علي, محمد محمد مرسي. (2021). دراسة لمجموعة شواهد قبور ترکية بجبانة زال محمود باشا بمنطقة أيوب بإسطنبول "دراسة أثرية فنية". مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 22(1), 612-651. doi: 10.21608/jguaa.2020.38939.1121
محمد محمد مرسي علي. "دراسة لمجموعة شواهد قبور ترکية بجبانة زال محمود باشا بمنطقة أيوب بإسطنبول "دراسة أثرية فنية"". مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 22, 1, 2021, 612-651. doi: 10.21608/jguaa.2020.38939.1121
علي, محمد محمد مرسي. (2021). 'دراسة لمجموعة شواهد قبور ترکية بجبانة زال محمود باشا بمنطقة أيوب بإسطنبول "دراسة أثرية فنية"', مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 22(1), pp. 612-651. doi: 10.21608/jguaa.2020.38939.1121
علي, محمد محمد مرسي. دراسة لمجموعة شواهد قبور ترکية بجبانة زال محمود باشا بمنطقة أيوب بإسطنبول "دراسة أثرية فنية". مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 2021; 22(1): 612-651. doi: 10.21608/jguaa.2020.38939.1121
دراسة لمجموعة شواهد قبور ترکية بجبانة زال محمود باشا بمنطقة أيوب بإسطنبول "دراسة أثرية فنية"
أستاذ الآثار والفنون الإسلامية المساعد بقسم الآثار والحضارة، كلية الآداب، جامعة حلوان (مصر)
المستخلص
تضم منطقة أيوب بمدينة اسطنبول عدد کبير من الجبانات الإسلامية التي شيدت بها بعد فتح القسطنطينية على يد السلطان العثماني محمد الفاتح، حيث حرص السلطان على بناء جامع وضريح للصحابي الجليل أبو أيوب الأنصاري الذي توفي أثناء محاولة فتح القسطنطينية في العصر الأموي. وقد أصبحت هذه المنطقة ذات مکانة دينية عالية لذلک حرص کبار رجال الدولة وغيرهم من الکتَّاب والفنانين والأشخاص العاديين على الدفن بجوار ضريح أبو أيوب الأنصاري. وتعد جبانة زال محمود باشا والملحقة بمجمَّعه بمنطقة أيوب واحدة من تلک الجبانات التي تحتوي على عدد کبير من شواهد القبور الإسلامية، سجلت نقوشها باللغتين الترکية والعربية. وتکتسب دراستها أهمية کبيرة، حيث تعد جسرًا بين الماضي والمستقبل، کما أنها تفيد في التعرف على الثقافة والفنون السائدة في تلک الفترة، کما تحدد المکانة الاجتماعية لأصحاب هذه الشواهد: هل کانوا أشخاصا مهمين في الدولة العثمانية أم أفرادًا عاديين. وتهدف هذه الدراسة إلى دراسة ونشر وتوثيق عدد ستة شواهد قبور باللغة الترکية، دراسة أثرية وفنية، للوصول إلى طرزهم الفنية وطريقة تنفيذ الکتابات عليها وکيفية صياغة مضمونها، ودراسة الألقاب الواردة عليها، والتي تمدنا بالمکانة الاجتماعية لأصحابهم.
-الحسن، صالح بن إبراهيم، الکتابة العربية من النقوش إلى الکتاب المخطوط، الرياض: دار الفيصل الثقافية، 2003م.
-خير الله، جمال، "دراسة لمجموعة من شواهد القبور العثمانية منقوشة باللغة الترکية من جبانة رشيد في القرنين 12،13هـ (19،18)"، مجلة الدراسات الشرقية، ع. 26، يناير 2001م.
-خير الله، جمال، النقوش الکتابية على شواهد القبور الإسلامية مع معجم الألفاظ والوظائف الإسلامية، ط1، العلم والايمان للنشر والتوزيع، 2007م.
-داود، مايسة محمود، الکتابات العربية على الآثار الإسلامية من القرن الأول حتى أواخر القرن الثاني عشر للهجرة (7-18م)، القاهرة: مکتبة النهضة المصرية، 1991م.
-الدواداري، أبو بکر بن عبد الله بن أيبک، کنز الدرر وجامع الغرر، جـ.4، تحقيق/ جونهيلد جراف، ط.1، 1994م.
-السايح، شيماء محمد محمود، "الکتابات الأثرية بأبنية قصر طوب قابي باستانبول دراسة فنية اثرية"، مخطوط رسالة دکتوراة- غير منشورة، کلية الآداب- جامعة حلوان، 2014م.
-شوحان، أحمد، رحلة الخط العربي من المسند إلى الحديث، دمشق: منشورات اتحاد الکتاب العرب، 2001م.
