الكحلاوى, أ.د. محمد. (2024). الفن الإسلامي في الأندلس أحد ركائز الحفاظ على الهوية فى مواجهة الحروب الصليبية الإسبانية. مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 25(3), 103-148. doi: 10.21608/jguaa.2024.250046.1322
أ.د. محمد الكحلاوى. "الفن الإسلامي في الأندلس أحد ركائز الحفاظ على الهوية فى مواجهة الحروب الصليبية الإسبانية". مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 25, 3, 2024, 103-148. doi: 10.21608/jguaa.2024.250046.1322
الكحلاوى, أ.د. محمد. (2024). 'الفن الإسلامي في الأندلس أحد ركائز الحفاظ على الهوية فى مواجهة الحروب الصليبية الإسبانية', مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 25(3), pp. 103-148. doi: 10.21608/jguaa.2024.250046.1322
الكحلاوى, أ.د. محمد. الفن الإسلامي في الأندلس أحد ركائز الحفاظ على الهوية فى مواجهة الحروب الصليبية الإسبانية. مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 2024; 25(3): 103-148. doi: 10.21608/jguaa.2024.250046.1322
الفن الإسلامي في الأندلس أحد ركائز الحفاظ على الهوية فى مواجهة الحروب الصليبية الإسبانية
أستاذ الآثار والعمارة الإسلامية بكلية الآثار جامعة القاهرة (مصر)
المستخلص
للفن الإسلامي أوجه متعددة في البحث, فهناك من الباحثين من يهتم بتنظير الفن من خلال رؤية فلسفية أو صوفية أو تفسيرية من ناحية الرمزية والدلالة أو دراسة خصائصه وسماته الفنية، أما موضوع هذا البحث فيجد في الفن الإسلامي درعاً واقياً وحصناً منيعاً للحفاظ علي الهوية الإسلامية في وقت خطر الحروب الصليبية التي داهمت الشرق أو التي داهمت مدن الأندلس ولم تنتهِ إلا بسقوطها في حروب وُصفت بحروب الاسترداد بعد عطاء حضاري استمر ثمانية قرون.
لا شك أن الفن الإسلامي كان له دور فاعل في الحفاظ علي الهوية الإسلامية في وقت الخطر, وليس أدل علي ذلك إلا ما أنتجته قريحة الفنان المسلم من عمائر وتحف فنية غاية في الإبداع والروعه إبان حروب الاسترداد في إسبانيا أو الحروب الصليبية في المشرق وكان الوازع علي هذا التجويد والابتكار, هو الحفاظ علي الهوية الإسلامية من الطمس والضياع والشاهد علي ذلك ما تكتنزه متاحف العالم من تحف فريدة ومتنوعة, وضع فيها العرفاء والصناع خلاصة أفكارهم وإبداعاتهم الفنية وكأنهم يتحدون واقعهم السياسي وما يخفيه من مخاطر, فأبدعت أناملهم حينذاك أجمل المشكاوات الزجاجية المموه بالمينا والتحف المعدنية المكفته بالذهب والفضة والمرصعة بالأحجار الكريمة والتحف الخشبية المطعمة بالعاج والسن أو المزخرفة بالخرط والمنسوجات المطرزة والمرصعة والخزف ذو البريق المعدني.
- ابن الخطيب، لسان الدين أبو عبد الله محمد، الإحاطة بأخبار غرناطة، تحقيق: محمد عبد الله عنان، القاهرة، 1974م.
- ابن سليمان، جوديه حصار، "فن المدجنين في إسبانيا"، الفن العربي الإسلامي، تونس: المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، 1995م.
- ابن صاحب الصلاة (594ه/ ـ1198م)، المن بالإمامة تاريخ بلاد المغرب والأندلس في عهد الموحدين، تحقيق: عبد الهادى التازى، طـ.3، بيروت: دار الغرب الإسلامى، 1987م.
- ابن منظور، جمال الدين محمد بن مكرم الأنصاري, لسان العرب، بيروت: دار صادر، (د.ت).
- إسماعيل، كمال عنانى، "عمارة القصور الإسلامية في الأندلس وتطورها"، رسالة دكتوراة، كلية الاداب/ جامعة الإسكندرية، 1995م.
- أشباخ، يوسف، تاريخ الأندلس فى عهد المرابطين والموحدين، جـ.2، القاهرة: المركز القومي للترجمة، 2011م.
- ايرفينج، وشنطن، قصر الحمراء في الأدب والتاريخ، ترجمة: إسماعيل العربي، بيروت: دار الرائد العربي، 1984م.
