عزت, نجلاء محمود. (2019). النظرية الدينية لنشأة النقود اليونانية "دراسة للنظرية وإمکانية إحيائها". مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 20(2), 562-590. doi: 10.21608/jguaa.2019.11747.1045
نجلاء محمود عزت. "النظرية الدينية لنشأة النقود اليونانية "دراسة للنظرية وإمکانية إحيائها"". مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 20, 2, 2019, 562-590. doi: 10.21608/jguaa.2019.11747.1045
عزت, نجلاء محمود. (2019). 'النظرية الدينية لنشأة النقود اليونانية "دراسة للنظرية وإمکانية إحيائها"', مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 20(2), pp. 562-590. doi: 10.21608/jguaa.2019.11747.1045
عزت, نجلاء محمود. النظرية الدينية لنشأة النقود اليونانية "دراسة للنظرية وإمکانية إحيائها". مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 2019; 20(2): 562-590. doi: 10.21608/jguaa.2019.11747.1045
النظرية الدينية لنشأة النقود اليونانية "دراسة للنظرية وإمکانية إحيائها"
أستاذ مساعد بقسم الحضارة الأوروبية القديمة، كلية الآداب/ جامعة عين شمس (مصر)
المستخلص
لم تقتصر دراسة النقود اليونانية على التأريخ، والتصنيف، والوصف، واستنباط مفاهيم متعددة من خلال التحليل الفنى لطرز الوجه والظهر؛ حيث احتلت قضية سببية نشأة النقود فى بلاد اليونان حيزا لا يستهان به من تفکير بعض الباحثين. جاء السبب التجارى على رأس التفسيرات من خلال نظرية کارل مينجر Carl Menger عام 1871 لما يمکن الاصلاح عليه باسم "النظرية التجارية لنشأة النقود". شاعت هذه النظرية منذ وقت ظهورها حتى يومنا هذا، للحد الذى يمکن القول معه إننا نکاد لا نطالع غيرها فى الغالبية العظمى من الدراسات المتعلقة بهذا المجال. ورغم أن الألمانى برنارد لاوم Bernhard Laum کانت له عام 1924 وجهة نظر مغايرة من خلال ما يمکن الإشارة باسم "النظرية الدينية لنشأة النقود"، إلا أن هذه النظرية عانت من الإهمال الشديد، ليس لعدم منطقيتها، بل لعدم اختبارها ووضعها تحت مجهر التحليل والفحص المتأنى. يمکن القول إن ريتشارد سيفورد Richard Seaford هو أول من أخذ نظرية لاوم مأخذ الجد عام 2004 من خلال إعادة قراءتها، واختبار إمکانية إحيائها وتطبيقها. وبناء عليه، يهدف البحث، عن طريق تطبيق المنهجين التحليلى والمقارن، إلى تقديم دراسة وافية لهذه النظرية؛ بهدف الوصول إلى أى مدى يمکن إحيائها، والتوصية بتغليبها على النظرية التجارية..
IGI³ = Inscriptiones Graecae: Inscriptiones Atticae Euclidis anno anteriores.
(Attic Inscriptions before the year of Eucleides).
IGII² = Inscriptiones Graecae: Inscriptiones Atticae Euclidis anno posteriors. (Attic Inscriptions after the year of Eucleides).
SEG = Supplementum Epigraphicum Graecum
ثانیا: المراجع الأجنبیة:
- Barfoed,Signe. “The Significant Few: Miniature Pottery from the Sanctuary of Zeus at Olympia”, WorldArchaeology, 47, 2015, pp. 1–19.
- Brandl,Felix. Von der Entstehung des Geldes zur Sicherung der Währung: Die Theorien von Bernhard Laum und Wilhelm Gerloff zur Genese des Geldes, Springer Verlag, Heidelberg, 2014.
- Burkert,Walter. Greek Religion, Wiley-Blackwell, Harvard University Press, 1985.
- Cook,Robert Manuel. “Speculations on the Origins of Coinage”, Historia: Zeitschrift für Alte Geschichte, Bd. 7, H. 3 (Jul., 1958), pp. 257-262 .
- Dechelette, Joseph. “The Origins of the Drachm and Obolus”,American Journal of Numismatics Vol. 46, No. 1 (January, 1912), pp. 27-32.
- Einzig, Paul. Primitive Money in its Ethnological, Historical and Economic Aspects. London: Eyre and Spottiswoode, 1966.
- Ekroth, Gunnel. “Blood on The Altars? On the Treatment of Blood at Greek Sacrifices and the Iconographical Evidence”, Antike Kunst, 48. Jahrg., 2005, pp. 9-29.
- --------------, “Meat in Ancient Greece: Sacrificial, Sacred or Secular?”, Food and History, 5, 2007, pp.249-272.
- -------------, “Animal Sacrifice in Antiquity”, in: The Oxford Handbook of Ancient Animals (Oxford Handbooks in Classics and Ancient History), ed. Campbell, Gordon Lindsay, Oxford, 2014, Chapter 20, pp.324-354.
- Flognfeldt, Yngve Thomassen. Sanctuaries and Votive Offerings From the Early Iron Age: A Comparative Study of Votive Offerings from the Eastern Peloponnese, Master`s Thesis in Archaeology, Department of Archaeology, History, Cultural Studies and Religion, University of Bergen, 2009.
- Gastmann, Albert.,and MacDonald, Scott. A History of Credit and Power in the Western World, Routledge, London and NewYork, 2017.
- Geva, Benjamin. From Commodity to Currency in Ancient History: On Commerce, Tyranny, and the Modern Law of Money, Osgoode Hall Law Journal, Vol. 25, No. 1,1987.
