• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • المحكمون
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 22 (2021)
العدد العدد 1
المجلد المجلد 21 (2020)
المجلد المجلد 20 (2019)
المجلد المجلد 19 (2018)
المجلد المجلد 18 (2017)
المجلد المجلد 17 (2016)
المجلد المجلد 16 (2015)
المجلد المجلد 15 (2014)
المجلد المجلد 14 (2013)
المجلد المجلد 13 (2012)
المجلد المجلد 12 (2011)
المجلد المجلد 11 (2010)
المجلد المجلد 10 (2009)
المجلد المجلد 9 (2008)
المجلد المجلد 8 (2007)
المجلد المجلد 7 (2006)
المجلد المجلد 6 (2005)
المجلد المجلد 5 (2004)
المجلد المجلد 4 (2003)
المجلد المجلد 3 (2002)
المجلد المجلد 2 (2001)
المجلد المجلد 1 (2000)
Abdel Kawy Mohamed, Ahmed. (2021). العنزة في المغرب الأقصي بين التأصيل والدلالة والوظيفة منذ فجر الاسلام حتي بداية القرن الثامن الهجري/ الرابع عشر الميلادي. مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 22(1), 385-412. doi: 10.21608/jguaa.2020.28898.1095
Ahmed Abdel Kawy Mohamed. "العنزة في المغرب الأقصي بين التأصيل والدلالة والوظيفة منذ فجر الاسلام حتي بداية القرن الثامن الهجري/ الرابع عشر الميلادي". مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 22, 1, 2021, 385-412. doi: 10.21608/jguaa.2020.28898.1095
Abdel Kawy Mohamed, Ahmed. (2021). 'العنزة في المغرب الأقصي بين التأصيل والدلالة والوظيفة منذ فجر الاسلام حتي بداية القرن الثامن الهجري/ الرابع عشر الميلادي', مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 22(1), pp. 385-412. doi: 10.21608/jguaa.2020.28898.1095
Abdel Kawy Mohamed, Ahmed. العنزة في المغرب الأقصي بين التأصيل والدلالة والوظيفة منذ فجر الاسلام حتي بداية القرن الثامن الهجري/ الرابع عشر الميلادي. مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 2021; 22(1): 385-412. doi: 10.21608/jguaa.2020.28898.1095

العنزة في المغرب الأقصي بين التأصيل والدلالة والوظيفة منذ فجر الاسلام حتي بداية القرن الثامن الهجري/ الرابع عشر الميلادي

