جلال, أهداب محمد حسنى مصطفى. (2022). الشُّعارُ الدِّيني في لوحتيِّ: (الطِّيور، والزَّهور- گُل، ومرغ)، من العصر القاجارى ((محفوظة بمُتْحَف قصر الأمير محمد علي في القاهرة)) "دراسةٌ ونَشْرٌ لأوَّلِ مرَّةٍ". مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 23(1), 497-542. doi: 10.21608/jguaa.2021.70968.1182
أهداب محمد حسنى مصطفى جلال. "الشُّعارُ الدِّيني في لوحتيِّ: (الطِّيور، والزَّهور- گُل، ومرغ)، من العصر القاجارى ((محفوظة بمُتْحَف قصر الأمير محمد علي في القاهرة)) "دراسةٌ ونَشْرٌ لأوَّلِ مرَّةٍ"". مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 23, 1, 2022, 497-542. doi: 10.21608/jguaa.2021.70968.1182
جلال, أهداب محمد حسنى مصطفى. (2022). 'الشُّعارُ الدِّيني في لوحتيِّ: (الطِّيور، والزَّهور- گُل، ومرغ)، من العصر القاجارى ((محفوظة بمُتْحَف قصر الأمير محمد علي في القاهرة)) "دراسةٌ ونَشْرٌ لأوَّلِ مرَّةٍ"', مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 23(1), pp. 497-542. doi: 10.21608/jguaa.2021.70968.1182
جلال, أهداب محمد حسنى مصطفى. الشُّعارُ الدِّيني في لوحتيِّ: (الطِّيور، والزَّهور- گُل، ومرغ)، من العصر القاجارى ((محفوظة بمُتْحَف قصر الأمير محمد علي في القاهرة)) "دراسةٌ ونَشْرٌ لأوَّلِ مرَّةٍ". مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 2022; 23(1): 497-542. doi: 10.21608/jguaa.2021.70968.1182
الشُّعارُ الدِّيني في لوحتيِّ: (الطِّيور، والزَّهور- گُل، ومرغ)، من العصر القاجارى ((محفوظة بمُتْحَف قصر الأمير محمد علي في القاهرة)) "دراسةٌ ونَشْرٌ لأوَّلِ مرَّةٍ"
مدرس بقسم الآثار الاسلامية كلية الاثار جامعة الأقصر
المستخلص
تزخرُ المَتاحفُ العالميَّةُ والمجموعاتُ الخاصَّة، بالتَّصويراتِ المستقلَّة، الَّتي ترجعُ إلى إيرانِ إبان العصر القاجاري. وبعضٌ من هذه التَّصويراتِ قد نُشِرتْ في دراساتٍ علميَّةٍ، وبعضُها لم يُنْشَرْ، على الرَّغمِ من أهميَّةِ هذه التَّصويراتِ وما تعکسهُ، عَمَّا کانَ يدورُ في إيران خلالِ ذلک العصر، من النَّواحي: (الاجتماعيَّة، والسياسيَّة، والفنيَّة). فضلاً عن قيمتِها الوثائقيَّة، من جهةِ و تسجيلها لبعضِ التُّحَفِ التطبيقيَّة الموجودة آنذاک. واستناداً إلى ذلک؛ فقد تناول هذا البحث دراسةً للوحتينِ مستقلَّتينِ مزخرفتين، بالطُّيورِ والزُّهور، وقد حُفِظتا بمخزن مُتْحَفِ قصر الأمير محمَّد علي في المنيل بمدينةِ القاهرة؛ فرأينا من المهمِّ جدَّاً أَنْ نتناولَ هاتينِ اللَّوحتينِ، لا سيَّما أنَّهما يُدرسانِ لأوَّلِ مرَّةٍ.
-إسماعيل، محمود، فرق الشِّيعة بين الدِّين والسِّياسة، ط.1، القاهرة: دار رؤية، 2005م.
