محمد, هبه ضاحى. (2017). أوضاع التوسل والخضوع أمام السلطة الملکية فى العصر الآشورى الحديث (911-612 ق.م). مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 18(1), 697-724. doi: 10.21608/jguaa.2017.4763
هبه ضاحى محمد. "أوضاع التوسل والخضوع أمام السلطة الملکية فى العصر الآشورى الحديث (911-612 ق.م)". مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 18, 1, 2017, 697-724. doi: 10.21608/jguaa.2017.4763
محمد, هبه ضاحى. (2017). 'أوضاع التوسل والخضوع أمام السلطة الملکية فى العصر الآشورى الحديث (911-612 ق.م)', مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 18(1), pp. 697-724. doi: 10.21608/jguaa.2017.4763
محمد, هبه ضاحى. أوضاع التوسل والخضوع أمام السلطة الملکية فى العصر الآشورى الحديث (911-612 ق.م). مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 2017; 18(1): 697-724. doi: 10.21608/jguaa.2017.4763
أوضاع التوسل والخضوع أمام السلطة الملکية فى العصر الآشورى الحديث (911-612 ق.م)
• مدرس تاريخ وحضارة مصر والشرق الأدنى القديم بقسم التاريخ-كلية الآداب – جامعة أسوان (مصر)
المستخلص
يعتبر التوسل أحد الوسائل المتبعة فى الصلاة، والتقرب من الإله باعتباره المسئول عن الحياة وتقرير المصير، وکان المتوسل يستخدم فى الصلاة والتقرب من الإله العبارات اللفظية، أو الإيماءات الجسدية سواء رفع اليدين والانحناء، أوالرکوع، أوالسجود الکامل وغيرها، وغالبًا ما يستخدم المتوسل الاثنين معًا: العبارات اللفظية و الإيماءات الجسدية، وهذا أيضًا ما يحدث عندما يقع الشخص تحت طائلة سلطة شخص آخر مسئول عن تقرير مصيره سواء کان الملک أو أحد أتباعه من أصحاب السلطة، فيستخدم المتوسل نفس العبارات اللفظية والإيماءات الجسدية المتمثلة في رفع اليدين والانحناء والسجود الکلى والجزئي طالبًا للرحمة والعفو وإظهار الولاء، ويحتل المسئول نفس مکانة الإله بالنسبة للشخص المتوسل، و سيکون هناک ارتباط وثيق بين الطقوس التى تقدم أمام الإله وبين الأوضاع المتبعة للمتوسل أمام صاحب السلطة. ويتضح من خلال دراسة المناظر: قوة الدولة الآشورية خلال عصر الإمبراطورية مما أدى إلى استقبال الرسل والسفراء ومواکب الجزية؛ لتقديم فروض الطاعة والولاء والتبعية لملوک الدولة الآشورية، وأنهم استخدموا أوضاع التوسل من رفع اليدين والانحناء والسجود أمام الملک طلبًا للرحمة، ولذلک اختلط الأمر فى بعض الأحيان بين أوضاع التوسل للملک وأوضاع تقديم التحية. ولم تقتصر أوضاع التوسل على الأسرى والرسل ومقدمى الجزية فقط، بل استخدمها أيضًا ملوک الممالک المجاورة وسيلة للتحية، وتقديم فروض الطاعة والولاء للإمبراطور الآشورى. والملاحظ أن وضع الانحناء لايتبعه الملک أو أفراد السلطة الملکية، وإنما يتبعه کل من يريد العفو والرحمة والولاء.
)1(-أحمد أمین سلیم: دراسات فى تاریخ الشرق الأدنى القدیم, مصر-العراق- ایران, بیروت-لبنان, 1998.
(2)- أحمد امین سلیم: فى تاریخ الشرق الأدنى القدیم (مصر-الجزیرة العربیة-سوریة-العراق-ایران، الإسکندریة، 2008.
(3)- دالیا أحمد حسن: فن النقش على الحجر فى عصرى الأمبراطوریة الحیثیة والإمبراطوریة الآشوریة وما یعاصرها فى مصر القدیمة: دراسة مقارنة, رسالة دکتوراه غیر منشورة, جامعة القاهرة, 2015.
(4)- ولید محمد صالح فرحان: العلاقات السیاسیة للدولة الآشوریة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة الآداب، جامعة بغداد، 1976.
)5(-محمد عبد اللطیف, تاریخ العراق القدیم حتى نهایة الألف الثالث ق.م, الإسکندریة, 1977.