المقالة 15، المجلد 22، العدد 1، الشتاء و الربيع 2021، الصفحة 385-412  XML PDF (1.85 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/jguaa.2020.28898.1095
المؤلف
Ahmed Abdel Kawy Mohamed email
Associate Professor of Architecture and Islamic Archeology and Vice Dean of Education and Student Affairs.
المستخلص
الملخص:يتناول البحث العنزة من حيث التأصيل والدلالة والوظيفة منذ استخدمها النبي صلي الله عليه وسلم واتخذها من بعده أصحابه والأمراء، کما يبين البحث دور العنزة الوظيفي في تحديد اتجاه القبلة وأنها هي أصل المحاريب المسطحة والمتنقلة، ويبدأ الباحث بتعريف العنزة وأنها شبيهة بالعکاز وهي أطول من العصا وأقصر من الرمح ولها زج من أسفلها، وکان للنبي صلي الله عليه وسلم عنزة ’ذکرت ضمن الأرماح الخمسة التي کانت له صلي الله عليه وسلم منها رمح صغيرة تشبه العکاز يقال لها: العنزة يمشي بها بين يديه في الأعياد ترکز أمامه فيتخذها سترة يصلي اليها وکان يمشي بها أحيانا، وکانت العنزة تحمل بين يدي النبي صلي الله عليه وسلم ليحدد بها اتجاه القبلة في الأرض الفضاء، وکان بلال بن رباح يحمل عنزة النبي صلي الله عليه وسلم يوم العيد والاستسقاء ويرکزها بين يدي النبي فيصلي إليها وظل هذا الأمر في عهد الخلفاء أبى بکر وعمر وعثمان رضي الله تعالي عنهم.
     وصارت العنزة رمزا مهماً للدلالة علي أحقية الخلافة خاصة في التنافس علي الخلافة التي بلغت أبلغ صورة بين عبد الملک بن مروان وعبدالله بن الزبير فنقشت العنزة داخل المحراب علي الدراهم فيما عُرف بطراز المحراب والعنزة لإثبات الأحقية في الخلافة؛ وذلک لما للعنزة من أهمية رمزية منذ عهد النبي صلي الله عليه وسلم.
   واستمر دور العنزة بارزا في بناء المساجد الإسلامية فکان کل مسجد في البلاد والأقاليم المفتوحة يقف علي قبلته مجموعة من الصحابة ليحددوا اتجاه القبلة نحو بيت الله الحرام الکعبة المشرفة، وأوضح مثال علي ذلک ما فعله عقبة بن نافع عند بناء جامع القيروان فقد ضرب رمحه في الأرض وثبته قائلا: (هذه هي قبلتکم)، وهذا يُذکرِّنا بما کان يفعله النبي صلي الله عليه وسلم بتحديد اتجاه القبلة بالعنزة، وقد تطور شکل العنزة فبدلا من الرمح ابتکر المسلمون المحاريب المتنقلة والتي عُرفت بالعنزة خاصة في بلاد المغرب.
The Anaza in morocco between rooting, significance and function from the dawn of Islam until the beginning of the
eighth century AH / fourteenth century AD
The research deals with the anaza in terms of rooting, significance and function since the Prophet, peace be upon him, used it till his companions and princes took after him in its use. The research also shows the functional role of the anaza in determining the direction of the qiblah and that it is the origin of the flat and mobile mihrabs. The researcher begins by defining the anaza in how it was similar to the crutch. It was longer than the stick and shorter than the spear and it had a stick at the bottom of it. The Prophet, peace be upon him, had a anaza that was mentioned among the five spears that he had. The anaza is said to walk with it between his hands on holidays, for focus in front of him, and it sometimes accompanied him in walking. The anaza was carried in the hands of the Prophet, peace be upon him, to determine the direction of the qiblah on the earthly space, and Bilal bin Rabah carried the anaza of the Prophet, peace be upon him, on the day of Eid and rain. This matter remained in the era of the caliphs Abu Bakr, Omar and Othman, may God be pleased with him. For them, the anaza became an important symbol indicating the right to the caliphate, especially in the competition for the succession, which reached its most powerful form between Abd al-Malik bin Marwan and Abdullah bin Al-Zubayr.
The role of the anaza continued to be prominent in building Islamic mosques, so every mosque in the country and the open regions was standing on its qiblah by a group of companions to determine the direction of the qiblah towards the Sacred House of God, the Holy Kaaba. An example of this is what Uqba bin Nafi did while building the Kairouan Mosque, as he struck his spear in the ground and fixed it, saying (This is your qiblah), and this is a reminder of what the Prophet, peace od be upon him, used to do by determining the direction of the qiblah with the anaza. The shape of the anaza evolved, so instead of the spear, Muslims invented mobile niches, which were known as the anaza, especially in the Maghreb.
الكلمات الرئيسية
العنزة؛ القبلة؛ المحراب؛ المتنقلة؛ السترة The anaza - the mihrab - the villagers - Andalusians - Fez - Qibla – Morocco
الموضوعات الرئيسية
Archeology؛ Islamic
المراجع

مصادر ومراجع البحث:

-  ابن أبي زرع، علي الفاسي، الانيس المطرب بروض القرطاس في أخبار ملوک المغرب ومدينة فاس، دار المنصور للطباعة والوراقة، الرباط 1972 م.

