احمد, تامر مختار محمد. (2021). دراسة لفنون الکتاب فى ضوء نسخة من الجزء الثانى من مخطوط روضة الصفا المحفوظ فى متحف الفن الاسلامي بالقاهرة. مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 22(1), 434-488. doi: 10.21608/jguaa.2020.46020.1131
تامر مختار محمد احمد. "دراسة لفنون الکتاب فى ضوء نسخة من الجزء الثانى من مخطوط روضة الصفا المحفوظ فى متحف الفن الاسلامي بالقاهرة". مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 22, 1, 2021, 434-488. doi: 10.21608/jguaa.2020.46020.1131
احمد, تامر مختار محمد. (2021). 'دراسة لفنون الکتاب فى ضوء نسخة من الجزء الثانى من مخطوط روضة الصفا المحفوظ فى متحف الفن الاسلامي بالقاهرة', مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 22(1), pp. 434-488. doi: 10.21608/jguaa.2020.46020.1131
احمد, تامر مختار محمد. دراسة لفنون الکتاب فى ضوء نسخة من الجزء الثانى من مخطوط روضة الصفا المحفوظ فى متحف الفن الاسلامي بالقاهرة. مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 2021; 22(1): 434-488. doi: 10.21608/jguaa.2020.46020.1131
دراسة لفنون الکتاب فى ضوء نسخة من الجزء الثانى من مخطوط روضة الصفا المحفوظ فى متحف الفن الاسلامي بالقاهرة
شهدت إيران في العصر الصفوي إنتاج مجموعة ضخمة من المخطوطات والألبومات، صورت لنا المجتمع الإيراني بشکل مفصل خلال تلک الفترة، ويحتفظ متحف الفن الإسلامي بالقاهرة بالکثير من المخطوطات الإسلامية التي تنسب إلى إيران في العصر الصفوي، وتشهد هذه المخطوطات على مدى ما وصلت إليه فنون الکتاب المخطوط من رقي وازدهار، ومن أندر المخطوطات الايرانية المحفوظة بالمتحف نسخة من الجزء الثاني لمخطوط روضة الصفا، تحت رقم (15555) بسجلات المتحف، و المخطوط مؤرخ بعام 1015هـ/ 1607م. هذا المخطوط من أهم المصادر التاريخية التي تحدثت عن التاريخ العام، ويتميز المخطوط موضوع الدراسة باحتوائه على فنون الکتاب المتعارف عليها بداية من دفتين من الجلد الأحمر المزخرف، والمتن المکتوب بالحبر الأحمر والأسود بخط التعليق، بالإضافة لتذهيب صفحة افتتاحية المخطوط، کما يشتمل على عشرين تصويرة تمثل بعض حوادث السيرة النبوية، وقد تميزت هذه التصاوير بتنوع موضوعاتها. وخلال هذه الورقة البحثية سيدرس الباحث فنون مخطوط هذا الکتاب من تجليد وتذهيب وکتابات وتصاوير على النحو التالي: مقدمة: تاريخ المخطوط وترجمة لمؤلفه. المبحث الأول: دراسة وصفية لفنون مخطوط روضة الصفا. المبحث الثاني: دراسة وصفية تحليلية لتصاوير الجزء الثاني من مخطوط روضة الصفا موضوع الدراسة. المبحث الثالث: دراسة العلاقة ما بين متن المخطوط وموضوع الدراسة.
- ابن إسحاق، محمد بن إسحاق، السيرة النبوية لابن إسحاق، تحقيق أحمد فريد، ط1، بيروت، دار الکتب العلمية، ج1، 2004م.
- ابن هشام، الإمام أبو أحمد محمد عبد الله، السيرة النبوية، تحقيق عمر عبد السلام تدمري، ط3، بيروت، دار الکتاب العربي، ج4، 1990م.
- إبراهيم، محمد خليل، الأسلحة والدروع الإسلامية، طـ.1، 2012م.
- أحمد عبد القادر، روضة الصفا في سيرة الأنبياء والملوک والخلفا "تاريخ الدولة الطاهرية والصفارية والسامانية وآل بوية والاسماعيلية والملاحدة"، ط1، الدار المصرية للکتاب، 1988م.
- الأشقر، عمر سليمان، عالم الملائکة الأبرار، ط1، عمان، دار النفائس للنشر والتوزيع، 1995م.
- حسنين، شيرين عبد المنعم، الثقافة العربية الإسلامية في إيران في العصرين المغولي والتيموري، ثقافتنا للدراسات والبحوث، مجـ. 5، ع. 18، 2008م.
- حميد، وفاء عدنان، النشاط الاقتصادي في مدينة بلخ منذ الفتح الإسلامي حتى الغزو المغولي، مجلة الکلية الإسلامية، ع. 49، يناير 2018م.
- خليفة، ربيع حامد، فن الصور الشخصية في التصوير العثماني، مکتبة زهراء الشرق، 2006م.
- …………، العناصر المعمارية ودورها في مجال زخرفة الفنون التطبيقية، مجلة کلية الآثار، جامعة القاهرة، ع. 6، 1995م.
- ديرميه، ميشال، الفن والحس، ترجمة وجيه البعيني، دار الحداثة للطباعة والنشر والتوزيع، 1988م.
- شادية، الدسوقى، فن التذهيب العثماني في المصاحف الأثرية، دار القاهرة، 2002م.
- الطايش، علي أحمد، الفنون الزخرفية الإسلامية المبکرة، ط2، القاهرة، 2003م.
- عکاشة، ثروت، موسوعة التصوير الإسلامي، مکتبة لبنان ناشرون، ط 1، 2001م.
- عيسى، جورج، شيخ المصورين العرب يحيي الواسطي، ط1، بيروت، دار الکنوز، 1996م.
- فارس، بشر، منمنمة دينية تمثل الرسول من أسلوب التصوير العربي البغدادي "جوها بنيتها وصيغتها وعلاقتها بفن التصاوير المسيحية في الشرق”، المعهد العلمي الفرنسي للآثار الشرقية، القاهرة، 1948م.
- فرغلي، أبو الحمد محمود، التصوير الإسلامي نشأته وموقف الإسلام منه وأصوله ومدارسه، الدار المصرية اللبنانية، 1991م.
- نور، حسن محمد، الخيام في تصاوير المخطوطات الإيرانية حتي نهاية القرن 12هـ/ 18م دراسة حضارية فنية، مجلة کلية الآثار بقنا، ع.1، 2006م.
- ياسين، عبد الناصر، الأسلحة عبر العصور الإسلامية، الکتاب الأول، الأسلحة الدفاعية،الأسلحة الدفاعية أو الجنن الواقية الدروع والتروس في ضوء المصادر المکتوبة والفنون الإسلامية، دار القاهرة، 2007م.
المراجع الأجنبية:
- Christiane Jacqueline Gruber, The Prophet Muhammad’s Ascension (Mi’raj) in IslamicPainting and Literature: Evidence from Cairo Collections(bulletin of the American Research Center in Egypt Number 185, summer 2004.
- Melville, Charles, The illustration of history in Safavid Manuscript Painting, New perspectives on Safavid Iran, ed. Colin Mitchell, London: Routledge, 2011.
- Rogers (J.M.), The genesis of safawid religious painting, Iran, Vol. VIII, 1970,
- Samanian, Kouros, Sukias House and its wall paintings reflection of English Armenian links in the Safavid period (1501- 1736 AD) in Isfahan Iran, Mediterranean Archeology and Archaeometry, Vol. 12.