ثانیاً: المراجع الأجنبیة:-
(1)- Albenda, P.,The palace of Sargon, king of Assyria, monumental wall relifes at Dur-Sharrukin, from original drawings made at the time of their discovery in 1843-1844 by Botta and Flandin, Paris, 1986.
(2)- A tac, M, A., «Visual formula and meaning in neo-Assyrian relief sculpture», Art Bull, vol.88, No.1, 2006.
(3)- Barnett, R, D., «The siege of Lachish», IEJ, Vol, 8, No.3, 1958.
(4)- Barnett, R, D., Assyrian palace reliefs in the British museum, London, 1970.
(5)- Belibtreu, E, «Grisly Assyrian record of torture and death», BAS, vol. 17, 2002.
(6)- Cifarelli, M., «Gesture and alterity in the Art of Ashurnasirpal II of Assyria», Art Bull80, No. 2, 1998.
(7)- Cifarelli, M., The Role of Cultural Difference in the Visual and Verbal Expression of Assyrian Ideology, in the Reign of Aššuraasirpal II (883-859 B.C.), Columbia university, 1995.
(8)- Cogan, M, (others)., II Kings. A new translation with introduction and commentary, Vol.11, Yale university press, 1988.
(9)- Collins, P., «The development of the individual enemy in Assyrian art», Notes in the history of art, vol.25, No.3, 2006.
(10)- Frankfort, H., The art and architecture of the ancient orient, London, 1956.
(11)- Goldman, B., «Some Assyrian gestures», BAI , vol.4, 1990.
(12)- Gruber, M., «Aspects of nonverbal communication in the ancient near east», Rome biblical institute press, 1980.
(13)- Jacoby, R., «The representation and identification of cities on Assyrian reliefs», IEJ, Vol.41, 1991
(14)- Karlsson, M, Early Neo-Assyrian state ideology, Relations of power in the inscriptions and iconography of A shurnasirpal II (883-859) and Shalmanser III (858-824), Uppsala university, 2013.
(15)- Keel, O., The Symbolism of the Biblical World: Ancient Near Eastern Iconography and the book psalms, Germany, 1997.
(16)- King, L, W., (others)., Bronze reliefs from the gates of Shalmaneser king ofAssyria B.C 860-825, London, 1915.
(17)- Layard, A., Monuments of Nineveh. From drawings made on the spot. , London, 1853.
(18)- Mallowan, M, E., Nimrud and its remains, Vol.1, London, 1966.
(19)- Marcus, M, I., «Art and ideology in ancient western Asia», CANE, vol.Iv, 1995.
(20)-Naiden, F, S., Ancient supplications, Oxford, 2006.
(21)- Oates, D., «The excavations at Nimrud (Kalhu)», 1962m Iraq, Vol. 25, No.1, 1963.
(22)- Ornan, T., The triumph of the symbol, pictorial representation of deities in Mesopotamia and the biblical imag ban, Academic Press Fribourg, 2005.
(23)- Peet, T, E., A comparative study of the literatures of Egypt, Palestine, and Mesopotamia, 2007.
(24)-Reddish, M, (others)., Lost treasure of the Bible, understanding the Bible through archaeological artifacts in world museums, Cambridge, 2008.
(25)- Reiner, E., (others)., The Assyrian dictionary, of the oriental institute of the university of Chicago, Chicago, Vol. 8, 1971.
(26)- Reiner, E., (others)., The Assyrian dictionary, of the oriental institute of the university of Chicago, Chicago, Vol. 9, 1973.
(27)- Reiner, E.، (others).، The Assyrian dictionary، of the oriental institute of the university of Chicago، Chicago، Vol. 12، 2005.
(28)- Reiner، E.، (others).، The Assyrian dictionary، of the oriental institute of the university of Chicago، Chicago، Vol. 13، 1982.
(29)- Reiner، E.، (others).، The Assyrian dictionary، of the oriental institute of the university of Chicago، Chicago، Vol. 17، 2004.
(30)- Russell، H، F.، Shalmaneser's Campaign to Urartu in 856 B.C. and the Historical Geography of EasternAnatolia According to the Assyrian Sources، Anatolian studies، vol.43، 1984.
(31)- Sasson, J, M., " Some literary motifs in the composition of the Gilgamesh epic", Studies in philology, vol. 69, No. 3, 1972, p.259-279.
(32)- Strawn, B, A., «The Iconography of fear», In, Image, Text, Exegesis: Iconographic Interpretation and the Hebrew Bible by Lemon, J., (others)., New York, 2011.
(33)- Westhead, J, M, Royal Ideology in Mesopotamian Iconography of the Third and Second Millennia BCE with Special Reference to Gestures, Stellenbosch Universit، 2015.