متولي, اشجان. (2020). زخرفة المتاهة (المياندر) على العمائر الإسلامية في بلاد الشام ومصر من العصر الأموي حتى عصر أسرة محمد علي. مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 21(2), 55-96. doi: 10.21608/jguaa.2020.27280.1083
اشجان متولي. "زخرفة المتاهة (المياندر) على العمائر الإسلامية في بلاد الشام ومصر من العصر الأموي حتى عصر أسرة محمد علي". مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 21, 2, 2020, 55-96. doi: 10.21608/jguaa.2020.27280.1083
متولي, اشجان. (2020). 'زخرفة المتاهة (المياندر) على العمائر الإسلامية في بلاد الشام ومصر من العصر الأموي حتى عصر أسرة محمد علي', مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 21(2), pp. 55-96. doi: 10.21608/jguaa.2020.27280.1083
متولي, اشجان. زخرفة المتاهة (المياندر) على العمائر الإسلامية في بلاد الشام ومصر من العصر الأموي حتى عصر أسرة محمد علي. مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 2020; 21(2): 55-96. doi: 10.21608/jguaa.2020.27280.1083
زخرفة المتاهة (المياندر) على العمائر الإسلامية في بلاد الشام ومصر من العصر الأموي حتى عصر أسرة محمد علي
کليه الاداب، قسم الاثار الاسلامية، جامعة عين شمس (مصر)
المستخلص
إن زخرفة المتاهة والتي تعني المياندر، أو کما يطلق عليها البعض الزخارف المتعرجة: هى نوع من الزخارف الهندسية التي ظهرت في الفن المصري القديم، کما أنها ظهرت في الفن الإغريقي والروماني (الفترة الکلاسيکية) بأنواع وأشکال متعددة. أما زخرفة المتاهة (المياندر) في العمارة الإسلامية فلم ترصده دراسة متخصصة على الرغم من ظهور هذه الزخرفة على العمائر الإسلامية منذ العصر الأموي في بلاد الشام، وفي مصر وجدت الزخرفة على التحف الفنية والعمائر التي تُنسب إلى الحقبة القبطية، واستمر استخدامها في العصر (الفاطمي، الأيوبي والمملوکي) کإطارات تحدد الزخارف الرئيسة بالتحف أو داخل أشکال هندسية تفصل بينها بنفس الأسلوب الذي وجد على العمائر والتحف السلجوقية، وقد وجدت هذه الزخرفة على واجهات المنازل بمدينة رشيد وذلک منذ القرن 12ه/ 18م، وانتشر استخدامها منذ عصر محمد علي وأسرته مع الابتکار والتفنن في بعض الأحيان، والتنوع في المواد التي نفذت بها الزخرفة؛ لذا فقد تم تتبع هذه الزخرفة على العمائر الإسلامية والاستعانة ببعض التحف الفنية کنماذج لتوضيح طرق تنفيذ هذه الزخرفة وتتبع تطورها في الفنون الإسلامية. .
- أولکر أرغین صوى، تطور فن المعادن الاسلامی منذ البدایة وحتى نهایة العصر السلجوقی، ترجمة الصفصافی أحمد القطوری، ط1، المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة، 2005م.
- أشجان أحمد محمد متولی، المبانی السکنیة بمدینة رشید من خلال وثائق القرنین 10-11هـ/ 16-17م، رسالة ماجستیر، قسم الآثار الإسلامیة، کلیة الآداب، جامعة عین شمس، 2012م.
- حمدان طه، متحف قصر هشام باریحا، فلسطین، المتاحف العربیة، المنظمة العربیة للمتاحف، الأیکوم العربی،2017م.
- ربیع حامد خلیفة، الفنون الإسلامیة فی العصر العثمانی، القاهرة، مکتبة زهراء الشرق، 2007م.
- سعید رشاد ابراهیم غانم، العناصر الزخرفیة فی المنشآت الإسلامیة بمدینتی فوة ورشید فی العصر العثمانی، رسالة ماجیستیر، قسم الآثار، کلیة الآداب، جامعة طنطا، 2017م.
- شیلا ر. کانبی، الفن الإسلامی، ترجمة حازم نهار، 2013م.
- عبدالله کامل موسى، الأمویون وآثارهم المعماریة فی الشام والعراق والحجاز والیمن ومصر وأفریقیة، ط1، دار الآفاق العربیة، 2003م.
- عبد المنصف سالم حسن نجم، الطرز المعماریة والفنیة لبعض مساکن الأمراء والباشوات فی مدینة القاهرة فی القرن التاسع عشر "دراسة مقارنة"، رسالة دکتوراة، قسم الآثار الإسلامیة، کلیة الآثار، جامعة القاهرة، 2002.