-  Ibn abī Zarʿ,ʿAlī al-Fāsī, al-Anīs al-mūṭrib birawḍ al-qirṭās fī aẖbār mulūk al-Maġrib wa madīnt Fās, dār al-manṣūr liʾl-ṭibāʿa waʾl-wurāqa, Rabat,1972.

-  ابن دقماق، ابراهيم بن محمد بن ايدمر العلائي، الانتصار لواسطة عقد الامصار، المکتب التجاري للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، دت.

-  ibn Duqmāq, Ibrāhīm bin muḥammad bin Aydumur al-ʿAlāʾī,al-intiṣār liwāsiṭatʿiqd al-amṣār, al-maktaba al-tuǧārīya lilṭibāʿa waʾl-našr waʾl-tawzīʿ, Beirut, D.t.

-   ابن سيده ابو الحسن علي بن اسماعيل النحوي اللغوي الاندلسي، المخصص، دار الکتب العلمية، بيروت، دت، السفر 6.

-  Ibn Saydh,abū al-Ḥasan ʿAlī  ibn Ismāʿīl al-Naḥwī al-luġawī al-Andalusī, al-Muẖaṣaṣ, dār al-kutub al-ʿilmīya, Beirut, D.t, vol. 6.

-  ابن عبد الحکم، أبو القاسم عبد الرحمن بن عبد الله، فتوح مصر وأخبارها، تحقيق، محمد صبيح، دت.

-  ibn ʿAbd al-Ḥakam, abū al-Qāsim ʿAbdul-Raḥman bin ʿAbdullh, Ftūḥ Miṣr wa aẖbāruhā, Translated by Muḥammd ṣubīḥ, D.t.

-  ابن عباد، إسماعيل، المحيط في اللغة، تحقيق، محمد حسن آل ياسين، عالم الکتب، بيروت،  ط.1، 1994 م.

-  Ibn ʿAbād Ismāʿīl, al-muḥīṭ fī al-luġa ,translated by Muḥammad Ḥasan al-yāsīn, ʿālam al-kitab, Beirut,1st ed., 1994.

-  ابن قيم الجوزية، شمس الدين أبي عبدالله محمد بن أبي بکر الزرعي الدمشقي، زاد المعاد في هدي خير العباد، تحقيق شعيب الأرنؤوط، عبدالقادر الأرنؤوط، مؤسسة الرسالة، بيروت، 1998م.

-  ibn Qayīm al-Ǧawzīya, Šams al-Dīn abī ʿAbdullah Muḥammad ibn abī  Bakr al-Zarʿī al-Dimšqī, Zād al-miʿād fī hady ẖayr al-ʿibād, Reviewed by Šuʿayb al-Arnaʾūṭ,ʿAbdulqādr al-Arnaʾūṭ, Muʾsasat al-Risāla, Beirut, 1998.

-  ابن منظور، أبو الفضل جمال الدين محمد بن مکرم الإفريقي المصري، لسان العرب، دار صادر، بيروت، د.ت.

-  ibn Manẓūr , abū al-faḍl Ǧamāl al-Dīn Muḥammad bin Makram al-Ifrīqī al-Miṣrī, Lisān al-ʿArab, Dār ṣādir, Beirut,d.t.

-  أبو رحاب، محمد السيد، العمائر الدينية والجنائزية بالمغرب في عهد الأشراف السعديين دراسة آثارية معمارية، دار القاهرة 2008م.

-  Muḥammad al-Sayd  Abū Riḥāb، alʿAmāʾ ir al-dīnīyawaʾl-ǧanāʾizīya bil-Maġrb fī ʿahd al-ašrāf alsaʿdyīn dirāsaaṯārīyamiʿmārīya, Dār al-qāhira,  2008.

-  البخاري، محمد بن إسماعيل ، صحيح البخاري، دار بن کثير، دمشق، بيروت، 2002 م.

-  al-Buẖārī, Muḥammad bin Ismāʿīl,Ṣaḥīḥal-buẖārī, dār ibn kaṯīr, Damascus, Beirut, 2002

-  البستاني، بطرس، محيط المحيط، مکتبة لبنان، دت.

