Abdel Kawy Mohamed, Ahmed. (2021). العنزة في المغرب الأقصي بين التأصيل والدلالة والوظيفة منذ فجر الاسلام حتي بداية القرن الثامن الهجري/ الرابع عشر الميلادي. مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 22(1), 385-411. doi: 10.21608/jguaa.2020.28898.1095
Ahmed Abdel Kawy Mohamed. "العنزة في المغرب الأقصي بين التأصيل والدلالة والوظيفة منذ فجر الاسلام حتي بداية القرن الثامن الهجري/ الرابع عشر الميلادي". مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 22, 1, 2021, 385-411. doi: 10.21608/jguaa.2020.28898.1095
Abdel Kawy Mohamed, Ahmed. (2021). 'العنزة في المغرب الأقصي بين التأصيل والدلالة والوظيفة منذ فجر الاسلام حتي بداية القرن الثامن الهجري/ الرابع عشر الميلادي', مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 22(1), pp. 385-411. doi: 10.21608/jguaa.2020.28898.1095
Abdel Kawy Mohamed, Ahmed. العنزة في المغرب الأقصي بين التأصيل والدلالة والوظيفة منذ فجر الاسلام حتي بداية القرن الثامن الهجري/ الرابع عشر الميلادي. مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 2021; 22(1): 385-411. doi: 10.21608/jguaa.2020.28898.1095
العنزة في المغرب الأقصي بين التأصيل والدلالة والوظيفة منذ فجر الاسلام حتي بداية القرن الثامن الهجري/ الرابع عشر الميلادي
Associate Professor of Architecture and Islamic Archeology and Vice Dean of Education and Student Affairs. (EGYPT)
المستخلص
الملخص:يتناول البحث العنزة من حيث التأصيل والدلالة والوظيفة منذ استخدمها النبي صلي الله عليه وسلم واتخذها من بعده أصحابه والأمراء، کما يبين البحث دور العنزة الوظيفي في تحديد اتجاه القبلة وأنها هي أصل المحاريب المسطحة والمتنقلة، ويبدأ الباحث بتعريف العنزة وأنها شبيهة بالعکاز وهي أطول من العصا وأقصر من الرمح ولها زج من أسفلها، وکان للنبي صلي الله عليه وسلم عنزة ’ذکرت ضمن الأرماح الخمسة التي کانت له صلي الله عليه وسلم منها رمح صغيرة تشبه العکاز يقال لها: العنزة يمشي بها بين يديه في الأعياد ترکز أمامه فيتخذها سترة يصلي اليها وکان يمشي بها أحيانا، وکانت العنزة تحمل بين يدي النبي صلي الله عليه وسلم ليحدد بها اتجاه القبلة في الأرض الفضاء، وکان بلال بن رباح يحمل عنزة النبي صلي الله عليه وسلم يوم العيد والاستسقاء ويرکزها بين يدي النبي فيصلي إليها وظل هذا الأمر في عهد الخلفاء أبى بکر وعمر وعثمان رضي الله تعالي عنهم. وصارت العنزة رمزا مهماً للدلالة علي أحقية الخلافة خاصة في التنافس علي الخلافة التي بلغت أبلغ صورة بين عبد الملک بن مروان وعبدالله بن الزبير فنقشت العنزة داخل المحراب علي الدراهم فيما عُرف بطراز المحراب والعنزة لإثبات الأحقية في الخلافة؛ وذلک لما للعنزة من أهمية رمزية منذ عهد النبي صلي الله عليه وسلم. واستمر دور العنزة بارزا في بناء المساجد الإسلامية فکان کل مسجد في البلاد والأقاليم المفتوحة يقف علي قبلته مجموعة من الصحابة ليحددوا اتجاه القبلة نحو بيت الله الحرام الکعبة المشرفة، وأوضح مثال علي ذلک ما فعله عقبة بن نافع عند بناء جامع القيروان فقد ضرب رمحه في الأرض وثبته قائلا: (هذه هي قبلتکم)، وهذا يُذکرِّنا بما کان يفعله النبي صلي الله عليه وسلم بتحديد اتجاه القبلة بالعنزة، وقد تطور شکل العنزة فبدلا من الرمح ابتکر المسلمون المحاريب المتنقلة والتي عُرفت بالعنزة خاصة في بلاد المغرب.
