رشيدي, أمين عبد الله. (2017). الخُرْج بين الوظيفة والزخارف في ضوء نموذجين محفوظين فى متحف جاير أندرسون بالقاهرة.. مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 18(1), 237-273. doi: 10.21608/jguaa.2017.4751
أمين عبد الله رشيدي. "الخُرْج بين الوظيفة والزخارف في ضوء نموذجين محفوظين فى متحف جاير أندرسون بالقاهرة.". مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 18, 1, 2017, 237-273. doi: 10.21608/jguaa.2017.4751
رشيدي, أمين عبد الله. (2017). 'الخُرْج بين الوظيفة والزخارف في ضوء نموذجين محفوظين فى متحف جاير أندرسون بالقاهرة.', مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 18(1), pp. 237-273. doi: 10.21608/jguaa.2017.4751
رشيدي, أمين عبد الله. الخُرْج بين الوظيفة والزخارف في ضوء نموذجين محفوظين فى متحف جاير أندرسون بالقاهرة.. مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 2017; 18(1): 237-273. doi: 10.21608/jguaa.2017.4751
الخُرْج بين الوظيفة والزخارف في ضوء نموذجين محفوظين فى متحف جاير أندرسون بالقاهرة.
أستاذ الآثار والفنون الإسلامية المساعد - كلية الآثار - جامعة الفيوم(مصر)
المستخلص
يتناول البحث نوع من التحف التطبيقية يعرف باسم الخُرج، وقد وضحت الدراسة وظيفته وهى وضع الطعام بداخله، وکان يحُمل على الخيل والحمير، کما تناولت الدراسة الأمثال المرتبطة بالخُرج، والدلالة اللغوية، وتناولت الدراسة المواد الخام التى صُنع منها الخُرج من خلال تحليل عينات على جهاز الميکروسکوب الإلکترونى الماسح، وظهر العديد من الزخارف على الخُرجين موضوع الدراسة مثل الزخارف الهندسية والموضوعات التصويرية التى تمثلت فى المناظر الطبيعية، والصيد والقنص، وقد وضحت الدراسة مميزات رسوم الأشخاص المنفذة على الخُرج الثانى، ونوع الأسلحة التى يحملونها، کما وضحت الدراسة أنواع الزخارف الحيوانية والطيور التى ظهرت على الخرجين، ومنها الخيل، کلاب الصيد، البط، البلابل، بالإضافة إلى الزخارف النباتية ومنها أشجار النخيل والدلب وزهرة اللوتس، وضحت الدراسة الألوان المستخدمة ورمزيتها، کما تم نشر قطعتين لم تدرس من قبل، وتحتوى الدراسة على (20) شکل جميعها من عمل الباحث، وقد توصلت الدراسة إلى إحدى عشر نتيجة جديدة فى مجال الفنون الإسلامية.
- الدمیری (کمال الدین محمد بن موسى، ت 808هـ/1405م)، حیاة الحیوان الکبرى، الجزء الأول، الطبعة الخامسة، دار التحریر للطبع والنشر، القاهرة ،1996م.
- القلقشندی (أبو العباس أحمد بن علی بن أحمد، ت821ه/1418م)، صبح الأعشی فی صناعة الإنشا، الجزء الرابع، القاهره 1919م/1992م.
- ابن منظور، (جمال الدین أبو الفضل محمد بن مکرم ت711هـ/1371م)، لسان العرب المجلد الثانی، الجزء الرابع عشر، دار المعارف، القاهرة، د ت.
المراجع العربیة
- إبراهیم أحمد شعلان، موسوعة الأمثال الشعبیة المصریة والتعبیرات السائرة، الجزء الثانی، دار الأفاق العربیة، الطبعة الأولی، القاهرة 1423ه/2003م.
- أبو الحمد محمود فرغلى، الفنون الزخرفیة فی عصر الصفوین بإیران، مکتبة مدبولى، الطبعة الأولى، القاهرة ،1990م.