-  al-Bustānī, Buṭrus, Moḥīṭal-muḥīṭ, Maktabat lubnān, d.t.

-  البکري، أبوعبيد، المغرب في ذکر افريقية والمغرب وهو جزء من کتاب المسالک والممالک، دار الکتاب الاسلامي، القاهرة دت.

-  al-Bkrī abū ʿUbayd,al-muġrb fī ḏikr Afrīqīyawaʾl-Maġrb wa hwa ǧuzʾ min kitāb al-masālk waʾl-mamālk,dār al-kitāb al-islāmī, Cairo, D.T.

-  البلاذري، احمد بن يحي بن جابر البغدادي، فتوح البلدان، مطبعة الموسوعات، القاهرة، 1901م.

-  al-Blāḏurī, Aḥmad bin Yaḥya bin Ǧābr al-Baġdādī,futūḥal-buldān, maṭbaʿat al-mawsūʿa Cairo,1901.

-  الجزنائي، علي، جني زهرة الآس في بناء مدينة فاس، تحقيق: عبد الوهاب بن منصور، المطبعة الملکية، الرباط، طـ.2، 1991م.

-  al-Ǧiznāʾī, ʿAlī, Ǧana zahratal-as fī bināʾ madīntaFās,Reviewed by ʿAbd al-Wahāb bin Manṣūr al- maṭbaʿa al-malakīya  2nd ed., 1991.

-  الحموي، شهاب الدين أبي عبد الله ياقوت بن عبد الله الحموي الرومي البغدادي، معجم البلدان، دار صادر، بيروت، دت.

-  -al-Ḥmawī, Šihāb al-Dīn abī ʿAbdullah Yāqūt bin ʿAbdullah al-Ḥmawī al-Rūmī al-Baġdādī, Muʿǧam al-buldān, dār ṣādr, Beirut, D.t.

-   الخطيب، امتثال کاظم، المحاريب العراقية تاريخها أنواعها في العصر العباسي، مجلة التراث العلمي العربي، ع.3، 2017م.

-  al-H̱aṭīb, Imtiṯāl Kāẓim, al-Maḥārīb al-ʿirāqīya tārīẖuh anwāʿuhā fī al-ʿaṣr al-ʿAbāsī, Arab Science Heritage Journal, vol.3, 2017.

-  الرازي، زين الدين محمد بن أبي بک، مختار الصحاح، المکتبة العصرية، بيروت م1999.

-  al-Rāzī, Zaīn al-Dīn Muḥammad bin Abī Bakr, Moẖtār al-ṣiḥāḥ, al-maktaba al-ʿaṣrīya, Beirut,1999.

-  السمهودي، نور الدين علي بن عبدالله، وفاء الوفا باخبار دار المصطفي، تحقيق، قاسم السامرائي، مؤسسة الفرقان للتراث الإسلامي، فرع موسوعة مکة المکرمة والمدينة المنورة،  طـ.1، 2001 م.

-  al-Smhūdī , Nūr al-Dīn ʿAly bin ʿAbdullah, wafāʾal-wafā biʾaẖbār dār al-muṣṭfa, Reviewed by Qāsim al-Sāmrāʾī, Muʾsasat al-furqān liʾl-turāṯ al-islāmī, farʿ mawsūʿat maka al-mukarma waʾl-madīna al-munawra, 1st ed., 2001.

-  - العسقلاني (احمد بن علي بن حجر)، فتح الباري بشرح صحيح الإمام أبي عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري، تحقيق عبد العزيز بن عبد الله بن باز، المکتبة السلفية، دن، دت

-  al-ʿAsqlān, Aḥmad bin ʿAlī bin  Ḥaǧar,Fatḥ al-bārī bišarḥṣaḥīḥ al-buẖārī al-imām Abī ʿAbdullah Muhammad bin Ismaʿīl al-buẖarī, Reviewed by ʿAbd al-ʿAzīz bin ʿAbdullah bin bāz, al-maktaba al-salafia, d.n, d.t..

