Africa, 2008.
- Otto, W. F., Dionysos, Myth and Cult, Translated by R.B. Palmer, London: Indiana University Press, 1965.
- Parassoglou, G.M., Imperial Estates in Roman Egypt,American studies in Papyrology 18, Amsterdam, 1978.
- Parlasca, K., & Seemann, H., Augenblicke: Mumienporträts und Ägyptische Grabkunst aus Römischer Zeit, München: Klinkhardt Biermann, 1999.
- Parlasca, K., Mumienporträts und Verwandte Denkmäler, Wiesbaden: Steiner, 1966.
- Parlasca, K., Zur Stellung der Terenuthis-Stelen, MDAIK 26, 1970.
- Redford, D.B., "Mendes" in the Oxford Encyclopedia of Ancient Egypt, Oxford: Oxford University Press, 2001.
- Redford, D.B., Mendes, City of the Ram God" Egyptian Archaeology 26, 2005.
- Regen, I., Ombres, Une Iconographie Singulière du Mort sur des «Linceuls» d‘Époque Romaine Provenant de Saqqâra, in: A. Gasse— Fr. Servajean— Chr. Thiers (eds.), Et in Ægypto et ad Ægyptum, Recueil d‘études dédiées à Jean-Claude Grenier, CENiM 5, 2012.
- Riad, H., “Funerary Stelae from Kom Abou-Bellou”, BSAA 44, 1991.
- Rossiher, E., The Book of the Dead, Papri of Ani, Hunefer, Anhai, Geneve: Miller Graphics, 1979.
- Rowe, A., Kom el-Shukafa: “In the Light of the Excavations of the Graeco-Roman Museum during the Season 1941-1942,Bulletin de la Socidtd Royale d'Archeologie d'Alexandrie 35, Alexandria, 1942.
- Schmidt, S., Grabreliefs im Griechisch-Römischen Museum von Alexandria, Berlin: Achet-Verlag, 2003.