- ابن أبي زرع، علي الفاسي، الانيس المطرب بروض القرطاس في أخبار ملوک المغرب ومدينة فاس، دار المنصور للطباعة والوراقة، الرباط 1972 م.
- ابن دقماق، ابراهيم بن محمد بن ايدمر العلائي، الانتصار لواسطة عقد الامصار، المکتب التجاري للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، دت.
- ابن سيده ابو الحسن علي بن اسماعيل النحوي اللغوي الاندلسي، المخصص، دار الکتب العلمية، بيروت، دت، السفر 6.
- ابن عبد الحکم، أبو القاسم عبد الرحمن بن عبد الله، فتوح مصر وأخبارها، تحقيق، محمد صبيح، دت.
- ابن عباد، إسماعيل، المحيط في اللغة، تحقيق، محمد حسن آل ياسين، عالم الکتب، بيروت، ط.1، 1994 م.
- ابن قيم الجوزية، شمس الدين أبي عبدالله محمد بن أبي بکر الزرعي الدمشقي، زاد المعاد في هدي خير العباد، تحقيق شعيب الأرنؤوط، عبدالقادر الأرنؤوط، مؤسسة الرسالة، بيروت، 1998م.
- ابن منظور، أبو الفضل جمال الدين محمد بن مکرم الإفريقي المصري، لسان العرب، دار صادر، بيروت، د.ت.
- أبو رحاب، محمد السيد، العمائر الدينية والجنائزية بالمغرب في عهد الأشراف السعديين دراسة آثارية معمارية، دار القاهرة 2008م.
- البخاري، محمد بن إسماعيل ، صحيح البخاري، دار بن کثير، دمشق، بيروت، 2002 م.
- البستاني، بطرس، محيط المحيط، مکتبة لبنان، دت.
- البکري، أبوعبيد، المغرب في ذکر افريقية والمغرب وهو جزء من کتاب المسالک والممالک، دار الکتاب الاسلامي، القاهرة دت.
- البلاذري، احمد بن يحي بن جابر البغدادي، فتوح البلدان، مطبعة الموسوعات، القاهرة، 1901م.
- الجزنائي، علي، جني زهرة الآس في بناء مدينة فاس، تحقيق: عبد الوهاب بن منصور، المطبعة الملکية، الرباط، طـ.2، 1991م.
- الحموي، شهاب الدين أبي عبد الله ياقوت بن عبد الله الحموي الرومي البغدادي، معجم البلدان، دار صادر، بيروت، دت.
- الخطيب، امتثال کاظم، المحاريب العراقية تاريخها أنواعها في العصر العباسي، مجلة التراث العلمي العربي، ع.3، 2017م.
- الرازي، زين الدين محمد بن أبي بک، مختار الصحاح، المکتبة العصرية، بيروت م1999.
- السمهودي، نور الدين علي بن عبدالله، وفاء الوفا باخبار دار المصطفي، تحقيق، قاسم السامرائي، مؤسسة الفرقان للتراث الإسلامي، فرع موسوعة مکة المکرمة والمدينة المنورة، طـ.1، 2001 م.
- - العسقلاني (احمد بن علي بن حجر)، فتح الباري بشرح صحيح الإمام أبي عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري، تحقيق عبد العزيز بن عبد الله بن باز، المکتبة السلفية، دن، دت
- القسطلاني، شهاب الدين أبي العباس أحمد بن محمد الشافعي، إرشاد الساري لشرح صحيح البخاري، دار الکتب العلمية، بيروت، طـ.1، 1996م.
- الکحلاوي، محمد محمد، مقاصير الصلاة في العصر الإسلامي، دراسة آثارية معمارية، مجلة کلية الاثار-جامعة القاهرة 1989م.
- المراکشي، ابن عذاري، البيان المغرب في أخبار الاندلس والمغرب، تحقيق، ج.س. کولان، ليفي بروفنسال، دار الثقافة، بيروت ، طـ.3، 1983 م.
- المطرزي، ابو الفتح ناصر الدين، المغرب في ترتيب المعرب، تحقيق، محمود فاخوري، عبد الحميد مختار، مکتبة اسامة بن زيد، حلب، دت.
- المقريزي، تقي الدين احمد بن علي، المواعظ والاعتبار بذکر الخطط والآثار، تحقيق، ايمن فؤاد سيد، مؤسسة الفرقان للتراث الإسلامي، 2003 م.