-  القسطلاني، شهاب الدين أبي العباس أحمد بن محمد الشافعي، إرشاد الساري لشرح صحيح البخاري، دار الکتب العلمية، بيروت، طـ.1، 1996م.

-  al-Qasṭlānī, Šihāb al-Dīn abī al-ʿAbās Aḥmad bin Muḥammad al-šāfiʿī, Iršād al-sārī lišarḥṣaḥīḥal-buẖārī, dār al-kutub al-ʿilmīya Beirut, 1st ed., 1996

-  الکحلاوي، محمد محمد، مقاصير الصلاة في العصر الإسلامي، دراسة آثارية معمارية، مجلة کلية الاثار-جامعة القاهرة 1989م.

-  al-Kaḥlāwī, Muḥammad Muḥammad, Maqāṣīr al-ṣalā fī al-ʿaṣr al-islāmī, dirāsa aṯārīya miʿmārīya, Journal of the Faculty of Archeology, Cairo University,  1989.

-  المراکشي، ابن عذاري، البيان المغرب في أخبار الاندلس والمغرب، تحقيق، ج.س. کولان، ليفي بروفنسال، دار الثقافة، بيروت ،  طـ.3، 1983 م.

-  al-Marākišī, Ibn ʿAḏārī, al-Byān al-maġrab fī aẖbār al-andalus waʾl-maġrb, Translated by ǧ.s. colan,  Lévi-Provençal, dār al-ṯqāfa, Beirut, 3rd  ed., 1983.

-  المطرزي، ابو الفتح ناصر الدين، المغرب في ترتيب المعرب، تحقيق، محمود فاخوري، عبد الحميد مختار، مکتبة اسامة بن زيد، حلب، دت.

-  al-maṭrazī, Abū al-Fatḥ Nāṣir al-Dīn, al-Muġrib fī tartīb al-muʿrab Reviewed by Maḥmūd FāẖūrīʿAbd al-Ḥamīd muẖtār ,maktabat usāma bin zayd, Aleppo, d.t.

-  المقريزي، تقي الدين احمد بن علي، المواعظ والاعتبار بذکر الخطط والآثار، تحقيق، ايمن فؤاد سيد، مؤسسة الفرقان للتراث الإسلامي، 2003 م.

-  al-Maqrīzī, Taqī al-Dīn Aḥmad binʿAlī,al-Mawāʿẓ waʾl-iʿtibār biḏikr al-ẖiṭaṭ waʾl-aṯār , translated by Ayman Fuʾād saīyd Musa al-furqān liʾl-turāṯ al-islāmī, 2003.

-  المنوني، محمد، ورقات عن حضارة المرينيين، مطبعة النجاح الجديدة، الدار البيضاء،  طـ.3، 2000م.

-  al-Munūnī, Muḥammad, Warqāt ʿan ḥaḍāratal-marīnyīn, Maṭbʿat al-naǧāḥ al-ǧadīda, Casablanca, 3rd ed., 2000.

-  اسماعيل، عثمان عثمان، فنون الصناعات التطبيقية لمسجد ضريح محمد الخامس، مجلة دعوة الحق، ع. 249، يونيو 1985م.

-  Ismāʿīl, ʿUṯmān ʿUṯmān, funūn al-Ṣināʿāt al-taṭbīqīya limasǧd ḍarīḥ Muḥammad al-ẖāms,journal ofdaʿwatal-ḥaq, vol. 249, June, 1985.

-  ......................، تاريخ العمارة الإسلامية والفنون التطبيقية  للمغرب الاقصي، ردمک،  طـ.1، 1992م.

-  ................. , Tārīẖal-ʿimāra al-islāmīyawa ʾl-funūn al-taṭbīqīyaliʾl-Maġrb al-aqṣā, rdmk , 1st ed., 1992.

-  إسماعيل، عمرو، في الفن المعماري الاسلامي نماذج من تشکيل العمارة الدينية، وکالة الصحافة العربية، 2020 م.