- أبو صالح الألفى، الفن الإسلامى أصوله وفلسفته ومدارسه، الطبعة الثانیة، لبنان، 1974م
- ثروت عکاشة، موسوعة التصویر الإسلامى، مکتبة لبنان ناشرون، الطبعة الأولى، بیروت ،2001م
- حسن الباشا، موسوعة العمارة والآثار والفنون الإسلامیة، المجلد الثانى، مکتبة الدار العربیة للکتاب، القاهرة، 1999م
- حسن النمیرى، دنیا الحیوان فی التراث العربى، وزارة الثقافة الهیئة العامة السوریة للکتاب، الطبعة الأولى، سوریا ،2008م
- حنان عبد الفتاح مطاوع، الفنون الإسلامیة الإیرانیة والترکیة، دار الوفاق، الطبعة الأولى، القاهرة ،2010م
- رینهارت دوزى، المعجم المفصل بأسماء الملابس عند العرب، ترجمة أکرم فاضل، وزارة الإعلام مدیریة الثقافة، سلسلة المعاجم، 1843م.
- زکى محمد حسن، فنون الإسلام، مکتبة النهضة العربیة، القاهرة ،1948م.
- السید أدى شیر، الألفاظ الفارسیة المعربة، دار الغرب، القاهرة ،1987-1988م.
- سعاد ماهر، الفنون الإسلامیة، الهیئة المصریة العامة للکتاب، القاهرة ،1986م.
- شوقی عبد القوی، تجارة المحیط الهندی فی عصر السیادة الإسلامیة (41-940هـ/661-1498م)، عالم المعرفة، القاهرة ،1990م،
- صلاح الدین الشریف، سجاد الشرق، منشورات وزارة الثقافة فی الجمهوریة العربیة السوریة، دمشق، 1966م
- عبد الناصر یاسین، الرمزیة الدینیة فی الزخرفة الإسلامیة، مکتبة زهراء الشرق، الطبعة الأولى، القاهرة ،2006م
- عبد الناصر یاسین ، وسائل السفر عند المسلمین تاریخها و آثارها ، دراسة عن الهودج وشاکلاته فی ضوء المصادر المکتوبة والآثریة ، القسم الثانی ، زهراء الشرق ، الطبعة الأولی ، 2005
- عبد المنعم محمد حسنین، قاموس الفارسیة، دار الکتاب اللبنانى، الطبعة الأولى، بیروت ،1402هـ/1982م.
- علاء إسماعیل الحمزاوی، البنی الترکیبیة للأمثال العامیة، دراسة وصفیة تحلیلیة، المؤتمر العلمی لکلیة الأداب جامعة المنیا، مارس 2002.
- على أحمد الطایش، الفنون الزخرفیة الإسلامیة المبکرة فى العصرین الأموى والعباسی، زهراء الشرق، الطبعة الأولى ، القاهرة ،2000م مجمع اللغة العربیة، المعجم الکبیر، الجزء السادس، مصر، الطبعة الأولی،القاهرة 1425هـ/2004م.
- مجمع اللغة العربیة، المعجم الوسیط، الجزء الأول، الطبعة الثانیة، جمهوریة مصر العربیة، القاهرة، 2005م.
- محمد محمد أمین، لیلى على إبراهیم، المصطلحات المعماریة فی الوثائق المملوکیة، الجامعة الأمریکیة بالقاهرة، القاهرة 1990م.
- منى سید على حسن، الصور الشخصیة فی المدرسة المغولیة الهندیة، دار النشر للجامعات، القاهرة، 2002م، ص53
- نبیل محمود عبد العزیز، ریاضة الصید فی عصر سلاطین الممالیک، مکتبة الأنجلو المصریة،القاهرة ،1999م
الدوریات
- طارق عبد الرحیم، دراسة بعض مقاییس الجسم فی الخیول العربیة السوریة الأصیلة والعلاقات المتبادلة فیما بینهما، مجلة جامعة دمشق للعلوم الزراعیة، المجلد 26، العدد 1، 2012م.
- عبد الناصر یاسین، الزهرة المتفتحة متراکبة الأوراق على ضوء زخارف الفنون التطبیقیة المملوکیة فی مصر والشام، مجلة العصور، المجلد 19، الجزء الثانى، دار المریخ للنشر، لندن، یولیو ،2000م
- عفیف بهنسی، فن الرقش العربی، أعمال الندوة العلمیة المنعقدة فی استانبول، ترکیا ،1983.
