أستاذ الآثار اليونانية والرومانية بكلية الآداب، جامعة الإسكندرية (مصر )
المستخلص
للمياه أهميةٌ خاصة للبشر ولکل الکائنات، وفيما يخص موضوع الدراسة هي أحد العوامل الهامة والفاعلة في مراسم التطهر، والمراسم الدينية الاخرى. لذاتشير الدراسة إلى کيفية معالجة الفنان الإغريقي (بوليجنوتوس Polygnotos حوالي القرن الخامس قبل الميلاد) لأحد أرکان العقيدة الأورفية Orphism والفيثاغورية Phythagorism وهى التطهر بالمياه في الحياة الأولى، وأثر إهمال هذا الرکن فيما سوف يلقاه من عقاب في الحياة الآخرة، وذلک على رسم جداري مُهدى من أهل جزيرة کنيدوس إلى الإله أبوللو Apollon في دلفي، وعليه يصور أرواح هؤلاء "غير المطهرين بالمياه وغير الملقنين بتعاليم العقيدة". ثم تُکمل الدراسة حديثها عند الرومان عن أهمية تلقي أسرار العبادة والتطهر بالمياه بما قُدم من منحوتات بارزة (أسطورية) على التوابيت، ووضع رأس أو (وجه) أو (قناع) للإله ديونيسوس "المعلم والملقن" لأسرار العقيدة، اعتقاداً بانها تساعد روح المتوفى في اللحظات الاخيرة حتى لا يُعاقب في الحياة الأخرى. وليس من المبالغة في شئ أن نعتبر هذا الفکر الأورفي والفيثاغوري الإغريقي ثم الروماني مرحلة هامة من مراحل الرقي الديني للبشرية جمعاء.
بدوى، عبد الرحمن: موسوعة الفلسفة، جـ 2، الموؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، طـ.1، 1984م.
بورا، س. م. ، التجربة اليونانية، ترجمة أحمد سلامة محمد السيد، الهيئة العامة للکتاب (سلسلة الألف کتاب 2) ، 67، القاهرة، 1989م
روز، هـ. ج. : الديانة اليونانية القديمة، ترجمة رمزى عبده جرجس ومراجعة محمد سليم سالم، دار نهضة مصر، القاهرة، 1965م
الشحات، منى محمد، "لوحة (طائر الروح) بمقبرة الورديان بين التصور الإغريقى والرومانى للروح وقابض الروح - دراسة أثرية"، أعمال المؤتمر الثانى للأثاريين العرب: 12-13 نوفمبر 2000م
کروان، منيرة، العالم الآخر فى المسرح الإغريقى، دار المعارف، القاهرة، 1993م.
کوملان، ب. الأساطير الإغريقية والرومانية، ترجمة أحمد رضا محمد رضا، ومراجعة خليل النحاس، سلسلة الألف کتاب (الثانى)، الهيئة العامة للکتاب، القاهرة، 1992م
المراجع الأجنبية:
· Barrow, R., Greek and Roman Education, Macmillian Education, London, 1976. · Bernalé A., & San Cristóbal, A.I., Instructions for the Netherworld: The Orphic Gold Tablets, Boston, 2008. · Boardman, J., Athenian Red Figure Vases: the Classical Period, Thames and Hudson, London, 1989. · Bonner, S.F., Education in Ancient Rome, Berkeley: University of California Press, 1977. · Botti, G., "Vasetto in Rome con iscrizione demotica del Museo Egizio de Torino", Omaggio a Giuseppe Botti, Milan, 1984. · Carpenter, T.H., Art and Myth in Ancient Greece, Thames and Hudson, London, 1991. · Comparetti, D. & Smith, C., “The Petelia Gold Tablet”, JHS 3, 1882. · Cook, A.B., Zeus: A Study in Ancient Religion, Cambridge University Press, 1940, vol. III · Dinsmoor, W.B., the Architecture of Ancient Greece: An Account of its Historical Development, London, 1975. · Edmonds, R., Myths of the Underworld Journey: Plato, Aristophanes and the ‘Orphic’ Gold Tablets, New York, Cambridge University Press, 2004 · Frazer, J.G., The Golden Bough: A Study in Magic and Religion, 1922, Republished 2008 by Forgotten Books. · Fürtwangler, A. & Reichhold, C., Die Griechishe Vasennalerei, Auswahl her vorragender Vasenlilder, vol. 1, Munich, 1900 · Graf, F., “Dionysian and