-  Ismāʿīl,ʿAmr, fī al-fan al-maʿmārī al-islāmī namāḏiǧ min taškīl al-ʿimāraal-dīnīya, wakālat al-ṣaḥāfa alʿarabīya, 2020.

-  بلحاج، معروف، العمارة الإسلامية: مساجد مزاب ومصلياته الجنائزية، دار قرطبة، 2007م.

-  Bilḥāǧ, maʿrūf, al-ʿImāraal-islāmīya masāǧd mizāb wa muṣalyātuha al-ǧanāʾizīya, Dār qurṭuba, 2007.

-  ……………..، المصليات الجنائزية بمنطقة وادي مزاب، دراسة وصفية وتنميطية من خلال بعض النماذج، مجلة منبر التراث الاثري، ع.4، ديسمبر، 2015م

-  …………………, al-Muṣalīyāt al-ǧanāʾizīya b-minṭaqat wādī mizāb, Dirāsa waṣfīya watanmiṭīya min ẖilāl baʿḍ al-namāḏǧ, maǧlat minbar al-turāṯal-āṯarī, vol.4, December, 2015.

-  حسن، زکي محمد ، کنوز الفاطميين، دار الآثار العربية، القاهرة، 1937م.

-  Ḥasan, Zakī Muḥammad, Kunūz al-fāṭimīyn, Dār al-aṯār al-ʿarabīya, Cairo,1937.

-  مسعود، جبران، الرائد، معجم لغوي عصري رتبت مفرداته طبقا لحروفها الأولي، دار العلم للملايين، بيروت، طـ.7، 1992م.

-  masʿūd, Ǧubrān, al-Rāʾid,Muʿǧam luġawī ʿaṣrī rutibat mufradātuh ṭibqān liḥrūfihāal-ūla,Dār al-ʿilm liʾl-malāyīn, Beirut, ālṭbʿaālsābʿa 1992.

-  فکري، أحمد ، مسجد الزيتونة الجامع في تونس، دن، دت.

-  Aḥmad Fikrī, Masǧd al-zaytūna al-ǧāmʿ fī tūns,d.n, d.t.

-  .................. ، مساجد القاهرة ومدارسها، دار المعارف، 1965 م.

-  ...................., Masāǧd al-qāhrawa madārshā, dār al-mʿārf, 1965.

-  .........................، المسجد الجامع بالقيروان، مطبعة المعارف ومکتبتها بمصر، القاهرة  1936م.

-  ................,al-Masǧd al-ǧāmʿ  biʾl-qayrawān,  maṭbʿat al-mʿārf wa maktabatuhā bimiṣr Cairi, 1936.

-  رشدي، صبيحة رشيد، الملابس العربية وتطورها في العهود الإسلامية، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، المکتبة الوطنية، بغداد، 1980 م.

-  Rušdī, Ṣabīḥa Rašīd, al-Malābs al-ʿarabīyawataṭwrihā fī al-ʿuhūd al-islāmīya, wizārat al-taʿlīm –al-ʿālī waʾl-baḥṯ alʿilmī,  al-maktba al-waṭanīya, Baghdad,1980.

-  رمضان، عاطف منصور محمد، نقود الخلافة الإسلامية، عصر الخلفاء الراشدين، الخلافة الأموية، الخلافة العباسية، الخلافة الفاطمية، الخلافة الاموية الاندلسية، دار القاهرة، القاهرة، 2004م.

-  Ramḍān,ʿĀṭf Manṣūr Muḥammad, Nuqūd al-ẖilāfaal-islāmīya ʿaṣr al-ẖulafāʾal-rāšdīn,al-ẖilāfaal-umwīya,al-ẖilāfaal-ʿabāsīyaal-ẖilāfaal-fāṭimīya, al-ẖilāfaal-umwīya al-andalusīya, Dār al-qāhra , Cairo, 2004.

