دقماق, أحمد محمود محمد. (2024). النصوص التأسيسية والكتابية بجامع قرطبة في العصرين الإسلامي والمسيحي طبقاً لدراسة أثرية فنية تحليلية مقارنة لنوع الشكل والمضمون التاريخي والحضاري. مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 25(3), 35-102. doi: 10.21608/jguaa.2024.254424.1325
أحمد محمود محمد دقماق. "النصوص التأسيسية والكتابية بجامع قرطبة في العصرين الإسلامي والمسيحي طبقاً لدراسة أثرية فنية تحليلية مقارنة لنوع الشكل والمضمون التاريخي والحضاري". مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 25, 3, 2024, 35-102. doi: 10.21608/jguaa.2024.254424.1325
دقماق, أحمد محمود محمد. (2024). 'النصوص التأسيسية والكتابية بجامع قرطبة في العصرين الإسلامي والمسيحي طبقاً لدراسة أثرية فنية تحليلية مقارنة لنوع الشكل والمضمون التاريخي والحضاري', مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 25(3), pp. 35-102. doi: 10.21608/jguaa.2024.254424.1325
دقماق, أحمد محمود محمد. النصوص التأسيسية والكتابية بجامع قرطبة في العصرين الإسلامي والمسيحي طبقاً لدراسة أثرية فنية تحليلية مقارنة لنوع الشكل والمضمون التاريخي والحضاري. مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 2024; 25(3): 35-102. doi: 10.21608/jguaa.2024.254424.1325
النصوص التأسيسية والكتابية بجامع قرطبة في العصرين الإسلامي والمسيحي طبقاً لدراسة أثرية فنية تحليلية مقارنة لنوع الشكل والمضمون التاريخي والحضاري
استاذ مشارك بكلية الآداب، جامعة الطائف (مصر)، أستاذ بقسم الآثار الاسلامية کلية الآثار- جامعة القاهرة
المستخلص
يعد جامع قرطبة قيمة حضارية عالمية كبيرة، سواء من الناحية المعمارية أم الفنية، فهو يُعد أحد أبرز نماذج التراث المعماري العربي والإسلامي والعالمي في العصور الوسطى، كما أنه يمثل الأثر الوحيد الباقي من دولة بني أمية بالأندلس الذي يسجل بوضوح أشكال التطور المعماري والفني في الأندلس الإسلامي، يتناول هذا البحث موضوع كتابات جامع قرطبة التي ترجع إلى خمس فترات تاريخية تعود للعصر الأموي والعصر المسيحي؛ وذلك من خلال خمسة محاور، يشتمل المحور الأول على قراءة النصوص الكتابية مع المقارنة والتعديل والإضافة لما سبق نشره عن هذه الكتابات من جانب العلماء والباحثين؛ ويتناول المحور الثاني دراسة هذه الكتابات من حيث نوعية الخط المنفذة به وما تحتوي عليه من مضمون تاريخي وحضاري؛ ويحتوي المحور الثالث على اكتشاف اسم أحد مهندسي جامع قرطبة في فترة الخليفة الحكم المستنصر بالله وهو أحمد بن نصر؛ ويحتوي المحور الرابع على كتابة فقرات تعريفية بالمشرفين على الأعمال المعمارية بجامع قرطبة الواردة أسماؤهم في النصوص التأسيسية للجامع؛ ويتناول المحور الخامس دراسة الألقاب والمصطلحات الواردة في النصوص التأسيسية بالجامع.
- ابن أبي أصيبعة، موفق الدين أبي العباس أحمد بن القاسم بن خليفة بن يونس السعدي الخزرجي، عيون الأنباء في طبقات الأطباء، تحقيق: نزار رضا، بيروت: دار مكتبة الحياة، (ب. ت).
- ابن الخطيب، أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن سعيد بن عبد الله بن سعيد بن علي بن أحمد السّلماني الخطيب، لسان الدين، (ت 776هـ)، أعمال الأعلام في من بُويع قبل الاحتلام من ملوك الإسلام، تحقيق وتعليق: إ. ليفي بروفنسال، ط.2، بيروت: دار المكشوف، 1956م.
- ............، الإحاطة في أخبار غرناطة، مجـ.1، تحقيق: محمد عبد الله عنان، ط.2، القاهرة: مكتبة الخانجي، 1973م.
- ابن الفرضي، أبو الوليد عبد الله بن محمد بن يوسف بن نصير الأزدي، (ت 403هـ)، تاريخ علماء الأندلس. تاريخ العُلماء والرواة للعِلم بالأندلس، تحقيق: روحية عبد الرحمن السّويفي، ط.1، بيروت: دار الكتب العلمية، 1997م.