-اشتياني، عبَّاس إقبال، تاريخُ إيران بعد الإسلام (797هـ/ 820م- 1343هـ/ 1925م)، ترجمة: محمَّد علاء الدِّين منصور، مراجعة: محمَّد السُّباعي، دار الثَّقافة للطِّباعة والنَّشر والتَّوزيع، ط.1، 1990م
-أمين، أحمد، المهديُّ والمهدويَّة، ط.1، بيروت: دار الکُتب العلميَّة، 2009م
-الباشا ، حسن ، موسوعة العمارة والآثار والفنون الاسلامية، مجـ.2، ط.1، اوراق شرقية للطباعة والنشر ، 1999م
-بدر، منى سيد، التَّصويرُ الإسلامي فى الهند "تسلياتُ البلاط وحياةُ الشُّعوب فى التَّصوير المغولي الهندي"، ط.1، القاهرة: دار النَّشر للجَّامعات، 2003م
-البنَّا ، سامح فکري، "البراقُ في ضوءِ نماذج من مدارس التَّصوير الإسلامي (دراسةٌ فنيَّة مقارنة)"، "کتابُ المُؤتمر الثَّامن عشر للاتِّحاد العام للآثاريين العرب،2015م
-............، فنُّ التَّجليد في العصر القاجارى في ضوءٍ مجموعةٍ جديدةٍ، ط.1، دار النَّور للطِّباعةِ والنَّشرِ والتَّوزيع، 2017م
-.............، "رسوم ومناظر الخير والشرِّ في إيران منذُ العصر التَّيموري حتَّى العصر القاجاري فى ضوءِ نماذج مُنتقاة من تصاوير المخطوطات والتُّحف التطبيقيَّة المعاصرة"، مجلة البحوث والدِّراسات الآثريَّة،ع.5، القاهرة، سبتمبر، 2019م
-تسيهر ، أجناس جولد، العقيدةُ والشَّريعةُ في الإسلام، ط.2، ترجمة وتعليق: محمَّد يوسف موسى وآخرون،القاهرة: دار الکتاب، 1946 م
-حسن ، زکى محمَّد، الصِّين وفنون الإسلام العلميَّة ، ط.1، القاهرة : مطبوعات المجمع المصري للثَّقافة العلمية،1940م
-.................، الفنونُ الإيرانيَّة في العصر الإسلامي، ط.1، القاهرة: دار الکتب، 1940 م
-حسنى، أهداب محمد، "ضوابط البيئة التسويقية فى العصر القاجارى "الأسباب وعوامل الانتشار" من خلال لوحة تصويرية محفوظة فى قصر المنيل بالقاهرة دراسة آثرية فنية" ، مجلة کلية الآثار، ع.22، مطبعة جامعة القاهرة، 2019م
-الحُسني، نذير،المُصْلِحُ العالمي من النظريَّة إلى التَّطبيق، ط.1، مُؤسَّسة الکوثر للمعارف الإسلاميَّة، 2003م
--الحسيني ، معدي، النَّصيحةُ الإيمانيَّة في کشفِ فضائح البابيَّة والبهائيَّة، ط.1، القاهرة: دار النَّهضة العربيَّة،2007م
-الحَمَوي، أبو عبد الله شهاب الدِّين ياقوت بن عبد الله (ت: 626هـ)، مُعْجَمُ البُلدان، مجـ.5، ط.2، تحقيق: فريد عبد العزيز الجَّندي، بيروت: دار الکُتب العلميَّة، 2012م
-عبدالدَّايم، نادر، "التَّأثيراتُ العقائديَّة في الفنِّ العُثماني"، رسالة ماجستير، کُليَّةِ الآثار/ جامعة القاهرة، 1983م
-رمضان، حسينمصطفى، "سيمرغ العنقاء في الفنِّ الإسلامي"، مجلَّة کليَّة الآثار،ع.4، مطبعة جامعة القاهرة، 1995م
-رمضان ، عاطف منصور محمد، المهدى والمهدوية على المسکوکات الإسلامية "دراسة تاريخية لأثر فکرة المهدى المنتظر على النقود فى العصر الإسلامى"، ط.1 ، القاهرة : مکتبة زهراء الشرق ،2013م
-الزَّاوي، ظاهر أحمد، ترتيبُ القاموس المحيط على طريقِ المصباح المُنير وأساس البلاغة، جـ.4، ط.1، القاهرة: مطبعة الرِّسالة،1959م
-الصعيدى، رحابإبراهيم أحمد، "التحف الإيرانية المزخرفة باللاکيه فى ضوء مجموعة جديدة فى متحف رضا عباسى بطهران دراسة فنية مقارنة"، رسالىة دکتوراه، کلية الاثار/ جامعة القاهرة،2010م
-طهمحمَّد، أيمنصلاح، "دراسةٌ تجريبيَّةٌ لتقييم تأثير المعالجات الفيزيوکيميائيَّة على خواصِّ المخطوطات الورقيَّة تطبيقاً على نماذج مختارة"، رسالة ماجستير، کُليَّة الآثار/ جامعة القاهرة، 2009م
-العابد يس، إيمانمحمَّد، التَّأثيراتُ الأوروبية على الفنون الإسلامية الإيرانية خلال العصر القاجاري، رسالة ماجستير، کلية الآثار/ جامعة القاهرة، 2008م
- مهديالعزيز، مهديمحمودحسن،" المدرسةُ الشيخيَّة بين عامي: 1797- 1871م "دراسةٌ تاريخيَّة"، رسالة ماجستير، کُليَّة التَّربية للعوم الإنسانيَّة/جامعة ديالى، 2015م
-النَّجفي، موسىوحقَّاني، موسىفقيه، التحوُّلات السياسيَّة فى إيران"الدِّينُ والحداثة ودورهما فى تشکيل الهويَّة الوطنيَّة"، ط.1، ترجمة: قيس آل قيس، بيروت: مرکز الحضارة لتنمية الفکر الإسلامي، سلسلة الدِّراسات الحضاريَّة،2013 م
-عبدالله، محمَّدعبدالالهمحمد، "المناظرُ التصويريَّة على التُّحَفِ التطبيقيَّة الصفويَّة( 907- 1148هـ/1501- 1736م) في ضوءِ مجموعات مُتْحَف القاهرة"، رسالة ماجستير ، کُليَّة الآداب بقنا / جامعة جنوب الوادي،2008م
-الفيروزآبادى، أبو طاهر مجد الدِّين محمَّد بن يعقوب (ت: 817هـ)، القاموسُ المحيط، جـ.2، ط.3، القاهرة: الهيئة المصريَّة العامَّة للکتاب، 1977م .
