عبد الحميد, علاء الدين عبد العال. (2021). الدلالات الدينية والسياسية للنقوش الکتابية المنفذة على مفاتيح وأقفال أبواب الکعبة المشرفة في العصر المملوکي. دراسة آثارية فنية. مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 22(1), 557-611. doi: 10.21608/jguaa.2020.36153.1112
علاء الدين عبد العال عبد الحميد. "الدلالات الدينية والسياسية للنقوش الکتابية المنفذة على مفاتيح وأقفال أبواب الکعبة المشرفة في العصر المملوکي. دراسة آثارية فنية". مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 22, 1, 2021, 557-611. doi: 10.21608/jguaa.2020.36153.1112
عبد الحميد, علاء الدين عبد العال. (2021). 'الدلالات الدينية والسياسية للنقوش الکتابية المنفذة على مفاتيح وأقفال أبواب الکعبة المشرفة في العصر المملوکي. دراسة آثارية فنية', مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 22(1), pp. 557-611. doi: 10.21608/jguaa.2020.36153.1112
عبد الحميد, علاء الدين عبد العال. الدلالات الدينية والسياسية للنقوش الکتابية المنفذة على مفاتيح وأقفال أبواب الکعبة المشرفة في العصر المملوکي. دراسة آثارية فنية. مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 2021; 22(1): 557-611. doi: 10.21608/jguaa.2020.36153.1112
الدلالات الدينية والسياسية للنقوش الکتابية المنفذة على مفاتيح وأقفال أبواب الکعبة المشرفة في العصر المملوکي. دراسة آثارية فنية
أستاذ مساعد - قسم الآثار الاسلامية – كلية الآثار – جامعة سوهاج (مصر)
المستخلص
صار عمل مفتاح الکعبة من الأمور التي يتنافس فيها السلاطين والحکام، لما لذلک من معان دينية ودنيوية عندهم، إذ أن القائم على رعاية بيت الله الحرام يمثل في الوقت نفسه زعامة سياسية للمسلمين إلى جانب الزعامة الدينية. وقد مرت صناعة مفاتيح الکعبة بعدة مراحل: فکانت تصنع من الحديد في أوائل العصر العباسي، ثم عملت من البرونز، وأول من أهدى للکعبة قفلاً ومفتاحًا من الذهب هو الخليفة العباسي المعتصم بالله بن هارون الرشيد، واستمرت المفاتيح تصنع من الذهب في العصر الفاطمي ثم العصر المملوکي، فقد بدأ ذلک السلطان الظاهر بيبرس (658-676هـ/ 1260-1277م) فهو الذي أرسل کسوة ومفتاحًا للکعبة عليه اسم الخليفة المستنصر بالله أول الخلفاء العباسيين بالقاهرة، ثم صار ذلک تقليدًا اتبعه سلاطين المماليک في مصر، وهو ما أطلق عليه اسم "المحمل". وقد تنوعت مفاتيح الکعبة واختلفت حسب المکان الذي خصصت له، فمنها ما کان مخصصًا للباب الرئيس، وکان يطلق عليه "الباب الکريم"، ومنها ما خصص لباب الرحمة، وهو باب بداخل الکعبة يؤدي إلى سطحها، أو ما خصص لباب التوبة. وتعتمد الدراسة على محاولة إبراز الدلالات الدينية والسياسية للنقوش الکتابية المنفذة على مفاتيح وأقفال أبواب الکعبة المشرفة في العصر المملوکي، وما تشمله من آيات قرآنية متنوعة لها علاقة وثيقة بمکانة الکعبة المشرفة لدى المسلمين دينيًا وسياسيًا، کما اشتملت النقوش على عبارات دعائية، واشتملت أيضًا على مجموعة من أسماء الخلفاء والسلاطين، بالإضافة إلى ألقابهم ومدلول ذلک السياسي والديني وکيف هم مهتمون بهذا المکان المبارک، کما نقش على کثير من المفاتيح تواريخ صنعها.
