مصطفى, نجاح مهدي محمد. (2025). دراسة أثرية فنية للتحف الصدفية المعدنية في إقليم الـﮕُﭼْرَاتْ خلال الفترة ما بين القرن 10- 13هـ/ 16- 19م. مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 26(1), 163-196. doi: 10.21608/jguaa.2024.312228.1350
نجاح مهدي محمد مصطفى. "دراسة أثرية فنية للتحف الصدفية المعدنية في إقليم الـﮕُﭼْرَاتْ خلال الفترة ما بين القرن 10- 13هـ/ 16- 19م". مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 26, 1, 2025, 163-196. doi: 10.21608/jguaa.2024.312228.1350
مصطفى, نجاح مهدي محمد. (2025). 'دراسة أثرية فنية للتحف الصدفية المعدنية في إقليم الـﮕُﭼْرَاتْ خلال الفترة ما بين القرن 10- 13هـ/ 16- 19م', مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 26(1), pp. 163-196. doi: 10.21608/jguaa.2024.312228.1350
مصطفى, نجاح مهدي محمد. دراسة أثرية فنية للتحف الصدفية المعدنية في إقليم الـﮕُﭼْرَاتْ خلال الفترة ما بين القرن 10- 13هـ/ 16- 19م. مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 2025; 26(1): 163-196. doi: 10.21608/jguaa.2024.312228.1350
دراسة أثرية فنية للتحف الصدفية المعدنية في إقليم الـﮕُﭼْرَاتْ خلال الفترة ما بين القرن 10- 13هـ/ 16- 19م
يستهدف هذا البحث دراسة مجموعة من التحف الفنية الرائعة المصنوعة من الأصداف البحرية المتنوعة والمتألقة بألوانها القزحية التي تُنسب إلى الهند بصفة عامة وإقليم الـﮕُﭼْرَاتْ غرب الهند بصفة خاصة محفوظة في عدة متاحف عالمية، ومن المعروف أن الصَّدف كان من المواد التي استخدمها الإنسان على مر العصور حتى وقتنا الحالي في زخرفة أدواته التي يستعملها في حياته اليومية بأسلوبي التطعيم والترصيع للمواد الخام الأخرى مثل: الأخشاب والرخام والأحجار وغيرها؛ ويندر استخدامه في صناعة أدوات كاملة وفي هذه الحالة تكون صغيرة الحجم _في معظم الأحيان_ مثل مقابض السكاكين والخناجر والنقود وغيرها، ويقتصر الحديث هنا على التحف التي اعتمد الفنان المحلي كليًا في صناعتها وتشكيلها وزخرفتها على مادة الصدف متبعًا أساليب فنيًة فريدة منها ما يُشبه أسلوب الفسيفساء الصدفية المتنوعة الأشكال سواء من طبقة صدفية واحدة أو من طبقتين بينهما مادة لاصقة ومثبتة بمسامير معدنية أيضًا، وهو أسلوب صناعي وزخرفي في ذات الوقت انفردت به الهند عن غيرها من الأقاليم في صناعة ما تحتاجه من أدوات تستخدم محليًا أو يتم تصديرها إلى الخارج وخاصة إلى أوروبا عن طريق التجار الأوروبيين من البرتغاليين والإنجليز والهولنديين والفرنسيين وغيرهم؛ لذلك فقد وجدت هذه التحف طريقها إلى قصور العائلات الملكية بأوروبا، وتنوعت هذه التحف ما بين قوارير وكؤوس وأباريق وأطباق وطسوت وأوعية وحاويات للبارود.
- ابن الوردي، سراج الدين بن الوردي، خريدة العجائب وفريدة الغرائب، تحقيق: أنور محمود زناتي، ط1، القاهرة، 2008م.
- ابن ماسويه، ابو زكريا يحيى بن الخوزي (ت ٢٤٣ ه/ ٨٥٧ م)، كتاب الجواهر وصفاتها وفي أي بلد هي وصفة الغواصين والتجار، تحقيق وتعليق: عماد عبد السلام رؤوف، الهيئة المصرية العامة للكتاب، ١٩٧٧ م.
- ابن منظور، أبي الفضل جمال الدين محمد بن مكرم بن منظور الأفريقي المصري، لسان العرب، مجـ.9، بيروت، 1300هـ.
- ادي شير، السيد، كتاب الألفاظ الفارسية المعربة، بيروت، 1908م.
- إمام، محمود أحمد محمد، "مساجد سلاطين الـﮕُﭼْرَاتْ بمدينة أحمد آباد بالهند في القرن التاسع الهجري/ الخامس عشر الميلادي"، رسالة ماجستير، كلية الآداب/ جامعة عين شمس، 2017م.