- المنوني، محمد، ورقات عن حضارة المرينيين، مطبعة النجاح الجديدة، الدار البيضاء، طـ.3، 2000م.
- اسماعيل، عثمان عثمان، فنون الصناعات التطبيقية لمسجد ضريح محمد الخامس، مجلة دعوة الحق، ع. 249، يونيو 1985م.
- ......................، تاريخ العمارة الإسلامية والفنون التطبيقية للمغرب الاقصي، ردمک، طـ.1، 1992م.
- إسماعيل، عمرو، في الفن المعماري الاسلامي نماذج من تشکيل العمارة الدينية، وکالة الصحافة العربية، 2020 م.
- بلحاج، معروف، العمارة الإسلامية: مساجد مزاب ومصلياته الجنائزية، دار قرطبة، 2007م.
- ……………..، المصليات الجنائزية بمنطقة وادي مزاب، دراسة وصفية وتنميطية من خلال بعض النماذج، مجلة منبر التراث الاثري، ع.4، ديسمبر، 2015م
- حسن، زکي محمد ، کنوز الفاطميين، دار الآثار العربية، القاهرة، 1937م.
- مسعود، جبران، الرائد، معجم لغوي عصري رتبت مفرداته طبقا لحروفها الأولي، دار العلم للملايين، بيروت، طـ.7، 1992م.
- فکري، أحمد ، مسجد الزيتونة الجامع في تونس، دن، دت.
- .................. ، مساجد القاهرة ومدارسها، دار المعارف، 1965 م.
- .........................، المسجد الجامع بالقيروان، مطبعة المعارف ومکتبتها بمصر، القاهرة 1936م.
- رشدي، صبيحة رشيد، الملابس العربية وتطورها في العهود الإسلامية، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، المکتبة الوطنية، بغداد، 1980 م.
- رمضان، عاطف منصور محمد، نقود الخلافة الإسلامية، عصر الخلفاء الراشدين، الخلافة الأموية، الخلافة العباسية، الخلافة الفاطمية، الخلافة الاموية الاندلسية، دار القاهرة، القاهرة، 2004م.
- سالم، عبد العزيز صلاح ، روائع الفنون الاسلامية في المغرب الأقصي، مرکز الکتاب للنشر 2010م.
- ........................، التراث الفني الإسلامي في المغرب، دار المعرفة، الرباط، 2015 م.
- سرور، محمد جمال الدين، الدولة الفاطمية في مصر، سياستها الداخلية ومظاهر الحضارة في عهدها، دار الفکر العربي 1979م.
- عثمان، محمد عبد الستار، طراز دراهم المحراب والعنزة رؤية جديدة تنسبه للخليفة عبدالله بن الزبير، دار الوفا لدنيا الطباعة والنشر، الإسکندرية، طـ.1، 2016 م.
- فيسة، محمد رابح، "المنشآت المرابطية في مدينة ندرومة دراسة تاريخية أثرية"، رسالة ماجستير، معهد الآثار، جامعة الجزائر، 2005م.
- مؤنس، حسين، المساجد، عالم المعرفة، سلسلة کتب ثقافية يصدرها المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الکويت، 1987م.
المراجع الأجنبية:-
- Andrew Oddy, Ingrid Schulze and Wolfgang Schulze, Coinage and history in the seventh century near east, archetype publications, London, 2015, 181-183.
- David A. king, The enigmatic orientation of the Great Mosque of Córdoba explained, To appear in Suhayl – International Journal for the History of the Exact and Natural Sciences in Islamic Civilisation in 2018.
- ELKhammar, Abdeltif, Mosquées et oratoires de Meknès (IXe-XVIIIe siècle): géographie religieuse, architecture et problème de la Qibla. Université Lumière-Lyon 2, 2005.
- Paul Ravaisse, Sur Trois Mihrabs En Bois Sculpte, Univesitats bibliothek Heidelberg, 1889.
- Estelle Whelan,The Origins of the Mihrab Mujawwaf: A Reinterpretation, Source: International Journal of Middle East Studies, Vol. 18, No. 2, May, 1986, 205-223.
- Nuha N. N. Khoury, The Mihrab Image: Commemorative Themes in Medieval Islamic Architecture, Muqarnas, Vol. 9 ,1992, Accessed: 26-09-2019.
- Simon M, an architectural investigation of Marinid and Wattasid fes medina (674-961/1276-1554), in terms of gender, legend, and law.