- ............، تاريخ علماء الأندلس، القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب، 2008.
- ............، تاريخ علماء الأندلس، مجـ.1، تحقيق: بشار عواد معروف، ط.1، تونس: دار الغرب الإسلامي، 2008م.
- ............، تاريخ علماء الأندلس، جـ.1، تحقيق: إبراهيم الإبياري، ط.2، القاهرة – بيروت: دار الكتاب المصري – دار الكتاب اللبناني، 1989م.
- ابن القوطية، (367هـ)، تاريخ افتتاح الأندلس، تحقيق: إبراهيم الإبياري، ط.2، القاهرة- بيروت: دار الكتاب المصري - دار الكتاب اللبناني، 1989م.
- ابن بشكوال، (ت 578هـ)، كتاب الصلة، ومعه: كتاب صلة الصلة، لأبي جعفر أحمد بن إبراهيم الغرناطي، تحقيق: شريف أبو العلا العدوي، مجـ.1، كتاب الصلة، ط.1، مكتبة الثقافة الدينية، 1429هـ / 2008م.
- ابن جبير، أبو الحسين محمد بن أحمد بن جُبَير الكناني الأندلسي، (539-614هـ)، رحلة ابن جبير، بيروت: دار صادر، (ب. ت.).
- ابن جلجل، أبي داود سليمان بن حسان الأندلسي، طبقات الأطباء والحكماء (ألفه سنة 377هـ)، ويليه: تاريخ الأطباء والفلاسفة، تأليف: إسحاق بن حنين (ت 298هـ)، تحقيق: فؤاد سيد، ط.2، بيروت: مؤسسة الرسالة، 1985م.
- ابن حزم، (384-456هـ)، رسائل ابن حزم الأندلسي، الجزء الثالث، 4- رسالة التوقيف على شارع النجاة باختصار الطريق، تحقيق: إحسان عباس، ط.2، بيروت: المؤسسة العربية للدراسات والنشر، 1987م.
- ........، رسائل ابن حزم الأندلسي، الجزء الثاني، 5- رسالة في فضل الأندلس وذكر رجالها، تحقيق: إحسان عباس، ط.2، بيروت: المؤسسة العربية للدراسات والنشر، 1987م.
- ........، رسائل ابن حزم الأندلسي، الجزء الرابع، 5- تفسير ألفاظ تجري بين المتكلمين من كتاب النكت، تحقيق: إحسان عباس، ط.1، بيروت: المؤسسة العربية للدراسات والنشر، 1983م.
- ابن حيان، المقتبس من أنباء أهل الأندلس، حققهُ وقدم له وعلق عليه: محمود علي مكي، بيروت: دار الكتاب العربي، 1973م.
- ..........، المقتبس، جـ.5، نشر وتحقيق: ب. شالميتا بالتعاون مع ف. كورينطي و م. صبح وغيرهما، مدريد: المعهد الإسباني العربي للثقافة – كلية الآداب بالرباط، 1979م.
- .........، المقتبس في أخبار بلد الأندلس، تحقيق: عبد الرحمن على الحجي، بيروت: دار الثقافة، 1965.
- .........، المقتبس في تاريخ رجال الأندلس، القسم الثالث، نشر الأب ملشور م. انطونيه، باريس، 1937م.
- ابن خلدون، عبد الرحمن، المقدمة، حققها وقدم لها وعلق عليها: عبد السلام الشدادي، الطبعة الخاصة في خمسة مجلدات، جـ.2، ط.1، الدار البيضاء، 2005م.
- ابن خلدون، ولي الدين عبد الرحمن بن محمد، كتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر، الكتاب الأول: المقدمة، جـ.2، قرأه وعارضه بأصول المؤلف وأعد معاجمه وفهارسه: إبراهيم شبوح، ط.1، تونس، 2007م.
- ابن سيده، أبي الحسن علي بن إسماعيل بن سيده المرسي، (ت 458هـ)، المُحكم والمحيط الأعظم، جـ.8، تحقيق: عبد الحميد هنداوي، ط.1، بيروت: دار الكتب العلمية، 2000م.
- ابن عذاري المراكشي، أبو العباس أحمد ابن محمد، (ت 695هـ)، البيان المغرب في أخبار الأندلس والمغرب، جـ.2، تحقيق ومراجعة: جورج س. كولان، وإيفارست ليفي بروفنسال، ط.2، بيروت: دار الثقافة، 1980م.
- ابن عذاري، أبي العباس أحمد بن محمد بن عذارى، (ت بعد سنة 712هـ)، البيان المغرب في اختصار أخبار ملوك الأندلس والمغرب، جـ.2، حققه وضبط نصه وعلق عليه: بشار عواد معروف ومحمود بشار عواد، ط.1، تونس: دار الغرب الإسلامي، 2013م.