- الأزرقي، أبو الوليد محمد بن عبد الله ابن أحمد (توفى بعد سنة 244هـ)، أخبار مکة وما جاء فيها من الآثار، تحقيق: رشدي الصالح ملحس، بيروت: دار الأندلس، ط.ـ3، 1983م، جـ.1.
- الإسحاقي المنوفي، محمد عبد المعطي بن أبي الفتح بن أحمد بن عبد المغني بن علي، (توفي بعد 1032هـ)، لطائف أخبار الأول فيمن تصرف في مصر من أرباب الدول، تحقيق: محمد رضوان مهنا، القاهرة: مکتبة الإيمان، ط. 1، 2000م.
- ابن إياس، محمد بن أحمد بن إياس الحنفي (ت 930هـ )، بدائع الزهور في وقائع الدهور، تحقيق: محمد مصطفى، الهيئة العامة لقصور الثقافة، القاهرة: شرکة الأمل للطباعة والنشر، 1998م.
- البصري، الحسن (ت 110هـ)، فضائل مکة والسکن فيها، تحقيق: سامي مکي العاني، الکويت: مکتبة الفلاح، 1980م.
- البوني، الشيخ أحمد بن علي بن يوسف( ت 622 هـ)، شمس المعارف الکبرى، مکتبة ومطبعة الفجر الجديد، د.ت.
- ابن تغري بردي، جمال الدين أبي المحاسن يوسف الأتابکي (ت 874هـ)، الدليل الشافي على المنهل الصافي، تحقيق وتقديم: فهيم محمد شلتوت، المملکة العربية السعودية، جامعة أم القرى، مرکز البحث العلمي وإحياء التراث الإسلامي، کلية الشريعة والدراسات الإسلامية، مکة المکرمة، من التراث الإسلامي، الکتاب الحادي والعشرون، القاهرة: مکتبة الخانجي، 1983م، جـ. 1.
- ...................، مورد اللطافة في من ولي السلطنة والخلافة، تحقيق ودراسة وتعليق: نبيل محمد عبد العزيز، جـ. 2، القاهرة: مطبعة دار الکتب المصرية، 1997م.
- ابن جبير، محمد بن أحمد بن سعيد بن جبير بن محمد بن عبد السلام( ت 614 هـ)، مورد اللطافة في من ولي السلطنة والخلافة رحلة ابن جبير في مصر وبلاد العرب والعراق والشام وصقلية عصر الحروبالصليبية، المسماة "تذکرة بالأخبار عن اتفاقات الأسفار"، تحقيق: حسين نصار، القاهرة: مکتبة مصر، ط. 2، 1992م.
- الجزيري، عبد القادر بن محمد بن عبد القادر بن محمد الأنصاري الحنبلي (ت 977هـ)، الدرر الفرائد المنظمة في أخبار الحاج وطريق مکة المعظمة، تحقيق: محمد حسن محمد حسن إسماعيل، جـ1، بيروت: دار الکتب العلمية، طـ1، 2002م،.- ابن الجوزي، أبو الفرج عبد الرحمن(ت 597هـ)، مثير العزم الساکن إلى أشرف الأماکن، تقديم: حماد بن محمد الأنصاري، تحقيق: مرزوق علي إبراهيم، دار الراية للنشر والتوزيع، طـ1، 1995م، جـ.1.
- ابن حجر العسقلاني، شهاب الدين أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي بن أحمد (ت 852هـ)، إنباء الغمر بأنباء العمر، تحقيق: حسن حبشي، جـ. 2، المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، لجنة إحياء التراث الإسلامي، القاهرة: مطابع الأهرام، 1994م.
- الحضراوي، أحمد بن محمد بن أحمد بن عبده (ت1327هـ)، حسن الصفا والابتهاج في ذکر من ولي إمارة الحاج، تحقيق: محمد بن ناصر الخزيم، محمد بن سيد أحمد التمساحي، زهراء الشرق، القاهرة: دار القاهرة، ط.ـ1، 2007م.