Orphic Eschatology: New Texts and Old Questions”, Masks of Dionysos, Ed. T. Carpenter and Faraone, Ithaca: Cornell UP, 1993. · Grazer, J.G., Pausanias’s Description of Greece, translated with a commentary by J.G. Frazer, 5 vols., Cambridge, 1898. · Green, I., "The Temple Furniture from the Sacreel Animal Necropolis of Horth Saqqoia 1964-1967", Excavation Memoires 53, London. · Gulhrie, W.K.C., Orpheus and Greek Religion, London, 1935. · Guthrie, W.K.C., Orpheus and Greek Religion: A Study of the Orphic Movement, London, 1934, revised 1952. · Guthrie, W.K.C., Orpheus and Greek Religion: A Study of the Orphic Movement, London, 1935, revised 1952. · Harrison, J., Prolegonena to the Study of Greek Religion, New York, 1955. · Janko, R., “Forgetfulness in the Golden Tablets of Memory”, Classical Quarterly 34, 1984. · Johnoton, S.., Religions of Ancient World: A Guide, Harvard University Press, 2004. · Kebric, R.B., the Paintings in the Cindian Lesche at Delphi and their Historical Context, Leiden, the Netherlands, 1993. · Kerényi, C., the Gods of the Greeks, London, 1976. · Lawrence, A.W. , Later Greek Sculpture, London, 1927. · Lichtheim, M., "Situla Mo. 11395 and Some Remarks On Egyptian Situlae", JNES 6, 1947. · Marrou, H-I., A History of Education in Antiquity, University of Wisconsin Press, 1956. · Messelière, M.W., Au Musée du Delphes, Edition E. de Boccard, 1970. · Mylonas, G.E., Eleusis and the Eleusinian Mysteries, Princeton University Press, 1961. · Nilsson, M., Early Orphism and Kindred Religious Movement”, the Harvard Theological Review 28-3, 1935. · Nilsson, M., The Greek Popular Religion: The Religion of Eleusis, New York, Columbia University Press, 1947. · Nilsson, M.P., Geschichte Des Griechisch Religion, Vol. II, 1961. · Ninck, M., "Die Bedeutung Des Wassers Im Kult Und Lelen Der Alten", Philologus, 1902, Suppl. XIV 2, 1921. · Pausanias, Description of Greece, Trans. by Peter-Levi, Penguin, 1971. · Rice, D.T., Byzantine Art, Pelikan Book, 1968. · Riedweg, C., Phythagoras: his life, teaching and influence, trans. by s. Rendall in Collaboration with C. Riedweg & A. Schatzmann, Ithaca, Cornell University Press, 2005. · Robert, C., Die Nekyia des Polygnotos, 1893. · Savage, W.A., Quest of the Soul: The Eleusinian Mysteries”, Sunrise (magazine), February/March, 2006. · Sienkewicz, Th. J. Ed., Ancient Greece: Daily Life and Customs, 1. Hackensack, NJ: Salem Press Inc, 2007. · Smith, A.,William, Ancient Education, New York, Philosophical Liberary, 1955. · Stansbury-O’Donnell, M.D. “Polygotos’s Nekyia: A Reconstruction and Analysis”, AJA 94, no. 2, 1990. · Taylor, Th., Eleusinian and Bacchic Mysteries, Lighting Source Publishers, 1997. · Too, Yun Lee, Education in Greek and Roman Antiquity, Boston, Brill, 2001. · Tournaire, A., Bulletin de Correspondance hellenique, 1897. · Tripolitis, Religions of the Hellenistic-Roman Age, Wm.B. Eerdmans Publishing Company, 2001. · Walters, H.B., History of Ancient Pottery, vol. II, London, 1905. · Witt, R.E., Isis in the Ancient World, JHU Press, 1997, Id., Isis in the Graeco - Roman World, 1981.