الخضرى, علاء الدين بدوى محمود محمد. (2021). دراسة أثرية فنية ونشر لمصحف شريف من صعيد مصر مؤرخ بسنة 1287هـ/1870م. مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 22(2), 482-526. doi: 10.21608/jguaa.2021.42676.1124
علاء الدين بدوى محمود محمد الخضرى. "دراسة أثرية فنية ونشر لمصحف شريف من صعيد مصر مؤرخ بسنة 1287هـ/1870م". مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 22, 2, 2021, 482-526. doi: 10.21608/jguaa.2021.42676.1124
الخضرى, علاء الدين بدوى محمود محمد. (2021). 'دراسة أثرية فنية ونشر لمصحف شريف من صعيد مصر مؤرخ بسنة 1287هـ/1870م', مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 22(2), pp. 482-526. doi: 10.21608/jguaa.2021.42676.1124
الخضرى, علاء الدين بدوى محمود محمد. دراسة أثرية فنية ونشر لمصحف شريف من صعيد مصر مؤرخ بسنة 1287هـ/1870م. مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 2021; 22(2): 482-526. doi: 10.21608/jguaa.2021.42676.1124
دراسة أثرية فنية ونشر لمصحف شريف من صعيد مصر مؤرخ بسنة 1287هـ/1870م
أستاذ الكتابات والآثار الإسلامية المساعد، كلية الآثار بقنا، جامعة جنوب الوادى (مصر)
المستخلص
تحتفظ المکتبات العالمية والإقليمية والمحلية بالعديد من المصاحف التى کتبت فى الفترات التاريخية المختلفة ، وکذلک يحتفظ الکثيرون من هواة الآثار بالمصاحف التى يعتبرونها بجانب مکانتها السامية آثاراً تخلد ذکرى أجدادهم ويعتبرونها نوعاً من التأکيد على أصالتهم ومکانتهم فى المجتمع. ويدرس هذا البحث مصحفاً أثرياً يمتلکه السيد. عبد المنعم عبد الباقى الجلايلى بصعيد مصر وهذا المصحف مؤرخ بسنة 1287هـ/1870م،وهو بحالة جيدة من الحفظ وينشر ويدرس هذا المصحف للمرة الأولى،وقد نسخ هذا المصحف بالخط النسخ غير المتقن وتم کتابته بالرسم العثمانى، ويرجع السبب فى دراسة هذا المصحف الشريف إلى عدم وجود دراسة تناولت هذا المصحف من قبل فهو ينشر ويدرس للمرة الأولى. وتعتمد الدراسة على المنهج الوصفى والتحليلى للمصحف الشريف،واستهل البحث بمقدمة ثم الدراسة الوصفية للمصحف الشريف ،ويلى ذلک الدراسة التحليلية، ثم يعقب ذلک عرض موجز لأهم ما توصل إليه البحث من نتائج..
- إبراهيم، ناصر منصور، "فنون تجليد الکتب في العصر العثمانى في ضوء مجموعتى متحف الفن الإسلامى والمتحف القبطى، دراسة فنية أثرية"، کتابمؤتمرالآثاريينالعرب، المؤتمر الثانى عشر، رقم 11، 2009م.
- ابن منظور، جمال الدين أبو الفضل محمد بن مکرم بن على بن أحمد بن أبى القاسم بن حبقة بن منظور الأنصاري )ت711ه/ 1311م( ، لسانالعرب، مجـ3، تحقيق: نخبة من الأساتذة ، القاهرة: دار المعارف، د ت .
- أبو المجد، محمد رضوان، "مصاحف القرن الأول و الثانى الهجرى المخطوطة – دراسة تاريخية وصفية تطبيقية فى ضوء القراءات والرسم المصحفى"، مخطوطرسالةماجستير ، کلية القرآن الکريم/طنطا،2016 م .
- أحمد، تامر مختار محمد، المخطوط الدينى فى مصر والمغرب فى القرنين الثانى عشر والثالث عشر الهجريين خطوطه وفنونه، دراسة فنية مقارنة، رسالةدکتوراه ، کلية الآداب/ جامعة حلوان، 2001م
- أمين، محمد محمد ، عبد اللطيف، ليلى، المصطلحاتالمملوکيةفيالوثائقالعثمانية، القاهرة ، نشر الجامعة الامريکية، د ت.
- الباشا، حسن, الألقابالإسلاميةفىالتاريخوالوثائقوالآثار، القاهرة: الدار الفنية للنشر ،1989م.
- بدر، منى محمد، أثرالحضارةالسلجوقيةفىدولشرقالعالمالإسلامىعلىالحضارتينالأيوبيةوالمملوکية ،3 أجزاء ، القاهرة ، مکتبة زهراء الشرق ، 2002م
- البهنسى، عفيف، معجممصطلحاتالخطالعربىوالخطاطين، لبنان ،1995م.
- الجبورى، يحيى وهيب، الخطوالکتابةفىالحضارةالعربية، بيروت، 1994 م
- الجمل، محمد عبد المنعم، قصورالحمراءديوانالعمارةوالنقوشالعربية، مکتبة الإسکندرية، مرکز الخطوط ، 2004م.
- حسين، وسام جاسم، السعدى، عادل سعدى فاضل، "جمالية الخطوط في تصميم صفحات القرآن الکريم"، عدد خاص لمجلةمؤتمرالعلومالانسانية، ع1، وزارة التعليم العالى، کلية التربية، العراق، 2010م.
- .الحمد، غانم قدورى، رسمالمصحفدراسةلغويةتاريخية ، بغداد ، 1982م.