- الحنفي، عبد الله ابن محمد الغازي المکي (ت 1365هـ)، إفادة الأنام بذکر أخبار بلد الله الحرام مع تعليقه المسمى بإتمام الکلام، دراسة وتحقيق:عبد الملک بن عبد الله بن دهيش، جـ.1، مکة المکرمة: مکتبة الأسدي، ط.ـ1، 2009م،.
- ابن خلدون، عبد الرحمن بن محمد بن خلدون الحضرمي المغربي (ت 808 هـ)، تاريخ ابن خلدون المسمى بکتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأکبر، بيروت: مؤسسة جمال للطباعة والنشر، 1979م.
- ابن دقماق، إبراهيم بن محمد بن أيدمر العلائي (ت 809 هـ)، الجوهر الثمين في سير الخلفاء والملوک والسلاطين، تحقيق: سعيد عبد الفتاح عاشور، مراجعة: أحمد السيد دراج، مرکز البحث العلمي وإحياء التراث الإسلامي، کلية الشريعة والدراسات الإسلامية، جامعة أم القرى، السعودية، من التراث الإسلامي، الکتاب التاسع والثلاثون، د.ت.
- ابن رسول، الملک المظفر يوسف بن عمر بن علي (ت 694هـ)، المخترع في فنون من الصنع، دراسة وتحقيق: محمد عيسى صالحية، الکويت: مؤسسة الشراع العربي، 1989م.
- السبکي، تاج الدين عبد الوهاب (ت 771 هـ )، معيد النعم ومبيد النقم، تحقيق: محمد علي النجار، أبو زيد شلبي، محمد أبو العيون، القاهرة: مکتبة الخانجي، ط 3، 1996م.
- السخاوي، شمس الدين محمد بن عبد الرحمن بن محمد بن أبي بکر بن عثمان (ت 903هـ)، الضوء اللامع لأهل القرن التاسع، جـ. 3، منشورات دار مکتبة الحياة، بيروت.لبنان، د.ت.
- السمعاني، الإمام أبو سعيد عبد الکريم بن محمد بن منصور التميمي (ت 562 هـ)، الأنساب، تقديم وتعليق: عبد الله عمر البارودي، جـ. 1، بيروت: دار الجنان ، ط 1، 1988م.
- السيوطي، الإمام جلال الدين عبد الرحمن (ت911 هـ)، لب اللباب في تحرير الأنساب، تحقيق: محمد أحمد عبد العزيز، أشرف أحمد عبد العزيز، ويليه: المدني، عباس بن محمد بن أحمد بن السيد رضوان، مختصر فتح رب الأرباب بما أهمل في لب اللباب من واجب الأنساب، بيروت: دار الکتب العلمية، ط. 1، 1991م.
- .................، النهجة السوية في الأسماء النبوية، تحقيق:أحمد عبد الله باجور، القاهرة:الدار المصرية اللبنانية، ط 1، 2001م.
- الشرقاوي، عبد الله، تحفة الناظرين فيمن ولي مصر من الملوک والسلاطين، تحقيق وتعليق: رحاب عبد الحميد القاري، صفحات من تاريخ مصر33، القاهرة: مکتبة مدبولي، 1996م.
- الصباغ، الشيخ محمد بن أحمد بن سالم بن محمد المالکي المکي(ت 1321هـ)، تحصيل المرام في أخبار البيت الحرام والمشاعر العظام ومکة والحرم وولاتها الفخام، دراسة وتحقيق: عبد الملک بن عبد الله بن دهيش، جـ. 1، مکة المکرمة: مکتبة الأسدي، طـ 1، 1424هـ/ 2004م.
- ابن ظهيرة، جمال الدين محمد جار الله بن محمد نور الدين بن أبي بکر بن علي القرشي المخزومي (ت 986هـ)، الجامع اللطيف في فضل مکة وأهلها وبناء البيت الشريف، تحقيق: علي عمر، مکتبة الثقافة الدينية، القاهرة، ط.ـ1، 2003م.