- قصر محمد علی بشبرا، القاهرة التاریخیة، 2005.
- محمد عبد الفتاح السید سلیمان، النحت الرومانی والواقع السیاسی، الإسکندریة، 2001م.
- فرید شافعی، العمارة العربیة فی مصر الإسلامیة "عصر الولاة، م1، الهیئة المصریة العامة للکتاب، 1970.
- محمود أحمد محمود درویش، عمائر مدینة رشید وما بها من التحف الخشبیة فی العصر العثمانی، رسالة ماجستیر، قسم الآثار الإسلامیة، کلیة الآثار، جامعة القاهرة، 1989م.
- محمود عباس أحمد عبد الرحمن، القصور الملکیة فی مصر تاریخ وحضارة (1805-1952)، الدار العالمیة للنشر والتوزیع، 2005م.
- منى بدر، أثر الحضارة السلجوقیة فی دول شرق العالم على الحضارتین الأیوبیة والمملوکیة بمصر، ط1، القاهرة ، مکتبة زهراء النشر، 2002م،3ج.
- نهى علی محمد علی، العمارة الکلاسیکیة الجدیدة فی القاهرة والإسکندریة فی القرن التاسع عشر حتى نهایة عصر أسرة محمد علی، دراسة آثریة، رسالة ماجستیر، قسم الآثار الإسلامیة، کلیة الآداب، جامعة حلوان، 2017م.
المراجع الأجنبیة:
- Alexander Speltz, The Style of Ornament, London, 1910.
- Oktay Aslanapa, Turkish Art and Architecture,Prager, London, 1971.
- Abdeen Palace: the Jewel of 19th Century Cairo, Markaz al- Qawmī li-tawthīq al- Turᾱth al- Ḥaḍᾱrī wa-al- Tabi, Alexandria, 2007.
- Calder Loth, "The Complex Greek Meander", ICAA, 2016.
- Émil Chassinat, Fouilles à Baouȋt ׀׀, MIFAO 134, Le Caire, 2019.
- Elena Roxana Ăsandoae, Fantastic Representation on Clazomenian Sarcophagus, in: Funerary Practices During The Bronze and Iron Age in Central and Southest Europe, Beograd-Čačak, 2016.
- Fawzi zayadine, et la. The Umayyad: the rise of islamic art, art, MWNF, 2014
-Gimbutas, M. A., The Gods and Goddesses of Old Europe: 7000 to 3500 BC Myths, Legends and Cult Images, California, 1974.
Gisela Richter, M. A., The Scultpture and Sculptors of the Greeks, london, 1962.
- Giuseppe labisi, "al-fudayn: an Umayyad Residence in Northern Jordan", Vicino Oriente,19, 2015.
- Goodyear, W. H., The Grammar of the Lotus: A New History of Classic Ornament as a Development of Sun Worship. With Observations on the "Bronze Culture" of Prehistoric Europe, as Derived from Egypt; Based on the Study of Patterns, London, 1891.
- Hesiod, Catalogue of Women. Translated by Evelyn white, London, 1920.
- Jean Clédat,M., Le monastère et La Nécropole de Baouȋt, MIFAO 12, Le Caire, 1904
- Johann Joachim Winckelmann, "On the Imitation of the Painting and Sculpture of the Greeks" in: German Essays on Art History, New York, 2004.
- Kerenyi, K., Dionysos: Archetypal Image of Indestructible life, Princeton University Press, 1976.
- Komait Abdalla,Les Mosaiques Romaines et Collection du Maarat al- Nu‘man. Beyrouth, 2018.
- Michèle blanchard- lemée, et al. Mosaics of Roman Africa: floor mosaics from Tunisia, London, 1996.
- Nassos Papalexandrou, "A Clazomenian Sarcophagus in the Princeton University Art Museum", Record of the Art Museum, Princeton University, 69, 2010.
- Segal, Arthur,Temples and Sanctuaries in the Roman East: Religious Architecture in Syria, Iudaea/Palaestina and Provincia Arabia, Oxford, 2013.
- Turnheim, Y., Ovadiah A., " A new Look at the Geometric Mosaic in the Promontory Palace at Caesarea Maritima", Assaph, 4, 1999.
- Pappalardo, et la. Greek and Roman Mosaics, New York, 2012.
- Peter f., Dorman, The Tombs of Senemut: The Architecture and Decoration of Tombs 71 and 353, metropolitan museum of art, new york, 1991.
- Plutarch. Translated by Bernadotte Perrin, Theseus, London, 1914.
- Prisse, E., d´Avennes, Islamic Art in Cairo: From the Seventh to the Eighteenth Centuries, Amercain University in Cairo Prees, 1999.
---------------------------, Atlas of Egyption Art, Amercain University in Cairo Prees, 2007.