Abdel Kawy Mohamed, Ahmed. (2021). العنزة في المغرب الأقصي بين التأصيل والدلالة والوظيفة منذ فجر الاسلام حتي بداية القرن الثامن الهجري/ الرابع عشر الميلادي. مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 22(1), 385-412. doi: 10.21608/jguaa.2020.28898.1095
Ahmed Abdel Kawy Mohamed. "العنزة في المغرب الأقصي بين التأصيل والدلالة والوظيفة منذ فجر الاسلام حتي بداية القرن الثامن الهجري/ الرابع عشر الميلادي". مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 22, 1, 2021, 385-412. doi: 10.21608/jguaa.2020.28898.1095
Abdel Kawy Mohamed, Ahmed. (2021). 'العنزة في المغرب الأقصي بين التأصيل والدلالة والوظيفة منذ فجر الاسلام حتي بداية القرن الثامن الهجري/ الرابع عشر الميلادي', مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 22(1), pp. 385-412. doi: 10.21608/jguaa.2020.28898.1095
Abdel Kawy Mohamed, Ahmed. العنزة في المغرب الأقصي بين التأصيل والدلالة والوظيفة منذ فجر الاسلام حتي بداية القرن الثامن الهجري/ الرابع عشر الميلادي. مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 2021; 22(1): 385-412. doi: 10.21608/jguaa.2020.28898.1095
العنزة في المغرب الأقصي بين التأصيل والدلالة والوظيفة منذ فجر الاسلام حتي بداية القرن الثامن الهجري/ الرابع عشر الميلادي
Associate Professor of Architecture and Islamic Archeology and Vice Dean of Education and Student Affairs.
المستخلص
الملخص:يتناول البحث العنزة من حيث التأصيل والدلالة والوظيفة منذ استخدمها النبي صلي الله عليه وسلم واتخذها من بعده أصحابه والأمراء، کما يبين البحث دور العنزة الوظيفي في تحديد اتجاه القبلة وأنها هي أصل المحاريب المسطحة والمتنقلة، ويبدأ الباحث بتعريف العنزة وأنها شبيهة بالعکاز وهي أطول من العصا وأقصر من الرمح ولها زج من أسفلها، وکان للنبي صلي الله عليه وسلم عنزة ’ذکرت ضمن الأرماح الخمسة التي کانت له صلي الله عليه وسلم منها رمح صغيرة تشبه العکاز يقال لها: العنزة يمشي بها بين يديه في الأعياد ترکز أمامه فيتخذها سترة يصلي اليها وکان يمشي بها أحيانا، وکانت العنزة تحمل بين يدي النبي صلي الله عليه وسلم ليحدد بها اتجاه القبلة في الأرض الفضاء، وکان بلال بن رباح يحمل عنزة النبي صلي الله عليه وسلم يوم العيد والاستسقاء ويرکزها بين يدي النبي فيصلي إليها وظل هذا الأمر في عهد الخلفاء أبى بکر وعمر وعثمان رضي الله تعالي عنهم. وصارت العنزة رمزا مهماً للدلالة علي أحقية الخلافة خاصة في التنافس علي الخلافة التي بلغت أبلغ صورة بين عبد الملک بن مروان وعبدالله بن الزبير فنقشت العنزة داخل المحراب علي الدراهم فيما عُرف بطراز المحراب والعنزة لإثبات الأحقية في الخلافة؛ وذلک لما للعنزة من أهمية رمزية منذ عهد النبي صلي الله عليه وسلم. واستمر دور العنزة بارزا في بناء المساجد الإسلامية فکان کل مسجد في البلاد والأقاليم المفتوحة يقف علي قبلته مجموعة من الصحابة ليحددوا اتجاه القبلة نحو بيت الله الحرام الکعبة المشرفة، وأوضح مثال علي ذلک ما فعله عقبة بن نافع عند بناء جامع القيروان فقد ضرب رمحه في الأرض وثبته قائلا: (هذه هي قبلتکم)، وهذا يُذکرِّنا بما کان يفعله النبي صلي الله عليه وسلم بتحديد اتجاه القبلة بالعنزة، وقد تطور شکل العنزة فبدلا من الرمح ابتکر المسلمون المحاريب المتنقلة والتي عُرفت بالعنزة خاصة في بلاد المغرب. The Anaza in morocco between rooting, significance and function from the dawn of Islam until the beginning of the eighth century AH / fourteenth century AD The research deals with the anaza in terms of rooting, significance and function since the Prophet, peace be upon him, used it till his companions and princes took after him in its use. The research also shows the functional