- ابن العماد الحنبلي، أبو الفلاح عبد الحي (ت 1089هـ)، شذرات الذهب في أخبار من ذهب، جـ. 5، بيروت: دار الآفاق الجديدة، د.ت.
- العيني، بدر الدين محمود (ت 855 هـ)، عقد الجمان في تاريخ أهل الزمان (عصر سلاطين المماليک)، تحقيق: محمد محمد أمين، جـ. 1، الهيئة المصرية العامة للکتاب، 1987م.
- الغساني، شمس الدين محمد بن أحمد بن صفر (ت 785هـ)، نزهة الأبصار في خواص الأحجار، تحقيق: أحمد عبد الباسط حامد، أحمد عبدالستار عبد الحليم، مراجعة وتقديم: أحمد فؤاد باشا، القاهرة: مطبعة دار الکتب والوثائق القومية، 2004م.
- الفاسي، تقي الدين محمد بن أحمد الحسني المکي (ت 832هـ)، العقد الثمين في تاريخ البلد الأمين، تحقيق: محمد حامد الفقي، جـ. 1، بيروت: مؤسسة الرسالة، طـ.2، 1986م.
- القلقشندي، أبو العباس أحمد بن علي (ت 821 هـ)، صبح الأعشى في صناعة الإنشا، نسخة مصورة عن الطبعة الأميرية، وزارة الثقافة والإرشاد القومي، المؤسسة المصرية العامة للتأليف والترجمة والطباعة والنشر، 1963م.
- الکاتب، حسين بن ياسين بن محمد وفيات (ق 8 هـ)، لمحة المختطف في صناعة الخط الصلف، تحقيق: هيا محمد الدوسري، الکويت: سلسلة التراث العلمي العربي، ط. 1، 1992م.
- ابن کثير، الإمام الحافظ عماد الدين أبو الفداء إسماعيل بن کثير القرشي الدمشقي (ت774هـ)، تفسير القرآن العظيم، دار مصر للطباعة، 1988م.
- ........................، البداية والنهاية، دار إحياء التراث العربي، بيروت: مکتـب تحقيـق التراث، 1993م.
- المحلي، العلامة جلال الدين محمد ابن أحمد (ت864هـ)، والسيوطي(العلامة جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بکر ت 911 هـ)، قرآن کريم بتفسير الإمامين الجلالين، تحقيق .محمود حافظ برانق، القاهرة: شرکة الشمرلي للطبع والنشر، 1983م.
المغربي، أحمد بن عوض بن محمد، من وفيات القرن (10-11هـ/16-17م)، صناعة الأحبار والليق والأصباغ، فصول من مخطوطة "قطف الأزهار"، تحقيق: بروين بدري توفيق، مجلة المورد، وزارة الثقافة والإعلام، دائرة الشئون الثقافية والنشر، بغداد، مجـ 12، ع. 3، بغداد: دار الحرية للطباعة ، 1983م.
المقريزي، تقي الدين أحمد بن علي (ت 845هـ)، المواعظ والاعتبار بذکر الخطط والآثار المعروف بالخطط المقريزية، جـ3، القاهرة: الهيئة العامة لقصور الثقافة، 1999م.
..................، الذهب المسبوک في ذکر من حج من الخلفاء والملوک، تحقيق وتعليق: جمال الدين الشيال، مکتبة القاهرة: الثقافة الدينية،2000م.
- ابن هشام، أبو محمد عبد الملک بن هشام بن أيوب الحميري المعافري (ت 218هـ)، السيرة النبوية، حققها وضبطها وشرحها ووضع فهارسها: مصطفى السقا، إبراهيم الإبياري، عبد الحفيظ شلبي، جـ. 1، القاهرة: شرکة مکتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده، طـ. 2، 1955م.
ياقوت الحموي، شهاب الدين أبي عبد الله ياقوت بن عبد الله الرومي البغدادي (ت626هـ)، معجم البلدان، بيروت: دار صادر، 1977م، جـ. 4.
ايدين، حلمي، آثار الرسول في جناح الأمانات المقدسة في متحف قصر طوب قابي بإسطنبول، ترجمة: محمد صواش، إسطنبول: دار النيل، 2006م.