-شوکت، محمود، التشکيلات والأزياء العسکرية العثمانية1362- 1826م، ترجمة/ يوسف جميل نعيسة، ط1، دمشق: دار الاعصار العلمي، 2017م.
-عبد الحميد، علاء الدين عبد العال، شواهد القبور الأيوبية والمملوکية في مصر، مکتبة الإسکندرية، 2013م.
-عبد الحميد، هبة حامد، "عمائر السلاطين والولاة بمدينتي استانبول والقاهرة منذ القرن 10هـ/ 16م حتى نهاية القرن 12هـ/ 18م دراسة آثاريه معمارية مقارنة"، مخطوط رسالة ماجستير- غير منشورة، کلية الآداب- جامعة أسيوط، 2016م.
-عبد الرحيم، عبد الرحيم خلف، "المقومات الفنية والجمالية وتطورها في فن الخط العربي"، مجلة مرکز الدراسات البردية والنقوش، ع. 24، 2007م.
-عبد العظيم، محمد عبد الودود، "دراسة اثرية فنية لمجموعة شواهد قبور عثمانية بجبانة داني أحمد بجزيرة رودس من القرنين العاشر والثاني عشر الهجريين"، مجلة أبيدوس 1، 2019م.
-عبد النور، حسن محمد نور، الهيئة العامة لشواهد القبور الإسلامية وتراکيبها (دراسة في الشکل والمغزى)، ط1، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، الإسکندرية، 2015م.
-عبيد، شبل إبراهيم، ديوان الخط العربي في سمرقند، ط1، الإسکندرية: مکتبة الإسکندرية، 2012م.
-العزاوي، دينا سمير محمد،" اغطية رأس الرجال في مصر الإسلامية في العصرين المملوکي والعثماني من خلال التحف التطبيقية دراسة فنية سياحية"، مخطوط رسالة ماجستير- غير منشورة، کلية السياحة والفنادق- جامعة الإسکندرية، 2017م.
-العزاوي، عباس، "الخط العربي في ترکيا"، مجلة سومر، مجـ.32، ج. 1-2، ١٩٧٦م.
-القلقشندي، أبي عباس، صبح الأعشى في صناعة الإنشاء، جـ.6، القاهرة: المطبعة الأميرية، 2015م.
-القطري، سحر محمد، "دراسة أثرية فنية لمجموعة من شواهد القبور السکندرية- ق13هـ- 19م"، مجلة کلية الآداب- جامعة طنطا، ع. 21، جـ.2، 2008م.
-لويس، برنارد، استنبول وحضارة الخلافة الإسلامية، تعريب سيد رضوان على، ط2، الرياض: الدار السعودية للنشر والتوزيع، 1982م.
-محمد، وليد سيد حسنين، فن الخط العربي المدرسة العثمانية، القاهرة: الهيئة المصرية العامة للکتاب، ، 2015م.
-المغلوث، سامي عبد الله، أطلس تاريخ الدولة العثمانية، ط.1، الکويت: مکتبة الامام الذهبي، 2014م.
-مفيض، مختار عالم،" دراسة مقارنة للسمات الفنية في خط الثلث عند ابن البواب والخطاطين الأتراک"، مخطوط رسالة ماجستير- غير منشورة، کلية التربية بمکة- جامعة أم القرى، السعودية، 2001م.
-النبراوي، رأفت محمد، النقود الإسلامية في مصر عصر دولة المماليک الجراکسة، ط1، القاهرة، 1996م.
-ونتر، ميکل، المجتمع المصري تحت الحکم العثماني، ترجمة/ ابراهيم محمد ابراهيم، الهيئة المصرية العامة للکتاب، الألف کتاب الثانية، ٢٠٠١م.
المراجع الأجنبية:
- BİÇİCİ, H., MUĞLA ORTAKENT’TE BULUNAN OSMANLI DÖNEMİ SÜSLEMELİ MEZAR TAŞLARI-II, International Journal of Social Science, Vol.6, Issue.2, February 2013.
- Cal, H., "Istanbul Eyup'teki Erkek Mezartaslarinda Basliklar", Tarihi, Kültürü ve Sanatıyla III. Eyüpsultan Sempozyumu: Tebliğler (28-30 Mayıs 1999).
- Freely, J., A History of Ottoman Architecture, Wit Press, Southampton, Boston, 2011.
- Gunay, R., Mimar Sinan, Yem Yayn, 2018.
- Kuban, D., Ottoman Architecture, Translated by Adair Mill, Antique Collectors' Club Ltd, 2010.
Önkal, H., "Eyüp Türbeleri", Tarihi, Kültürü ve Sanatıyla II. Eyüpsultan Sempozyumu: Tebliğler (8-10 Mayıs 1998).