- ايروكو، فيليكس، "نقود من الصدف"، مجلة رسالة اليونسكو، مجـ. 43، 1990م.
- الجوارنة، أحمد، الهند في ظل السيادة الإسلامية "دراسات تاريخية"، اليرموك، 1427هـ/ 2006م.
- الجواليقي، أبي منصور الجواليقي موهوب بن أحمد بن محمد بن الخضر (465- 540هـ)، المعرب من الكلام الأعجمي على حروف العجم، تحقيق الدكتور عبد الرحيم، ط1، دمشق :دار القلم، 1410هـ/ 1990م.
- حنا، هاني حنا عزيز، "دارسة علمية في علاج وصيانة الأخشاب الأثرية المزخرفة بأسلوبي التعشيق والتطعيم تطبيقاً على بعض النماذج المختارة من الآثار القبطية"، مخطوط رسالة ماجستير، كلية الآثار/ جامعة القاهرة، ١٩٩٨ م.
- خيري، آلاء عبد العزيز محمد، "التحف الخشبية في الهند منذ الدولة المغولية وحتى نهاية القرن 13هـ/ 19م "دراسة آثارية فنية"، رسالة ماجستير، كلية الآثار/جامعة القاهرة، 1433هـ/ 2012م
- الدالي، لمياء حمادة عبد العزيز، "الزخارف الحجرية والرخامية على المساجد الباقية في دلهي منذ بداية الدولة المملوكية وحتى نهاية عصر الإمبراطور شاه جهان (602- 1076هـ/ 1206- 1666م) دراسة أثرية فنية"، رسالة ماجستير، كلية الآثار/جامعة القاهرة، 2022م.
- الدسوقي، شادية، "فن الصدفكاري في ضوء مجموعة متحف قصر المنيل بالقاهرة"، مجلة كلية الآداب جامعة حلوان، ع. 11و12، 2002م.
- الساداتي، أحمد محمود، تاريخ المسلمين في شبه القارة الهندية، جـ1، القاهرة، 1957م.
- الشاذلي، أحمد عبد القادر، المسلمون في الهند من الفتح العربي إلى الإستعمار البريطاني، جـ2، القاهرة، 2005.
- لوكاس، الفريد، المواد والصناعات عند قدماء المصريين، ترجمة: زكي اسكندر ومحمد زكريا غنيم، القاهرة، ط1، 1411هـ/ 1991م.
- مرزوق، محمد عبد العزيز، الفنون الزخرفية الإسلامية في العصر العثماني، الهيئة العامة المصرية للكتاب، القاهرة 1987م.
- نجم، عبد المنصف سالم حسن، "شارة الملك والرمز وشعار المملكة على الفنون والعمائر في القرن التاسع عشر وحتى نهاية الأسرة العلوية"، كتاب المؤتمر الثاني عشر الاتحاد العام للآثاريين العرب، مجـ.11 ، جـ.2، القاهرة، 2009م.
- الندوي، عبد الحي بن فخر الدين الحسني (ت:1287- 1341هـ)، الهند في العهد الإسلامي، مراجعة وتقديم: أبو الحسن علي الحسني الندوي، الهند، 1422هـ/ 2001م.
- النمر، عبد المنعم، تاريخ الإسلام في الهند، ط1، القاهرة، 1959م.
- الوارقي، عامر، "التطعيم في الخشب"، موسوعة الحرف التقليدية بالقاهرة التاريخية، جـ. 1، ط1، ٢٠٠٤م.
- Bernier, F., Travels in The Mogul Empire A-D 1656- 1668, Trans. Archibald Costable, London: Oxford University Press, 1891, Reprinted, New Delhi: Oriental Books Reprint, 1983.
- Birdwood, G. C.M., and others: The Industrial Arts of India, Vol. II, London, 1880.
- Carino, M. & Mario M., An Environmental History of Nacre and Peaarls, Fisheries Cultivation and Commerce, Environment & Socicty Portal, Global Environments, 2009.
- Crespo, H. N., Jewels from The India Run, Catalogue of The Exhibition at The Muse do Oriente, Lisbon, 2015, 67.
- Digby, S., The Mother-of-pearl Overlaid Furniture of Gujarat, The Holdings of The Victoria and Albert Museum, 1982.
- Esquire, R.G. Thomson, Monograph on The Pottery and Glass Industries of The Punjab, Lahore, 1892.
- Ferhan, J., Metallurgy During the Sultanate Period, International Journal of Recent Scientific Research Vol. 6, February 2015.
- Fricke, B., Matter and Meaning of Mother-of-pearl, The Origins of Allegory in The Spheres of Things University of California, Berkeley, GESTA 51/1, The International Center of Medieval Art, 2012.