باز، عبد الکريم علي، "المحمل اليمني في عهد بني رسول"، مجلة العصور، مجـ7، جـ 1، لندن: دار المريخ للنشر، رجب 1412هـ/ يناير 1992م.
- باسلامة، حسين بن عبد الله، تاريخ الکعبة المعظمة عمارتها وکسوتها وسدانتها، تعليق: يوسف بن علي بن رابع الثقفي، الرياض: الأمانة العامة للاحتفال بمرور مائة عام على تأسيس المملکة العربية السعودية، 1419هـ/ 1999م.
- الباشا، حسن، الفنون الإسلامية والوظائف على الآثار العربية، القاهرة: دار النهضة العربية، ، 1966م.
- ..........، الألقاب الإسلامية في التاريخ والوثائق والآثار، القاهرة: دار النهضة العربية، 1978م.
- ...........،"الخط هو الفن العربي الأصيل"، موسوعة العمارة والآثار والفنون الإسلامية، مجـ. 3، القاهرة: مکتبة الدار العربية للکتاب، ط. 1، 1999م.
- برکات، مصطفى، الألقاب والوظائف العثمانية (دراسة في تطور الألقاب والوظائف منذ الفتح العثماني لمصر حتى إلغاء الخلافة العثمانية من خلال الآثار والوثائق والمخطوطات 1517-1924م)، القاهرة: دار غريب، ، 2000م.
- البلادي، عاتق بن غيث، معالم مکة التأريخية والأثرية، السعودية: دار مکة للنشر والتوزيع، ط.ـ1، 1980م.
البهنسي، عفيف، الخط العربي، أصوله. نهضته. انتشاره، دمشق: دار الفکر، ط. 1، 1984م.
- .................، معجم مصطلحات الخط العربي والخطاطين، مکتبة لبنان ناشرون، ط. 1، 1995م.
- حامد، محمد علي، کتابات العمائر الدينية العثمانية باستانبول. دراسة أثرية فنية، رسالة دکتوراه، جامعة القاهرة، کلية الآثار،1991م.
- الحجاج، وليد بن صالح، الموسوعة الميسرة لقاصد مکة المکرمة، تقديم: خالد بن علي المشيقح، خالد بن عبد الله المصلح، مجـ. 1، دار الصميعي للنشر والتوزيع، السعودية، 1430هـ/ 2009م.
- حلمي، إبراهيم، کسوة الکعبة المشرفة وفنون الحجاج، کتاب اليوم، ع. 320، مؤسسة أخبار اليوم، القاهرة، 1991م.
- حمو، محمود محمد، مکةالمکرمة تاريخ ومعالم، مکة المکرمة: مکتبة حضارة مکة، طـ.5، 1432هـ.
- داود، خضير عبد الأمير، "الرحالة ابن جبير في مکة المکرمة"، مجلة تراث، ع. 16، نادي تراث الإمارات، ذو القعدة 1420هـ/ مارس 2000م.
- ابن دهيش، عبد الملک بن عبد الله، الحرم المکي الشريف والأعلام المحيطة به. دراسة تاريخية وميدانية، مکة المکرمة، د.ت.
- رمضان، زينب سيد، "زخارف التحف المعدنية السلجوقية في إيران دراسة أثرية فنية"، رسالة دکتوراه، قسم الآثار الإسلامية، کلية الآداب، جامعة طنطا، 1999م.
- الزرکلي، خير الدين، الأعلام، جـ. 2، بيروت: دار العلم للملايين، ط. 5، 1980م.
- السامرائي، محمد رجب، "محمل الحج العراقي شموع وثلج على درب الحج"، مجلة تراث، السنة الخامسة، ع. 51، نادي تراث الإمارات، ذو الحجة 1423هـ/ فبراير 2003م.
- سيمينوفا، ل.أ. ، صلاح الدين والمماليک في مصر، ترجمة: حسن بيومي، المشروع القومي للترجمة، المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة: الهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية، ، 1998م.