- باروخا، خوليو كارو، مسلمو مملكة غرناطة بعد عام 1492، القاهرة: المجلس الأعلى للثقافة، 2003م.
- الباشا، حسن،موسوعة العمارة والفنون والآثار الإسلامية الابهار في الفن الإسلامي، مجـ.1، بيروت: أوراق شرقية، 1999م.
- البتنونى، محمد لبيب، رحلة الأندلس، القاهرة: كلمات عربية للترجمة والنشر، (ب.ت.).
- بروفنسال، ايفاريست ليفي، الحضارة العربية في إسبانيا، ترجمة: الطاهر أحمد مكي، ط.1، القاهرة: دار المعارف، 1979م.
- بلباس، ليوبولدو توريس، "الأبنية الإسلامية"، تعريب: الآنسة عليا إبراهيم العناني، مجلة المعهد المصري للدراسات الاسلامية، ع.1، 1953.
- البهنسي، عفيفي، الفن الإسلامي، سوريا: دار طلاس للدراسات والنشر، 1986م.
- بوريبة، رشيد، "الطراز الموحدى ومشتقاته الحفصى، المرينى ، الزيانى، النصرى"، الفن العربي الإسلامي، تونس: المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ، 1995م.
- بوستو، غييرمو غونالبيس، الموريسكيين في المغرب، ترجمة: مروة محمد إبراهيم، القاهرة: المجلس الأعلى للثقافة، 2005م.
- بول، ستانلى لين، قصة العرب في إسبانيا، ترجمة: على الجارم، القاهرة: كلمات عربية للترجمة والنشر، 1944م.
- التويجرى، عبد العزيز بن عثمان، "التفاعل المتبادل والتواصل بين الحضارة الاسلامية والحضارات الاخرى"، كتاب أعمال مؤتمر السادس عشر للمجلس الأعلى للشون الاسلامية، القاهرة، 2004م.
- جوتمان، رفائيل، العمارة المدجنه، ترجمة: علي ابراهيم المنوفي، القاهرة: المجلس الأعلى للثقافه، 2003م.
- الحجي، عبد الرحمن على، التاريخ الأندلسي من الفتح الإسلامي حتى سقوط غرناطة، 92-897هـ / 711-1492م، ط.2، دمشق – بيروت: دار القلم، 1981م.
- ........، تأمل واعتبار.. قراءات في حكايات أندلسية، الكويت: سلسلة روافد - إدارة الثقافة الإسلامية بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، 2008م.
- حسن، ذكي محمد، فنون الإسلام، القاهرة: دار الفكر العربي، 1948م.
- الحمروني، احمد،" المورسكيون الأندلسيون في تونس: دراسة وبيبلوغرافيا"، دراسات أندلسية، ع.1، 1998م، 86-88.
- دقماق، أحمد محمود وسيد، زينب شوقي، "الكتابات العربية في كنائس وأديرة طليطلة"، حولية الإتحاد العام للآثاريين العرب"دراسات في آثار الوطن العربي"، مجـ.19، ع.19، 2016م.
- دقماق، احمد محمود، "قطعه خشبيه من اسقف عمائر طليطلة"، حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى"، مجـ.18، ع.18، 2015م.
- الدولاتى، عبد العزيز، مسجد قرطبة وقصر الحمراء، تونس: دار الجنوب للنشر، 1997م.
- رزوق، محمد، الأندلسيون وهجراتهم إلى المغرب خلال القرنين 16 و17، الرباط: افريقيا الشرق، 1987م.
- الزناتى، أنور محمود، «العمارة الأندلسية ودورها في التواصل الثقافي بين الشعوب 92-897ه/711-1492م»، مجلة الدراسات التاريخية والإجتماعية، جامعة نواكشط، ع.29، 2018م.
- سعيدونى، ناصر الدين، "من الهجرة الأندلسية إلى الجزائر"، مجلة أوراق، ع.4، 1981م.
- العبادي، أحمد مختار، " الإسلام فى أرض الاندلس "أثر البيئة الأوروبية""، مجلة عالم الفكر، مجـ.10، ع.2، 1979م.
- ........، في تاريخ المغرب والأندلس، بيروت: دار النهضة العربية، (ب. ت.)
- العبادي، عبد الحميد، المجمل فى تاريخ الأندلس، الاسكندرية: دار العلم، 1964م.
- عبد البديع، لطفي، الإسلام في إسبانيا، القاهرة: مكتبة النهضه المصريه، 1969م.