- محمد محمود على الجهینى، البنادق وآلیة التشغیل فی العصر العثمانی، مجلة الآثاریین العرب، المؤتمر الثالث، القاهرة ،2004م.
- محمود إبراهیم حسین، دراسة للصور الشخصیة فی المدرسة المغولیة الهندیة من خلال مجموعة من الصور تنشر لأول مرة، مجلة دراسات أثاریة إسلامیة، المجلد الرابع، القاهرة ، 1991م.
- مصطفى الشهابى، ألوان الخیل وشیاتها، مجلة المقتطف، مجلد 86، ج2، فبرایر ،1995م.
- کاظم الجنابى، حول الزخارف الهندسیة الإسلامیة، مجلة سومر الجزء الأول والثانی، المجلد 34 ، العراق ، بغداد ،1978م
الرسائل العلمیة
- أمین عبد الله رشیدى، المناظر الطبیعیة فی التصویر الإیرانى حتى نهایة العصر الصفوى، رسالة ماجستیر، غیر منشورة، کلیة الآثار، جامعة القاهرة، 2005م.
- رجب سید أحمد المهر، مدارس التصویر الإسلامى فی إیران والهند منذ القرن (10هـ/16م)، وحتى منتصف القرن (12هـ/18م)، فی ضوء مجموعة متحف کلیة الآثار جامعة القاهرة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة الآثار، جامعة القاهرة ،1999م.
- رحاب إبراهیم الصعیدی، التحف الإیرانیة المزخرفة باللاکیة فی ضوء مجموعة جدیدة فی متحف رضا عباس بطهران، رسالة دکتوراه غیر منشورة، قسم الآثار الإسلامیة، کلیة الآثار، جامعة القاهرة ،2010م
- سمیة حسن، المدرسة القاجاریة فی التصویر دراسة أثریة فنیة (1193-1343هـ/1779-1925م)، رسالة ماجستیر، غیر منشورة، کلیة الآثار، جامعة القاهرة ،1997م
- صفاء محمد محمد إبراهیم ، دراسة علمیة تطبیقیة لعلاج وصیانة بعض التحف الخشبیة الأثریة الإسلامیة المزخرفة برقائق جلدیة والطبقات الملونة تطبیقا على التحف من مجموعة المتحف الإسلامی بالقاهرة، رسالة دکتوراة، غیر منشورة، کلیة الآثار، جامعة القاهرة، 2006م
- عبد الرحیم خلف عبد الرحیم، الصیدلة وأدواتها ومکایلها والنباتات الطبیة وصورها وفوائدها فی العصر الإسلامى فی ضوء مخطوط مفردات النباتات الطبیة لأحمد بن محمد بن خلید الغافقى (560هـ/1165م)، رسالة دکتوراه، غیر منشورة، کلیة الآثار، جامعة القاهرة ،2002ممحمد أحمد عبد السلام، السجاد المغولى الهندى من خلال التحف التطبیقة وتصاویر مخطوطات المدرسة المغولیة الهندیة رسالة ماجستیر، غیر منشورة، قسم الآثار والحضارة بکلیة الآداب، جامعة حلوان، 2013م.
- غادة عبد السلام ناجى، تأثیر البیئة والمجتمع فی فن التصویر فی إیران فی العصر الصفوى، رسالة ماجستیر، غیر منشورة، قسم الآثار شعبة الآثار الإسلامیة، کلیة الآداب، جامعة عین شمس، 2014م
- نادر محمود عبد الدایم، التأثیرات العقائدیة فى الفن العثمانى، رسالة ماجستیر، غیر منشورة، کلیة الآثار، جامعة القاهرة،1989م.
- نادر محمود عبد الدایم، الخزف الإیرانی فی العصر الصفوی دراسة أثریة فنیة من خلال مجموعات متاحف القاهرة، رسالة ماجستیر، غیر منشورة، کلیة الآثار، جامعة القاهرة، 1995م
- هدیر على عبدالعزیز، رسوم السجاد المغولى الهندى بعهد الإمبرطور جهانجیر فى ضوء تصاویر المخطوطات، رسالة ماجستیر، غیر منشورة، کلیة الآثار، جامعة القاهرة، 2015م.