- Semenova, L.A, Ṣalāḥ al-Dīn waʾl-mamalīk fī Miṣr, translated by: Ḥasan Bayūmī, The National Project for Translation, the Supreme Council for Culture, Cairo: al-Hayʾa al-ʿāma lišuʾūn al-maṭabiʿ al-amirīya, 1998.
- شلبي، محمود، حياة الملک الظاهر بيبرس الأسد الضاري قاهر التتار ومدمر الصليبيين، دار الجيل، بيروت، 1992م.
- الشنوفي، علي، مکة المکرمة والکعبة المشرفة في کتب الرحالة المسلمين، بيت الحکمة، قرطاج، طـ1، 1989م.
- الشوکي، أحمد، دليل متحف الفن الإسلامي بالقاهرة، مطابع وزارة الآثار المصرية، 2017م.
- شير، آدي، کتاب الألفاظ الفارسية المعربة، القاهرة: دار العرب للبستاني، طـ.2، 1988م.
- صوي، أولکر أرغين، تطور فن المعادن الإسلامي منذ البداية حتى نهاية العصر السلجوقي، ترجمة وتقديم: الصفصافي أحمد القطوري، المشروع القومي للترجمة 973، القاهرة: المجلس الأعلى للثقافة، ط.ـ1، 2005م.
- طرخان، إبراهيم علي، مصر في عصر دولة المماليک الجراکسة (1382-1517م)، سلسلة الألف کتاب 279، مکتبة النهضة المصرية، القاهرة، 1960م.
- عبد الرحمن، إکرام الله إمداد الحق، تعطير الأنام بفضائل المسجد الحرام، المملکة العربية السعودية، الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، مرکز البحث العلمي وإحياء التراث الإسلامي، سلسلة أبحاث الحرمين العلمية (6)، ط.ـ2، 1434هـ.
- عبد العظيم، محمد عبد الودود، الکتابات والزخارف على النقود والتحف المعدنية في العصر المملوکي البحري، مرکز الملک فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، ط.ـ1، 1924هـ/ 2009م.
- عبد الغني، أحمد محمد إلياس، و إلياس، معاوية محمد، تاريخ مکة المکرمة المصور، المدينة المنورة: مطابع الرشيد، طـ1، 1432هـ.
- عبد المالک، سامي صالح، "قطعة نادرة من الکسوة الداخلية للکعبة المشرفة باسم السلطان الناصر حسن بن محمد بن قلاوون تؤرخ بسنة 761هـ/ 1359-1360م"، بحث ضمن مجلة:
- عبيد، شبل إبراهيم، الکتابات الأثرية على المعادن في العصرين التيموري والصفوي، دار القاهرة للکتاب، ط. 1، 2002م.
- العلي، صالح أحمد، الحجاز في صدر الإسلام دراسات في أحواله العمرانية والإدارية، بيروت: مؤسسة الرسالة، طـ.1، 1990م.
- العنبکي، فاطمة محمد عبد الله، الخصائص الفنية للخطوط العربية المنفذة على کسوة الکعبة الشريفة وإمکانية توظيفها في منهج الأشغال اليدوية، الجامعة المستنصرية، کلية التربية الأساسية، قسم التربية الفنية، 2013م.
- دي غوري، جيرالد، حکام مکة، ترجمة: محمد شهاب، تنسيق ومراجعة: محمد علي سويد، القاهرة: مکتبة مدبولي، طـ.1، 2000م.
- الفعر، محمد فهد عبد الله، الکتابات والنقوش في الحجاز في العصرين المملوکي والعثماني من القرن الثامن الهجري حتى القرن الثاني عشر الهجري (14-18م)، رسالة دکتوراه، جامعة أم القرى، کلية الشريعة والدراسات الإسلامية، قسم الحضارة والنظم الإسلامية، 1986م.
- لعيبي، شاکر، "جماليات الباب العربي. باب الکعبة المشرفة"، مجلة تراث، السنة الخامسة، ع. 51، نادي تراث الإمارات، ذو الحجة 1423هـ/ فبراير 2003م.