-  سالم، عبد العزيز صلاح ، روائع الفنون الاسلامية في المغرب الأقصي، مرکز الکتاب للنشر 2010م.

-  Sālm, ʿAbd al-ʿAzīz Ṣalāḥ, rawāʾi  al-funūn al-islāmīya fī al-maġrb al-aqṣa, markaz al-kitāb liʾl-našr, 2010.

-  ........................، التراث الفني الإسلامي في المغرب، دار المعرفة، الرباط، 2015 م.

-  .............................-,al-Turāṯal-fanī al-islāmīya fī al-Maġrb, Dār al-maʿrfa, Rabat, 2015.

-  سرور، محمد جمال الدين، الدولة الفاطمية في مصر، سياستها الداخلية ومظاهر الحضارة في عهدها، دار الفکر العربي 1979م.

-  Surūr,Muḥammad Ǧamāl al-Dīn, al-Dawla al-fāṭimīyafī Miṣr, Sīyāstuhāal-dāẖlīya wa maẓāhr al-ḥaḍārafī ʿahduhā, Dār al-fikr al-ʿarabī, 1979.

-  عثمان، محمد عبد الستار، طراز دراهم المحراب والعنزة رؤية جديدة تنسبه للخليفة عبدالله بن الزبير، دار الوفا لدنيا الطباعة والنشر، الإسکندرية،  طـ.1، 2016 م.

-  Muḥammad ʿAbd al-Satār ʿUṯmān,Ṭirāz darāhim al-miḥrāb waʾl-ʿanza rūʾya ǧadīda tansibuha liʾl-ẖalīfa ʿAbdullah bin al-Zubīr, Dār al-wafā lidunyā al-ṭibāʿa waʾl-našr,  Alexandria, 1st ed., 2016.

-  فيسة، محمد رابح، "المنشآت المرابطية في مدينة ندرومة دراسة تاريخية أثرية"، رسالة ماجستير، معهد الآثار، جامعة الجزائر، 2005م.

-  Fīsa, Muḥammad Rābḥ,"al-Munšaʾāt al-murābiṭīya fī madīnat Nidrūma dirāsa tārīẖīya  aṯrīya" Master Thesis, Institute of Archeology, University of Algiers,2005.

-    مؤنس، حسين، المساجد، عالم المعرفة، سلسلة کتب ثقافية يصدرها المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الکويت،  1987م.

-  Muʾns, Ḥusayn, al-masāǧd, ʿālm al-mʿrfa silsilat kutub ṯaqāfīya yuṣdruhā al-maǧls al-waṭanī liʾl-ṯaqāfa waʾl-funūn waʾl-adāb, Kuwait, 1987.

 

المراجع الأجنبية:-

-  Andrew Oddy, Ingrid Schulze and Wolfgang Schulze, Coinage and history in the seventh century near east, archetype publications, London, 2015, 181-183.

-  David A. king, The enigmatic orientation of the Great Mosque of Córdoba explained, To appear in Suhayl – International Journal for the History of the Exact and Natural Sciences in Islamic Civilisation in 2018.

-  ELKhammar, Abdeltif, Mosquées et oratoires de Meknès (IXe-XVIIIe siècle): géographie religieuse, architecture et problème de la Qibla. Université Lumière-Lyon 2, 2005. 

-  Paul Ravaisse, Sur Trois Mihrabs En Bois Sculpte, Univesitats bibliothek Heidelberg, 1889.

-  Estelle Whelan,The Origins of the Mihrab Mujawwaf: A Reinterpretation,  Source: International Journal of Middle East Studies, Vol. 18, No. 2, May, 1986, 205-223.

-  Nuha N. N. Khoury, The Mihrab Image: Commemorative Themes in Medieval Islamic Architecture,  Muqarnas, Vol. 9 ,1992, Accessed: 26-09-2019.

-  Simon M, an architectural investigation of Marinid and Wattasid fes  medina (674-961/1276-1554), in terms of gender, legend, and law.

الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 135
تنزیل PDF: 99
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.