- حنش، ادهام محمد ،المدرسةالعثمانيةلفنالخطالعربي، القاهرة: مکتبة الإمام البخاري ، 2012م
- الخضرى ،علاء الدين بدوى محمود، "فن الخط العربى على التحف الفنية السلجوقية والمغولية ،دراسة أثرية فنية مقارنة"، رسالةدکتوراه، کلية الآداب بقنا/ جامعة جنوب الوادى ،2011م .
- خلف، أمانى محمد طلعت إبراهيم، "أضواء جديدة على خطاطى مصاحف غير منشورة محفوظة بالمکتبة المرکزية للمخطوطات الإسلامية بالسيدة زينب بالقاهرة"، مجلةمرکزالدراساتالبرديةوالنقوش، مجـ.35، 2018م
- ذنون، يوسف، خط الثلث القديم، مجلةحروفعربية، الإمارات العربية المتحدة، ع. 19.
- رمزى، محمد، القاموسالجغرافىللبلادالمصرية، ج4، القاهرة: الهيئة المصرية العامة للکتاب،1994م
- شرحبيلى، محمد بن حسن، تطورالمذهبالمالکىفيالغربالإسلامىحتىنهايةالعصرالمرابطى، المغرب: وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية ،2000م
- الشمرى، هزاع بن عيد ،الأرقام العربية والأرقام الإفرنجية، مجلةعالمالکتب، مجـ .19، ع.5 ، 1998م .
- طاش کبرى زادة، أحمد بن مصطفى بن خليل ( ت 968ه/ 1560م)، مفتاحالسعادةومصباحالسيادةفىموضوعاتالعلوم ، ج 1، تحقيق کامل بکرى،عبد الوهاب أبو النو ، القاهرة ، د. ت.
- الطوبى، مصطفى، "المخطوط العربى الإسلامي بين الصناعة المادية وعلم المخطوطات"، مجلةالوعىالإسلامي ، ع.79، الکويت، 2004م
- عبد الأمير، عبد الأمير حسين، "التحف المعدنية المغولية، دراسة أثرية فنية"، رسالةماجستير، کلية الآثار/ جامعة القاهرة، 1975م.
- عبد العزيز، شادية الدسوقى، فنالتذهيبالعثمانىفيالمصاحفالأثرية، القاهرة : دار القاهرة للنشر،2002م
- عبد الله، أحمد قاسم الحاج، "الآثار الرخامية فى الموصل خلال العهدين الأتابکى والإيلخانى"،رسالةدکتوراه، کلية الآثار/ جامعة القاهرة،1985
- عبد الواحد، محمد، فلسفةالفنونالإسلامية، الإسکندرية :دار الوفاء للنشر، دت.
- عبد الوهاب، حسن حسنى، "البردى والرق والکاغد في افريقية التونسية"، مجلةالوعىالإسلامى بعنوان علم المخطوط العربى، بحوث ودراسات، ع. 79، الکويت،2014 م.
- عزت، محمد، أثرمحمدعزت"خطوطعثمانية"،ترکيا، د.ت .
- عمران، حمدى بخيت،الکتابةالعربية،نشأتهاوتطورها، القاهرة، 2008 م.
- الغول ، محمد فراج محمد محم ، "مجموعة المصاحف الترکية والمغربية المحفوظة بالمکتبة المرکزية بجامعة أم القرى بمکة المکرمة"، مخطوطةرسالةماجستير، کلية الآثار/ جامعة القاهرة، 2014م.
- کروهمان، أدلف، النسخ والثلث، ترجمة: غانم محمود، تقديم يوسف ذنون، مجلةالمورد، عدد خاص عن الخط العربى، مجـ. 15،ع.4 ،1986م.
- مجمع اللغة العربية ، المعجمالوسيط ، طـ.4 ، القاهرة: مطبعة الشروق الدولية ، 2004م
- محمد، هاشم ، قواعدالخطالعربى، بغداد:عالم الکتب للطباعة، 1986 م
- محمود، عبد الحليم ، العارفباللهأبوالانوارشمسالدينالحفنى ، القاهرة: دار المعارف ،1997م
- المنيف، عبد الله بن محمد بن عبد الله، دراسةفنيةلمصحفمبکريعودللقرنالثالثالهجرى/التاسعالميلادى، ط.1، المملکة العربية السعودية، محفوظ فى مکتبة الملک فهد الوطنية، 1998م .
- النبراوى، رأفت محمد، "الخط العربى على النقود الإسلامية"، مجلةکليةالآثار، جامعة القاهرة، ع.8،1997م.
- النشار، السيد السيد، فيالمخطوطاتالعربية، الإسکندرية : دار الثقافة العربية، 1997م
- نور، حسن محمد، شواهد قبور من تربة البايات بتونس العاصمة "دراسة فى الشکل والمضمون"، الرسالة رقم 191، حولياتالآدابوالعلومالاجتماعية، ع.23، الکويت،1423ه/2002م.
- …………..،دراساتأثريةحولالمصحفالشريف، الإسکندرية: دار الوفاء للنشر،2016م .
المراجع الأجنبية:
- James, D. «Some Observations on the Calligrapher and Illuminators of the Koran of Rukn al-Dīn Baybars al-Jāshnagīr», Muqarnas, Vol. 2, The Art of the Mamluks, BRILL, 1984
- Schimmel, A & Rivolta, B., Islamic Calligraphy, New Series, Vol. 50, No. 1, ,The Metropolitan Museum of Art, 1992
- -Tabbaa, Y ., The Transformation of Arabic Writing: Part I, Qur'ānic Calligraphy, Vol. 21 , Ars Orientalis, Freer Gallery of Art, The Smithsonian Institution and Department of the History of Art, University of Michigan ,1991.
- Tabbaa, Y., The Transformation of Arabic Writing: Part 2, the Public Text, Vol. 24, Ars Orientalis, Freer Gallery of Art, The Smithsonian Institution and Department of the History of Art, University of Michigan, 1994