- الإدريسي، أبي عبد الله محمد بن محمد بن عبد الله بن إدريس الحمودي الحسني، (ق 6هـ)، نزهة المشتاق في إختراق الآفاق، مجـ.2، القاهرة: مكتبة الثقافة الدينية، 2002م.
- البكري، أبي عُبيد، المسالك والممالك، جـ.2، تحقيق: أدريان فان ليُوفن وأندري فيري، الدار العربية للكتاب، المؤسسة الوطنية للترجمة والتحقيق والدراسات، (جزءان)، 1992م.
- تيمور باشا، أحمد، أعلام المهندسين في الإسلام، لجنة نشر المؤلفات التيمورية، ط.1، القاهرة، 1957م.
- الحجي، عبد الرحمن على، "العلاقات الدبلوماسية بين الأندلس وبيزنطة حتى نهاية القرن الرابع الهجري"، مجلة المعهد المصري للدراسات الإسلامية في مدريد، مجـ.22، مدريد، 1983-1984م.
- الحميدي، أبي عبد الله محمد بن أبي نصر فتوح بن عبد الله الأزدي، (420-488هـ)، جذوة المقتبس في تاريخ علماء الأندلس، جـ.1، تحقيق: إبراهيم الإبياري، ط.2، القاهرة – بيروت: دار الكتاب المصري – دار الكتاب اللبناني، 1989م.
- .........، جذوة المقتبس في ذكر ولاة الأندلس، القاهرة: الدار المصرية للتأليف والترجمة، 1966م.
- .........، جذوة المقتبس في تاريخ علماء الأندلس، تحقيق: بشار عواد معروف، محمود بشار عواد، ط.1، تونس: دار الغرب الإسلامي، 2008م.
- الحميري، أبي عبد الله محمد بن عبد الله بن عبد المنهم، صفة جزيرة الأندلس منتخبة من كتاب الروض المعطار في خبر الأقطار (جمعه سنة 866هـ)، عني بنشرها وتصحيحها وتعليق حواشيها: إ. لافي بروفنسال، ط.2، بيروت: دار الجيل، 1408هـ / 1988م.
- دقماق، أحمد محمود، "الأساليب المعمارية لتغطية المحاريب الأندلسية. دراسة أثرية معمارية مقارنة مع المغرب الأقصى"، مجلة الاتحاد العام للآثاريين العرب، مجـ.17، ع.17، 2016م.
- .......، "مساجد قرطبة وأرباضها حتى نهاية عصر الخلافة في ضوء دراسة عمرانية إحصائية جديدة"، أبحاث المؤتمر الدولي الحضارة الإسلامية في الأندلس. تكريماً للأستاذ الدكتور أحمد مختار العبادي، مكتبة الإسكندرية (15-17 نوفمبر 2016م)، الجزء الثاني، العمارة والفنون والعلوم، تحرير: محمد الجمل، مكتبة الإسكندرية: مركز دراسات الحضارة الإسلامية، 2020م.
- الشنتريني، ابن بسام، (542هـ)، الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة، القسم الأول، مجـ.1، تحقيق: إحسان عباس، بيروت: دار الثقافة، 1997م.
- صاعد الأندلسي، القاضي أبو القاسم صاعد بن احمد بن صاعد، (المتوفَّى سنة 462هـ / 1069-1070م)، طبقات الأمم، نشرهُ وذَّيلهُ بالحواشي وأردفهُ بالروايات والفهارس: الأب لويس شيخو اليسوعي، بيروت: المطبعة الكاثوليكية للآباء اليسوعيين، 1912م.
- الضّبي، أحمد بن يحيى بن أحمد بن عميرة، (ت 599هـ)، بغية الملتمس في تاريخ رجال أهل الأندلس، جـ.1، تحقيق: إبراهيم الإبياري، ط.1، القاهرة – بيروت: دار الكتاب المصري – دار الكتاب اللبناني، 1989م.
- ………، بغية الملتمس في تاريخ رجال أهل الأندلس، القاهرة: دار الكتاب العربي، 1967م.
- عباس، إحسان، تاريخ الأدب الأندلسي. عصرُ سيادة قرطبة، ط.2، بيروت: دار الثقافة، 1969م.
- عبد البديع، لطفي، "نص أندلسي جديد. قطعة من كتاب فرحة الأنفس لابن غالب عن كور الأندلس ومدنها بعد الأربعمائة"، مجلة معهد المخطوطات العربية، مجـ.1، جـ.2، ربيع الأول 1375هـ / نوفمبر 1955م.