- Gill, David. “Trapezomata: A Neglected Aspect of Greek Sacrifice”,The Harvard Theological Review, Vol. 67, No. 2 (Apr., 1974), pp. 117-137.
- Grierson, Philip. “The Origins of Money”, Research in Economic Anthropology, 1, 1978, pp.1-35.
- Harrison, Jane Ellen. Prolegomena to the study of Greek Religion, Cambridge University Press, London, 1908.
- Herda,Alexander. “How to Run a State Cult: The Organisation of the Cult of Apollo Delphinios in Miletos”, in: Current approaches to religion in ancient Greece, An International Symposium, Swedish Institute/British School at Athens, 17th–19th April 2008, eds. Haysom, Matthew and Wallensten, Jenny, Athens, 2011, pp. 57–93.
- Hirschberger,Martina. The Fate of Achilles in the Iliad, in: Homeric Contexts: Neoanalysis and the Interpretation of Oral Poetry, Ed. by: Montanari, Franco, Rengakos, Antonios, and Tsagalis, Christos, Berlin and Boston: De Gruyter, 2012.
- Kailey,Francis Louis. "Extraordinary Episodes of Ancient Money", Honors Theses, 2018. Aailable at:
- Kraay,Colin. “Hoards, Small Change and the Origin of Coinage”, The Journal of Hellenic Studies, Vol. 84, 1964, pp. 76-91.
- Lafli, Ergün. “An introduction to Lydian studies: Editorial remarks to the abstract booklet of the Lydia Symposium”, in: Archaeology and history of Lydia from the early Lydian period to late antiquity (8th century B.C.-6th century A.D.),An international symposium, Izmir, Turkey, 2017, pp.19-21.
- Laum, Bernhard. Heiliges Geld: Eine Historishe Untersuchung über den Sakralen Ursprung des Geldes. Tübingen: Verlag von J.C.B.Mohr, 1924.
- Martin, Thomas. “Why did the Greek Polis Originally Need Coins?,” HistoriaZeitschriftfuralteGeschichte, 45, no. 3,1996, pp. 257–283.
- Menger, Carl. “On the Origin of Money”, The Economic Journal, Vol. 2, No. 6. (Jun., 1892), pp. 239-255.
- ---------------, Principles of Economics, Trans. By Dingwall, H and Hoselitz, B.F, New York and London: New York University Press, 1871.
- Orfanou, Stavriani. Early Iron Age Greek copper-based technology: votive offerings from Thessaly, PhD Thesis, University College London (Institute of Archaeology), 2015.
- Pafford, Isabelle Ann. Cult fees and the ritual of money in Greek sanctuaries of the Classical and Hellenistic period, PhD dissertation, University of California, Berkeley, 2006.
- Parise, Nicola. La Nascita della Moneta: Segni Premonetari e Forme Arcaiche dello Scambio, Donzelli, Roma, 2000.
- Pilz, Oliver. “The Uses of Small Things and the Semiotics of Greek Miniature Objects”, Pallas, No. 86, 2011, pp. 15-30.
- Pomeroy, Sarah., et al., A Brief History of Ancient Greece: Politics, Society, and Culture, New York, Oxford, Oxford Univ. Press, 2004.
- Pryor, Frederic. “The Origins of Money”, Journal of Money, Credit and Banking, Vol. 9, No. 3 (Aug., 1977), pp. 391-409.
- Reden, Sitta Von. “Money, Law and Exchange: Coinage in the Greek Polis,”The Journal of Hellenic Studies, Vol. 117 (1997), pp. 154-176.
- Ridgeway, William. The Origin of Metallic Currency and Weight Standards, Cambridge: At the University Press, 1892.
- Seaford, Richard. Money and the Early Greek Mind: Homer, Philosophy, Tragedy. Cambridge: Cambridge University Press, 2004.
- Semenova, Alla. “Would You Barter with God? Why Holy Debts and Not Profane Markets Created Money”, American Journal of Economics and Sociology, Vol. 70, No. 2, 2011, pp. 376-400.
- ----------------, The Origins of Money: Evaluating Chartalist and Metallist Theories in the Context of Ancient Greece and Mesopotamia, PhD dissert. University of Missouri - Kansas City, Kansas City, Missouri, 2011.
- Tsoukala, Victoria. “Honorary Shares of Sacrificial Meat in Attic Vase Painting: Visual Signs of Distinction and Civic Identity”,Hesperia: The Journal of the American School of Classical Studies at Athens, Vol. 78, No. 1 (Jan. - Mar., 2009), pp. 1-40.
- Węcowski, Marek.“Can Zeus be deceived?” The Mekone Episode (Hes. theog. 535–561) between Theodicy and Power-Politics”, Klio: Beiträge zur alten Geschichte, Vol. 94, Issue 1, 2012, pp. 45–54.
ثالثا: المراجع العربیة:
- هومیروس، الإلیاذة، تحریر ومراجعة، مقدمة، معجم أسطورى وکشاف: عتمان، أحمد. شارک معه فى الترجمة: عبد الوهاب یحى، لطفى. ، عبد السلام البراوى، السید. ، کروان، منیرة.. [و آخ]، المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة، 2004.
- حامد، محمود. الاقتصاد الکلى، دار حمیثرا للنشر والترجمة، القاهرة، 2017.
- Liddell, Henry., Scott, Robert., and Jones, Henry Stuart. A Greek- English Lexicon, Clarendon Press, Oxford, 1996.
* تجدر الإشارة إلى أن الباحثة اعتمدت فى ترجمة الإلیاذة على : هومیروس، الإلیاذة، تحریر ومراجعة، مقدمة، معجم أسطورى وکشاف: عتمان، أحمد. المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة، 2004. أما بالنسبة لترجمة النصوص الأخرى فهى من ترجمة الباحثة.