role of the anaza in determining the direction of the qiblah and that it is the origin of the flat and mobile mihrabs. The researcher begins by defining the anaza in how it was similar to the crutch. It was longer than the stick and shorter than the spear and it had a stick at the bottom of it. The Prophet, peace be upon him, had a anaza that was mentioned among the five spears that he had. The anaza is said to walk with it between his hands on holidays, for focus in front of him, and it sometimes accompanied him in walking. The anaza was carried in the hands of the Prophet, peace be upon him, to determine the direction of the qiblah on the earthly space, and Bilal bin Rabah carried the anaza of the Prophet, peace be upon him, on the day of Eid and rain. This matter remained in the era of the caliphs Abu Bakr, Omar and Othman, may God be pleased with him. For them, the anaza became an important symbol indicating the right to the caliphate, especially in the competition for the succession, which reached its most powerful form between Abd al-Malik bin Marwan and Abdullah bin Al-Zubayr. The role of the anaza continued to be prominent in building Islamic mosques, so every mosque in the country and the open regions was standing on its qiblah by a group of companions to determine the direction of the qiblah towards the Sacred House of God, the Holy Kaaba. An example of this is what Uqba bin Nafi did while building the Kairouan Mosque, as he struck his spear in the ground and fixed it, saying (This is your qiblah), and this is a reminder of what the Prophet, peace od be upon him, used to do by determining the direction of the qiblah with the anaza. The shape of the anaza evolved, so instead of the spear, Muslims invented mobile niches, which were known as the anaza, especially in the Maghreb.
- ابن دقماق، ابراهيم بن محمد بن ايدمر العلائي، الانتصار لواسطة عقد الامصار، المکتب التجاري للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، دت.
- ibn Duqmāq, Ibrāhīm bin muḥammad bin Aydumur al-ʿAlāʾī,al-intiṣār liwāsiṭatʿiqd al-amṣār, al-maktaba al-tuǧārīya lilṭibāʿa waʾl-našr waʾl-tawzīʿ, Beirut, D.t.
- ابن سيده ابو الحسن علي بن اسماعيل النحوي اللغوي الاندلسي، المخصص، دار الکتب العلمية، بيروت، دت، السفر 6.
- Ibn Saydh,abū al-Ḥasan ʿAlī ibn Ismāʿīl al-Naḥwī al-luġawī al-Andalusī, al-Muẖaṣaṣ, dār al-kutub al-ʿilmīya, Beirut, D.t, vol. 6.
- ابن عبد الحکم، أبو القاسم عبد الرحمن بن عبد الله، فتوح مصر وأخبارها، تحقيق، محمد صبيح، دت.
- ibn ʿAbd al-Ḥakam, abū al-Qāsim ʿAbdul-Raḥman bin ʿAbdullh, Ftūḥ Miṣr wa aẖbāruhā, Translated by Muḥammd ṣubīḥ, D.t.
- ابن عباد، إسماعيل، المحيط في اللغة، تحقيق، محمد حسن آل ياسين، عالم الکتب، بيروت، ط.1، 1994 م.
- Ibn ʿAbād Ismāʿīl, al-muḥīṭ fī al-luġa ,translated by Muḥammad Ḥasan al-yāsīn, ʿālam al-kitab, Beirut,1st ed., 1994.
- ابن قيم الجوزية، شمس الدين أبي عبدالله محمد بن أبي بکر الزرعي الدمشقي، زاد المعاد في هدي خير العباد، تحقيق شعيب الأرنؤوط، عبدالقادر الأرنؤوط، مؤسسة الرسالة، بيروت، 1998م.
- ibn Qayīm al-Ǧawzīya, Šams al-Dīn abī ʿAbdullah Muḥammad ibn abī Bakr al-Zarʿī al-Dimšqī, Zād al-miʿād fī hady ẖayr al-ʿibād, Reviewed by Šuʿayb al-Arnaʾūṭ,ʿAbdulqādr al-Arnaʾūṭ, Muʾsasat al-Risāla, Beirut, 1998.
- ابن منظور، أبو الفضل جمال الدين محمد بن مکرم الإفريقي المصري، لسان العرب، دار صادر، بيروت، د.ت.