- ............، نص أندلسي جديد. قطعة من كتاب فرحة الأنفس لابن غالب عن كور الأندلس ومدنها بعد الأربعمائة، القاهرة: مطبعة مصر، 1956م.
- القرآن الكريم
- مجهول، تاريخ الأندلس، تحقيق: عبد القادر بُوبَاية، ط.1، بيروت: دار الكتب العلمية، 2007م.
- المرزوقي، رياض، "ملامح من الحضارة الأندلسية في عهد ملوك الطوائف: استنطاق بعض النصوص الادبية"، أعمال الملتقى الرابع الإسباني التونسي، بالما دي ميورقة، 1979، مدريد: المعهد الاسباني -العربي للثقافة، 1983م، 175-195.
- المقّري، شهاب الدين أبو العباس أحمد بن محمد المقري التلمساني، (ت 1041هـ)، نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب، تحقيق: إحسان عباس، مجـ.1، بيروت: دار صادر، 1988م.
- النباهي، أبو الحسن بن عبد الله بن الحسن النُبَاهي المالقي الأندلسي، تاريخ قضاة الأندلس، المسمى كتاب المرقبة العُليا فيمن يستحق القضاء والفتيا، تحقيق: لجنة إحياء التراث العربي في دار الآفاق الجديدة، ط.5، بيروت: منشورات دار الآفاق الجديدة، 1983م.
- ياقوت الحموي، شهاب الدين أبي عبد الله ياقوت بن عبد الله الحموي الرومي البغدادي، معجم البلدان، مجـ.3، بيروت: دار صادر، 1977م.
- AMADOR DE LOS RÍOS, R., «Los Batientes de Cobre en las Puertas del Perdon de las Catedrales de Sevilla y de Córdoba», Revista de Archivos, Bibliotecas y Museos, Año
- XV, Núms.5 y 6, Mayo - Junio de 1911.
- ……………, Inscripciones Árabes de Córdoba, Precedidad de un Estudio Histórico-Crítico de la Mezquita-Aljama, Madrid, 1880.
- DOKMAK, AHMED MAHMOUD MOHAMED, Estudio de los Elementos Islámicos en la Arquitectura Mudéjar en España a Traves de las Bóvedas de Mocárabes y de Ejemplos de la Epigrafía Árabe, Tesis Doctoral, Universidad Complutense de Madrid, Madrid, 2001.
- LÉVI-PROVENÇAL, E., Inscriptions Arabes dʼEspagne, Vol. 1, Leyde-Paris, 1931.
- MARTÍNEZ NÚÑEZ, M.ª ANTONIA, Con la Colaboración de Isabel Rodríguez Casanova y Alberto Canto García, Epigrafía árabe. Real Academia de la Historia. Catálogo del Gabinete de Antigüedades, Madrid, 2007.
- ……………., Recientes Hallazgos Epigráficos en Madīnat al-Zahrāʼ y Nueva Onomástica Relacionada con la dār al-Sināʻa Califal, Universidad de Jaén, Jaén, 2015.
- OCAÑA JIMENEZ, M., «Arquitectos y Mano de Obra en la Construcción de la Gran Mezquita de Occidente», Boletín de la Academía de Ciencías, Bellas Letras y Nobles Artes de Córdoba, Año LI, núm. 102, Enero - Diciembre 1981, 97-137.
- ……………., «Capiteles de la Residencia Califal de Medinat-Az-Zahra: Estudio de sus Inscripciones», Boletín de la Academía de Ciencías, Bellas Letras y Nobles Artes de Córdoba, Año X, núm. 39, Julio a Septiembre 1931, 215-226.
- ……………., «Inscripciones Árabes Fundacionales de la Mezquita-Catedral de Córdoba», Cuadernos de Madīnat al-Zahrā’, Vol. 2, Córdoba, 1991.
- ……………., «Las Inscripciones Árabes de la Mezquita de Córdoba de Época Contemporánea», Córdoba 3, Vol. I, Fasc. 3, 1976, 153-161.
- ……………., ″Las Inscripciones en Mosaico del Miḥrāb de la Gran Mezquita de Córdoba y la Incógnita de su Data″, En: HENRI STERN: Les mosaiques de la Grande Mosqueede Cordoue, Mit beiträgen von MANUEL OCAÑA JIMÉNEZ und DOROTHEA DUDA, Berlin, 1976, 48-52.
- ……………., El Cúfico Hispano y su Evolución, Cuadernos de Historia, Economía y Derecho hispano-musulmán, 1, Madrid, 1970.
- PAVÓN MALDONADO, B., Tratado de Arquitectura Hispanomusulmana, IV, Mezquitas,(Ensayo de Arquitectura religiosa), Madrid, 2009.