مطاوع, حنان عبد الفتاح محمد. (2017). الألوان ودلالتها فى الحضارة الإسلامية مع تطبيق على نماذج من المخطوطات العربية. مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 18(1), 418-450. doi: 10.21608/jguaa.2017.4755
حنان عبد الفتاح محمد مطاوع. "الألوان ودلالتها فى الحضارة الإسلامية مع تطبيق على نماذج من المخطوطات العربية". مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 18, 1, 2017, 418-450. doi: 10.21608/jguaa.2017.4755
مطاوع, حنان عبد الفتاح محمد. (2017). 'الألوان ودلالتها فى الحضارة الإسلامية مع تطبيق على نماذج من المخطوطات العربية', مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 18(1), pp. 418-450. doi: 10.21608/jguaa.2017.4755
مطاوع, حنان عبد الفتاح محمد. الألوان ودلالتها فى الحضارة الإسلامية مع تطبيق على نماذج من المخطوطات العربية. مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 2017; 18(1): 418-450. doi: 10.21608/jguaa.2017.4755
الألوان ودلالتها فى الحضارة الإسلامية مع تطبيق على نماذج من المخطوطات العربية
أستاذ الآثار والحضارة الإسلامية كلية الآداب – جامعة الإسكندرية (مصر)
المستخلص
لدراسة الألوان أهمية کبيرة في الحضارة الإسلامية فهي من الأدلة المادية على المستوى الذي وصلته الحضارة المادية، وعلى الطبقات الاجتماعية وتميزها. کما تدل على رقى الصناعات، وازدهارها، وعلى الأذواق وتطورها. وفى مجال الفنون تعتبر الألوان من أروع الصفحات في سجل الفن الإسلامي التي تبرر عبقرية الفنان المسلم وأصالته في الصناعة والفن. و تهدف هذه الدراسة إلى التعريف بماهية الألوان ومظاهر وجودها في الحضارة الإسلامية والتعرف على المظاهر الجمالية التي تشغلها في صور المخطوطات ،وهناک تعريفات مختلفة للفظة اللون وردت في العديد من المعاجم اللغوية، وقد احتلت الألوان حيزاً واسعاً في الفکر الإسلامي فذکرها القرآن الکريم في أکثر من موضع، وقدمت المصادر الأدبية معلومات وفيرة عنها، ولعل أوسع مادة عن الألوان نجدها في کتب التراجم في القرآن الکريم جاءت الألوان بدلالات تعبيرية ورمزية وحسية ووردت کلمة اللون ومشتقاتها في تسع آيات من القرآن الکريم. وذکر القرآن الکريم ستة ألوان هي الأبيض والأخضر والأسود والأصفر والأزرق والأحمر. وتستعرض الدراسة السمات الفنية للألوان فى بعض المدارس التصويرية ودلالاتها الرمزية،ازدهرت المدرسة العربية أولى مدارس التصوير الإسلامي في تزويق المخطوطات الملونة منذ القرن 6هـ/12م، وانتشرت مراکزها الفنية کفروع محلية لها في جميع أنحاء العالم الإسلامي، والغالب على الظن أنها انطلقت من العراق ثم انتشرت في سورية ومصر وإيران وخاصة خلال عصر سلاجقة إيران، وعاشت فترة طويلة جنباً إلى جنب مع المدرسة المغولية کما امتدت المدرسة العربية إلى شمال أفريقيا والأندلس ،وعنى المصور المغولي في بادئ الأمر برسم الموضوعات الحزينة التي تتسم بالکآبة فکانت أکثر صوره مناظر حرب وقتال وصراع وربما کان مرجع ذلک إلى روح العصر الملئ بالحروب والفتن والدسائس فانتشرت فيه أعمال التخريب والقتل والتعذيب فأختار لها الفنان الألوان الداکنة مثل اللون البني الداکن والأزرق الداکن وکذلک الأحمر والأصفر فضلاً على استخدام اللون الأسود بکثرة ، وقد عکست المخطوطات القليلة التي وصلت إلينا من الأندلس أنها اعتمدت فى خطتها اللونية على الألوان الزاهية. The study of colors is of great importance in Islamic civilization. It is the material evidence at the level reached by material civilization, and on the social classes and their distinction. As evidenced by the rise of industries, and prosperity, and tastes and development. In the arts, colors are among the finest pages in the Islamic art record that justify the genius and originality of a Muslim artist in industry and art. This study aims at defining the colors and their manifestations in the Islamic civilization and the aesthetic aspects that they occupy in the manuscripts. There are different definitions of the word color in many linguistic dictionaries. , And literary sources provided abundant information, and perhaps the most extensive material on colors found in the books of translations in the Koran came colors in terms of expression and symbolic and sensory and the word color and derivatives in nine verses of the Koran. The Qur'an mentioned six colors: white, green, black, yellow, blue and red. The study explores the technical features of the colors in some of the graphic schools and their symbolism. The Arab school flourished in the first of the Islamic photography schools in the decoration of colored manuscripts since the 6th century AH / 12 AD, and spread its artistic centers as local branches throughout the Islamic world. In Syria, Egypt and Iran, especially during the Seljuks of Iran, and long lived side by side with the Mogul school. The Arab school also extended to North Africa and Andalusia. The Mughal photographer initially began to draw the sad subjects that were more depressing than The war of war and fighting and perhaps the reference to the spirit of the era filled with wars and sedition and intrigues and spread the acts of vandalism, killing and torture artist chose the dark colors such as dark brown and dark blue as well as red and yellow as well as the use of black color a lot, reflected the few manuscripts that reached us from Andalusia that it adopted in its color scheme on bright colors
1-ابن درید: کتاب جمهرة اللغة. مکتبة الثقافة الدینیة، الجزء الثالث
2-ابن منظور (جمال الدین أبى الفضل): لسان العرب – دار إحیاء التراث العربی. بیروت. لبنان، حـ2، ص 367.