-کعسيس، بدرة،" سيميائيَّةُ الصُّورة في تعليمِ اللُّغة العربيَّة"، رسالة ماجستير ، کلية الأداب والعلوم الاجتماعية / جامعة فرحات عباس، سطيف الجزائر، 2009-2010م
- صفایی، آذر، میرزاابوالقاسمی، محمدصادق، تزیینات معماری در حوضخانه خانه دُخانچی شیراز، نشریه نگارینه "هنر اسلامی"، پیاپی ۱۷ بهار و تابستان 1398ه.
- عيسى، احمدمحمد،وازکان هنر اسلامى (مصور) فارسى-عربى-انکليسى، برکدان فارسى محمد رضا اجمند، مرجان موسوى کتابخنانه برزک آيت الله العظمى مرعشى نجفى (ره)، جاب اول، 1377ه، 1419ه.
- بخشهانا، جهان؛ نارانیهانیه ، شیخی،پژوهشی پیرامون نقش گل و مرغ و کاربرد آن در هنرهای سنتی إیران دوران زندیه وقاجاریَّة،"فصلنامه تاریخ نو پاییز "1395 – شماره.
-ذکاوت، سحر* قاضیزاده ،خشایار،"مطالعه ی بازتاب نقوش هنر نقاشی گل و مرغ در هنر قلم زنی معاصر"، نشریه پژوهش در هنر و علوم انسانی، سال پنجم شماره (1)، پیاپی 26، اردیبهشت 1399هـ.
-سودآور دیبا، لیلا ، مترجم : بختیاري، فریبا،دکتر افهمی، رضا، ماهنامه کتاب ماه هنر، شماره ، پیاپی ۱۶۰ ، ۱۳۹۰ه.
-شیخي ناراني ،هانيه، نشانه شناسی شکل ونقش پرنده در إیران، جـ.1، انتشارات کلک سیمی، تهران، 1393هـ.
-صباغ ،دکتر مهناز شایسته فر – پور، طیبه،" بررسی نقشمایه نمادین پرنده در فرش های صفویه وقاجار از نظر شکل ومحتوا "فصلنامه تحليلي- پژوهشی"،شده در مجله نگره، شماره 16، بهار 1389ه
-مدهوشيان، نژاد، محمَّد، حداديان ، محمَّدعلي، رازاني،مهدي، مطالعه تطبيقي ديوار نگار ي در تالارهاي شاه نشينِ خانه ي حريري تبريز و خانه ي قوام الدوله ي تهران،"هنرهای صناعي إسلامي"، سال دوم شماره 1، پیاپی 2، بهار و تابستان 1396ه.
-مصطفى، آزادى، بورمليحة، تقى، ساختارفضايى، مقايسه، "عملکردى مسجد أمام اصفهان ومسجدالوکيل شيراز"، مجلة بروهش هاى معمارى اسلامى ، 1395ه
المراجع الأجنبية :
-Donald, W., Iran, 9th ed., Iran: Princeton university- press,1981
Martine, J., introduction a l'analyse de l'image , éd Nathan, université, 2004-
المواقع الالکترونية:
-ارمغان کاظمي: بررسی آثار گل ومرغ آقا لطفعلی صورتگر شیرازي، مُتاح على