- عبد، حيدر سامى، "أحكام أهل الذمة في القصاص في الفقه الإسلامي"، مجلة كلية الشريعة، ع.5، بغداد، 2012م، 341-367
- العصيمي، ايمان بنت دخيل الله حميد، "الأثر الثقافي للمدجنين الأندلسيين في الممالك النصرانية من منتصف القرن السابع الهجري الثالث عشر الميلادي وحتى سقوط مملكة غرناطة 897ه/1492م"، مسالك للدراسات الشرعية واللغوية والإنسانية، ع.4، 2019م،
- العطار، محمد نادر، "حمراء غرناطة وفن الحدائق عند العرب"، مجلة العصور، مجـ.2، 1987م
- عنان، محمد عبد الله، "أندلسيات"، مجلة العربي، 1988م.
- .......، الآثار الأندلسية الباقية في إسبانيا والبرتغال "دراسة تاريخية أثرية، القاهرة: مكتبة الخانجى، طـ.3، 1417ه/1997م.
- .......، دولة الإسلام فى الاندلس، جـ.7، القاهرة: مكتبة الخانجي، 1997م
- غلام الله، بو عبد الله، "التسامح فى الحضارة الإسلامية"، مقالة بمؤتمر التسامح، 16، 2004م.
- فاروق، نيفين محمد، "الخزف الأندلسى ذو البريق المعدنى وأثره على الخزف الأوروبى"، رسالة ماجستير، كلية الآثار/ جامعة القاهرة، 1988م.
- فرج، عز الدين، فضائل علماء المسلمين على الحضارة الأوروبية، القاهرة: دار الفكر العربي، 2002م.
- كاسترو، أميركو، إسبانيا فى تاريخها المسيحيون والمسلمون واليهود، ترجمة: على ابراهيم المنوفى، القاهرة: المجلس الأعلى للثقافة، 2003م.
- الكتانى، على المنتصر، انبعاث الإسلام فى الأندلس، مجمع البحوث الإسلامية، إسلام أباد، 1992م.
- الكحلاوى، محمد محمد، "إطلالة على المسجد الاقصى"، مجلة الآثاريين العرب، ع.2، 2022م.
- ...........، "الحياة الفنية فى الأندلس من واقع توقيعات الصناع والفنانين الأندلسين على أعمالهم الفنية"، مقاله بـ ندوة الأندلس " الدرس والتاريخ"، الأسكندرية، 1994م.
- ...........، "عرفاء البناء في المغرب والأندلس وأهم أعمالهم المعمارية"، بحوث في الآثار الإسلامية في المغرب والأندلس، جـ.1، القاهرة، 1999م.
- ...........، "مراكز صناعة الحرير في الأندلس من خلال النصوص التاريخية مع تطبيقات على بعض المنسوجات الحريرية"، بحوث في الآثار الإسلامية في المغرب والأندلس، جـ.1، القاهرة، 1999م.
- ...........، مساجد المغرب والاندلس في عصر الموحدين، (د.ت).
- ...........، "مقاصير الصلاه في العصر الإسلامي"، مجلة كلية الآثار، 1989م.
- كحيلة، عبادة عبد الرحمن، الخصوصية الأندلسية وأصولها الجغرافية، القاهرة: عين للدراسات والبحوث الانسانية والاجتماعية، 1995م.
- ..........، القطوف الدواني في التاريخ الاسباني، الجيزة، 1998م.
- ..........، أندلسيات، ط.2، الجيزة، 2001م.
- ..........، تاريخ النصارى فى الأندلس، ط.1، الجيزة، 1993م.
- كيب، جوزيف ماك، مدينة العرب في الأندلس، ترجمة: تقى الدين الهلالى، مطبعة المعانى، 1950م.
- الكيلانى، عبد الكريم، أوضاع المسملين في المجتمعات العربية، كتاب التسامح في الحضارة الإسلامية، المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، 2004م.
- لقمان، شاكر، "الأدب الموريسكى صورة من صور التحدى حفاظا على الهوية"، مجلة جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية ، مجـ.33،ع.1 ، 2019م.
- لوكنان، لوسيان، تأثيرات الفن العربي الإسلامي في الفن الرومانى بفرنسا، مقالة بكتاب الفن العربي الإسلامي- إصدار المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، تونس، 1995.
- لومبير، ايلى، تطور العمارة الإسلامية في إسبانيا والبرتغال وشمال أفريقيا، ترجمة: عطاالله جليان، بيروت: دار اسيا، 1985م.