3-ابن فارس (أبو الحسن أحمد بن فارس بن زکریا): معجم مقاییس اللغة. تحقیق عبد السلام محمد هارون. طبعة اتحاد الکتاب – الجزء الخامس
4-الجاحظ (أبى عثمان عمر بن بحر). کتاب الحیوان/ تحقیق عبد السلام هارون – الطبعة الثانیة – 1966، الجزء الخامس
5-الثعالبی (عبد الله بن محمد بن إسماعیل): فقه اللغة وسر العربیة. تحقیق، مصطفى السقا وإبراهیم الإبیارى وعبد الحفیظ شلبی. مطبعة مصطفى الحلبی، الطبعة الأولى، 1938، الباب الثالث عشر
6-ابن بسام (أبو الحسن على) – الذخیرة فى محاسن أهل الجزیرة – تحقیق إحسان عباس – بیروت – 1986 – المجلد الأول – القسم الرابع
7- المقرى (أحمد بن محمد): نفح الطیب من غصن الأندلس الرطیب – تحقیق إحسان عباس – بیروت – 1968 – حـ4 .
ثانیا المراجع العربیة الحدیثة:
1- أحمد مختار عمر: اللغة واللون – دار البحوث العلمیة – الکویت - الطبعة الأولى – 1982.
2- أحمد عبد الله حمدان: الضوء واللون فى القرآن الکریم. دار ابن کثیر، الطبعة الأولى، بیروت، بدون تاریخ.
3-أحمد محمد عیسى: الإسلام والتصویر – نشر مجلة الأزهر فى أعداد رجب وشعبان وشوال سنة 1370م وعددی صفر وجمادى الأولى من سنة 1371
4-إیمان عنان: دلالة الصورة الفنیة – دراسة تحلیلیة سیمیولوجیة لمنمنمات محمد راسم: مخطوط رسالة ماجستیر، جامعة الجزائر، 2005
5-أبو الحمد محمود فرغلی: التصور الإسلامی، نشأته وموقف الإسلام منه وأصوله ومدارسه، الدار المصریة اللبنانیة، 1991، ص 86-157
6-حسین مؤنس: المساجد سلسلة عالم المعرفة رقم 37، الکویت 1981،
7-حسن الباشا: التصویر الإسلامی فى العصور الوسطى، القاهرة 1959
8-حسن الباشا: فنون التصویر الاسلامی فى مصر، القاهرة، 1973
9-زکى محمد حسن – الفنون الإیرانیة فى العصر الإسلامی – القاهرة – 1946
10-زینب عبد العزیز العمری: اللون فى الشعر العربى القدیم – مکتبة الانجلو المصریة، 1989.
11- راویة عبد المنعم عباس: الفن الإسلامی التزام وإبداع دار القلم، دمشق، 1990
12-رامی محسن یونس – تصاویر المتصوفة والزهاد والنساک والدراویش فى إیران منذ بدایة العصر المغولی وحى نهایة العصر الصفوى، مخطوط رسالة ماجستیر – قسم الآثار والحضارة – کلیة الآداب – جامعة حلوان – 2010.
13- ربیع خلیفة: مدارس التصویر الإسلامی فى إیران وترکیا والهند – الجریسى للطباعة – الطبعة الأولى – 2007م ..
14-سعد زغلول عبد الحمید وآخرون: دراسات فى تاریخ الحضارة العربیة الإسلامیة، دار السلاسل، الکویت، 1986.
15-سمیر الصایغ: الفن الإسلامی، قراءة تأملیة فى فلسفته وخصائصه الجمالیة، بیروت 1988.
16-سید سابق: فقه السنة والسلم والحرب والمعاملات، الریاض، 2001م، حـ3.
17-عبد الفتاح نافع: التواصل – جمالیات اللون فی الشعر ابن المعتز نموذجاً. جامعة عنایة. الجزائر. مجلة العلوم الاجتماعیة عدد (4). جوان. 1999
18-عبد الکریم خلیفة: الألوان فى معجم العربیة، مجلة مجمع اللغة العربیة، الأردن، عدد 33
19-عبد المنعم محمد حسنین، القاموس الفارسی، دار الکتاب المصری، دار الکتاب اللبنانی – الطبعة الأولى – 1400هـ/1982م.
20-على القاضی: مفهوم الفن بین الحضارة الإسلامیة والحضارات الأخرى، دار الهدایة، للطباعة والنشر، الطبعة الأولى 2002م،
21-عیسى متقى زاده، خاطره أحمدی: دلالة الألوان فى شعر المتنبی، مجلة اضاءات نقدیة.
22-محمد فؤاد عبد الباقی: المعجم المفهرس لألفاظ القرآن الکریم، دار الکتب المصریة، 1364هـ.