- ibn Manẓūr , abū al-faḍl Ǧamāl al-Dīn Muḥammad bin Makram al-Ifrīqī al-Miṣrī, Lisān al-ʿArab, Dār ṣādir, Beirut,d.t.
- أبو رحاب، محمد السيد، العمائر الدينية والجنائزية بالمغرب في عهد الأشراف السعديين دراسة آثارية معمارية، دار القاهرة 2008م.
- السمهودي، نور الدين علي بن عبدالله، وفاء الوفا باخبار دار المصطفي، تحقيق، قاسم السامرائي، مؤسسة الفرقان للتراث الإسلامي، فرع موسوعة مکة المکرمة والمدينة المنورة، طـ.1، 2001 م.
- al-Smhūdī , Nūr al-Dīn ʿAly bin ʿAbdullah, wafāʾal-wafā biʾaẖbār dār al-muṣṭfa, Reviewed by Qāsim al-Sāmrāʾī, Muʾsasat al-furqān liʾl-turāṯ al-islāmī, farʿ mawsūʿat maka al-mukarma waʾl-madīna al-munawra, 1st ed., 2001.
- - العسقلاني (احمد بن علي بن حجر)، فتح الباري بشرح صحيح الإمام أبي عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري، تحقيق عبد العزيز بن عبد الله بن باز، المکتبة السلفية، دن، دت
- al-ʿAsqlān, Aḥmad bin ʿAlī bin Ḥaǧar,Fatḥ al-bārī bišarḥṣaḥīḥ al-buẖārīal-imām Abī ʿAbdullah Muhammad bin Ismaʿīl al-buẖarī, Reviewed by ʿAbd al-ʿAzīz bin ʿAbdullah bin bāz, al-maktaba al-salafia, d.n, d.t..
- القسطلاني، شهاب الدين أبي العباس أحمد بن محمد الشافعي، إرشاد الساري لشرح صحيح البخاري، دار الکتب العلمية، بيروت، طـ.1، 1996م.
- رمضان، عاطف منصور محمد، نقود الخلافة الإسلامية، عصر الخلفاء الراشدين، الخلافة الأموية، الخلافة العباسية، الخلافة الفاطمية، الخلافة الاموية الاندلسية، دار القاهرة، القاهرة، 2004م.
- عثمان، محمد عبد الستار، طراز دراهم المحراب والعنزة رؤية جديدة تنسبه للخليفة عبدالله بن الزبير، دار الوفا لدنيا الطباعة والنشر، الإسکندرية، طـ.1، 2016 م.
- فيسة، محمد رابح، "المنشآت المرابطية في مدينة ندرومة دراسة تاريخية أثرية"، رسالة ماجستير، معهد الآثار، جامعة الجزائر، 2005م.
- Fīsa, Muḥammad Rābḥ,"al-Munšaʾāt al-murābiṭīya fī madīnat Nidrūma dirāsa tārīẖīya aṯrīya" Master Thesis, Institute of Archeology, University of Algiers,2005.
- مؤنس، حسين، المساجد، عالم المعرفة، سلسلة کتب ثقافية يصدرها المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الکويت، 1987م.
- Andrew Oddy, Ingrid Schulze and Wolfgang Schulze, Coinage and history in the seventh century near east, archetype publications, London, 2015, 181-183.
- David A. king, The enigmatic orientation of the Great Mosque of Córdoba explained, To appear in Suhayl – International Journal for the History of the Exact and Natural Sciences in Islamic Civilisation in 2018.
- ELKhammar, Abdeltif, Mosquées et oratoires de Meknès (IXe-XVIIIe siècle): géographie religieuse, architecture et problème de la Qibla. Université Lumière-Lyon 2, 2005.
- Paul Ravaisse, Sur Trois Mihrabs En Bois Sculpte, Univesitats bibliothek Heidelberg, 1889.
- Estelle Whelan,The Origins of the Mihrab Mujawwaf: A Reinterpretation, Source: International Journal of Middle East Studies, Vol. 18, No. 2, May, 1986, 205-223.
- Nuha N. N. Khoury, The Mihrab Image: Commemorative Themes in Medieval Islamic Architecture, Muqarnas, Vol. 9 ,1992, Accessed: 26-09-2019.
- Simon M, an architectural investigation of Marinid and Wattasid fes medina (674-961/1276-1554), in terms of gender, legend, and law.