- مالدونادو، باسيليو بابون، الفن الطليطلي، ترجمه: علي إبراهيم المنوفي، القاهرة: المجلس الأعلى للثقافه، 2000م.
- المجريطي، خوليو رييس روبيو، الأندلس بحثاً عن الهوية الغائبة، ترجمة: غادة عمر طوسون ورنا أبو الفضل، القاهرة: المركز القومى للترجمة، 2014م.
- المزروعي، حمدان بن مسلم، "التسامح فى القرأن الكريم والسنة النبوية المطهرة"، مقاله بكتاب مؤتمر التسامح، 2004م.
- مصطفى، سليمان واخرون، بحوث عن الأندلسي فى تونس، تونس: المعهد القومى للآثار والفنون مركز الدراسات الاسبانية الأندلسية، 1983م.
- المقري، أحمد بن محمد التلمساني، نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب، جـ.2، بيروت: دار صادر، 1988م.
- المكناسى، محمد بن عثمان، الأكسير في فكاك الأسير، تحقيق: محمد الفاسى، منشورات جامعة محمد الخامس بالرباط، 1965م.
- مورينو، مانويل جوميث، الفن الإسلامي في إسبانيا، ترجمة: لطفي عبد البديع والسيد عبد العزيز سالم، الدار المصرية للتأليف والنشر، 1900م.
- مؤنس، حسين، الثغر الاعلي الاندلس في عصر المرابطين، القاهرة: مكتبة الثقافيه الدينيه، 1990م.
- ..........، معالم تاريخ المغرب والأندلس، الاسكندرية: دار مطابع المستقبل، 1980م.
- هاشم، أحمد عمر، "التعددية الدينية فى المجتمع الإسلامي"، كتاب مؤتمر التسامح فى الحضارة الإسلامية، القاهرة: المجلس الاعلى للثقافة، 2004م.
- هورتز، انطونيو وبنثنت، برنارد، تاريخ مسلمى الأندلس الموريسكيين (حياة... ومأساة أقلية)، ترجمة: عبد العال طه، الدوحة: دار الاشراق، 1988م.
- الورفلى، عبد العاطى محمد، أوراق أندلسية، بنغازى: درا الكتب الوطنية، 1990م.
- Baroja, Julio Caro, Muslimū Mamlakat ĠirnāṭaBaʿd ʿĀm 1492, Cairo: Supreme Council of Culture, 2003.
- Būrība, Rašīd, «al-Ṭirāz al-Mūaḥdī wa Muštqātuh al-Ḥafṣī, al-Marīnī, al-Zīyānī, al-Naṣrī», al-Fan al-ʿArabī al-ʾIslāmī, Tunisia: Arab League Educational, Cultural and Scientific Organization, 1995.
- Bustu, Guillermo Gonzalez, al-Mūrīskīyīn fiʾl-Maġrib, Translated by: Marwa Muḥammad ʾIbrāhīm, Cairo: Supreme Council of Culture, 2005.
- Casamar, M., «Arqueta de Hišām II", En: Al-Andalus. Las artes islámicas en España, Granada, la Alhambra, 18 marzo-19 junio 1992, Nueva York, The Mertopolitan Museum of Art, 1 julio'27 septiembre 1992, Madrid, 1992, 208-209.
- Castro, Américo, ʾIsbānya fī Tārīḫahā al-Misīḥīūn wa al-Muslimūn wa al-Yahūd, Translated by: ʿAlī ʾIbrāhīm al-Munūfī, Cairo: Supreme Council of Culture, 2003.
- DOKMAK, A. M., «Estudio de los Elementos Islámicos en la Arquitectura Mudéjar en España a Traves de las Bóvedas de Mocárabes y de Ejemplos de la Epigrafía Árabe», PhD Tesis, Universidad Complutense de Madrid, 2001, figs. 41- 47.
- …………….., «La utilización de las partes de la bóveda de arista en la arquitectura islámica y mudéjar en Al-Andalus, norte de África y Sicilia», Anales de Historia del Arte 19, 2009.
- IBn Sulaymān, Ǧūdīya Ḥṣār, Fan al-Mudǧanīn fīʾIsbānya, Maqala b-Kitāb al-Fan al-ʿArabī al-ʾIslāmī, Tunisia: Arab League Educational, Cultural and Scientific Organization, 1995.
- ʾIsmāʿīl, Kamāl ʿAnānī, «ʿImārat al-Quṣūr al-ʾIslamīya fī al-ʾAndalus wa Taṭūruhā Maḫṭūṭ», PhD thesis, college of Literature Alexandria University, 1995.