- ماجد، عبد المنعم، "أقفال ومفاتيح الکعبة الشريفة"، مجلة کلية الآثار، جامعة القاهرة، الکتاب الذهبي للاحتفال الخمسيني بالدراسات الآثارية بجامعة القاهرة، جـ.1، القاهرة: الجهاز المرکزي للکتب الجامعية والمدرسية والوسائل التعليمية، 1987م.
- محمد، صبحي عبد المنعم، العلاقات بين مصر والحجاز زمن الفاطميين والأيوبيين، القاهرة: العربي للنشر والتوزيع، 1993م.
- مداح، أميرة بنت على وصفي، اهتمام العثمانيين بکسوة الکعبة الشريفة وتطورها في العصر الحديث 923-1346هـ/ 1517-1927م، مجلة جامعة أم القرى لعلوم الشريعة وعلوم اللغة وآدابها، جـ. 17، ع. 35، ذو القعدة 1426هـ/ 2005م.
- مغاوري، سعيد، الألقاب وأسماء الحرف والوظائف في ضوء البرديات العربية، القاهرة: مطبعة دار الکتب والوثائق القومية، 2000م.
- مقابلة، حسن محمود حسن، الرسوليون والمماليک في الحجاز (626-858هـ/ 1229-1454م)، رسالة ماجستير، جامعة اليرموک، کلية الآداب، الأردن، 2000م.
- المکي، محمد طاهر الکردي، التاريخ القويم لمکة وبيت الله الکريم، تحقيق: عبد الملک بن دهيش، مکة المکرمة: مکتبة النهضة الحديثة، بيروت: دار الخضر، طـ.1، 2000م.
- نواب، عواطف بنت محمد يوسف، کتب الرحلات في المغرب الأقصى مصدر من مصادر تاريخ الحجاز في القرنين الحادي عشر والثاني عشر الهجريين. دراسة تحليلية نقدية مقارنة، المملکة العربية السعودية: دارة الملک عبد العزيز، 2008م.
- هديل، طه حسين عوض، الصلات العلمية بين اليمن والأقطار الإسلامية الأخرى من القرن السابع الهجري إلى منتصف القرن التاسع الهجري/ القرن الثالث عشر إلى منتصف القرن الخامس عشر الميلادي، مجلة التواصل، نيابة الدراسات العليا والبحث العلمي، جامعة عدن، ع. 27، يوليو 2011م.
- وارد، راشيل، الأعمال المعدنية الإسلامية، ترجمة: ليديا البريدي، دمشق: دار الکتاب العربي، القاهرة: دار الوليد، طـ.1، 1998م.
- يلماز، طرجان، الکعبة المشرفة دراسة أثرية لمجموعة أقفالها ومفاتيحها المحفوظة في متحف طوب قابي باستانبول، ترجمة: تحسين عمر طه أوغلي، مراجعة: أحمد محمد عيسى، تقديم: أکمل الدين إحسان أوغلي، منظمة المؤتمر الإسلامي، مرکز الأبحاث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية باستانبول (أرسيکا)، سلسلة الفنون الإسلامية والحرف اليدوية 7، استانبول: مطبعة يلديز، طـ.1، 1993م.
- يوسف، نبيل علي، موسوعة التحف المعدنية الإسلامية، مصر منذ ما قبل الفتح الإسلامي وحتى نهاية العصر المملوکي، القاهرة: دار الفکر العربي، طـ.1، 2010م.
· المراجع الأجنبية:
- Flinterman, Willem and Jo Van Steenbergen, 'Al-Nasir Muhammad and the Formation of the Qalawunid State', in Pearls on a String: Art in the Age of Great Islamic Empires, ed. A. Landau (the Walters Art Museum and University of Washington), Press, 2015.
- Makarion, Sophie and Carine juvin:- “The Louvre Kursi: Function and Meaning of Mamluk Stands”, Mamluk Studies 1 , edited by, Stephan Conermann, V&R unipress, Bonn University press, 2012.